الفنان الواعد الشاب سعيد رحماني بمخبر الخيمة التشكيلية 2014 / بوكرش محمد


الفنان الواعد الشاب سعيد رحماني بمخبر الخيمة التشكيلية 2014

وأنا أتجول بمخبر الخيمة التشكيلية التي تنطمها جمعية البصمة التشكيلية بسيدي بلعباس شد انتباهي انهماك الشاب الفنان الواعد سعيد رحماني وهو مثني بقامته الطويلة الملفتة للانتباه على انجاز لوحته التشكيلية التي من حظ محراب التشكيل أن تكون ضمن مجموعته التي جمعت معظم فناني الجزائر الشباب..
هي اللوحة الرابعة التي أنجزت بهذا الحدث ثلاثة منها لفائدة الجمعية ومديرية الثقافة لسيدي بلعباس في انتظار تأسيس متحف المدينة للفن المعاصر ويوسم باسم متحف مخبر الخيمة التشكيلية. 



الكل يعرف.. والى من لا يعرف، أن الشاب الفنان سعيد رحماني يمارس رياضة الفروسية، ركوب الخيل..يحب الركض والفضاء الرحب والحركة المتوازنة تعاونا مع حركة الفرس..من كل هذا يعلق بلوحته البعد واتساع مساحاته ذات الزرقة التي تزيد الفضاء اتساعا وترغبك في أخذ النفس الكبير أو تحسسك بوجود ما يكفيك من أكسجين منعش وأنت تشاهد لوحاته.


لوحة الشاب الفنان الواعد سعيد رحماني تتعزز بمساحات تفصلها عن بعضها البعض ممرات تهوية بزرقة تذوب بفضاء سماوي تتخللها ألوان فرجوية وكأنك تشاهد أعلام ورايات احتفالية أو تتركك تستحضر السطوح التي تعانق السماء مستعرضة فيه عدد تشابك الحبال التي نشرت عليها ألوان ما يختلف به معظم الغسيل..



جنون الفارس والفرس من جنون الفنان الشاب سعيد رحماني وهو يعبث بالخطوط والألوان مثل ما تعبث الريح ببرانيس الفرسان أو بألوان ما نشر من غسيل على حبال السطوح ..



هل للفنان سعيد رحماني زيادة عن ممارسة الفروسية علاقة بالسطوح واللعب بالطائرات الملونة الهوائية الشراعية المشدودة اليه بخيط يتشابك وخيوط طائرات باقي أطفال سطوح الحي الذي تربى فيه.. الجميل من كل هذا أن لوحة الشاب الفنان سعيد رحماني تفرض عليك استحضار كل هذا وأنت تتمتع بمشاهدتها..تتركك تستحضر طفولتك الناعمة بجميل لعبها الموسمية..والدائمة.



سعدت بلقائه والتعرف اليه من قرب وهو صاحب الوجه الطفولي المبتسم دائما ذو العيون الحادة البراقة .. أتمنى له الاستمرار في استحضار طفولتنا التي لن تنعم مثل باقي أطفال العالم المهيمن بمثل هذه اللعب.
بوكرش محمد 09/09/2014
BOUKERCH MOHAMED   

تعليقات

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الهدم البنّاء و مفهوم الزائل في الفن المعاصر لمحراب التشكيل / محمد فارس

الصورة في الفن المعاصر بين الإدراك و التأويل / محمد فارس تونس

أعلام الموسيقى والغناء في العالم العربي الشيخ العربي بن صاري (1863-1964) / محمد بن عبد الرحمن بن صالح