لها سر النحلة.. والروائي أمين الزاوي / بوكرش محمد




لها سر النحلة.. والروائي أمين الزاوي


ممنوع عدم قراءة هذه الرواية*..

...في لحظات اليأس الجارفة التي كانت ترمي بها في نوبات بكاء ونحيب مستمر تدوم اليوم والليل، كانت تقول لنا: أنا مستعدة أن أنسى هذا القرآن على آخره، سورة سورة، وآية آية وكلمة كلمة، وأمحو من مخي كلما حفظته من "صحيح " البخاري، مستعدة أن أحول كلامه إلى بخار أو ضباب..مقابل أن أعثر على رجل ويشعرني بأنوثتي ويمنح هذا الجسد حقه من الدنيا، لا علم بدون أنوثة شبعانة، والعلم الكثير عند النساء في بلاد دون ثقافة وعلم يحولهن الى فزاعات تخيف الرحال، أنصاف الرجال.
أمين الزاوي
ـــــــــــــــ
انطلاقا من تقديم الرواية ( الغلاف) كقارئ متواضع بسيط لا تهمه المناورة التي دارت بين خالتي يامنة (التي تدمن تدخين نوع خاص من التبغ والتي تحفظ القرآن عن ظهر قلب من ألفه الى يائه والمامها بالحديث النبوي كما هو مثبت في صحاح البخاري رضي الله عنه وأرضاه) وبين فقيه القرية الذي يرفض التباري في ذلك معها بالجامع، بحجة أنها حائض وما هي بذلك، أي التباري في ترتيل القرآن و... بقدر ما يهمني ما جاء به فضيلة الدكتور أمين الزاوي في الجزء النهائي من تقديم الرواية المعنون بـ (ممنوع عدم قراءة هذه الرواية..) هذا الذي نقلناه حرفيا في بداية مقالنا وهو من فحوى روايته الموسومة بعنوان ( لها سر النحلة).
نسأل ببراة تامة فضيلة الدكتور لماذا هو أمين وهي يامنة ..؟، أمين بأي مقياس؟ ليتسنى لنا فهم لسان حاله (احتياجات يامنة).
يامنة مستعدة أن تضحي بالنفيس..قائلة:( أنا مستعدة أن أنسى هذا القرآن على آخره، سورة سورة، وآية آية وكلمة كلمة، وأمحو من مخي كلما حفظته من "صحيح " البخاري، مستعدة أن أحول كلامه إلى بخار أو ضباب..مقابل أن أعثر على رجل ويشعرني بأنوثتي ويمنح هذا الجسد حقه من الدنيا، لا علم بدون أنوثة شبعانة).
نأخذ من مقال خالتي يامنة لسان حال فضيلة الدكتور الكلمات التالية: رجل، الدنيا،شبعانة. ونسأل ببراءة دائما:
أ-  أتقصد يامنة ذكرا...؟ إن كان ذلك القصد فمن حقها بيولوجيا ذلك، أما إذا كان القصد رجلا  فشتان ما بين الأول والثاني..بالفعل من جملة ما تعنيه الرجولة بحسبان عنصر الذكورة، بيولوجية الرجل في جانب من كله، وليعلم سيادة الدكتور أن الذكورة بيولوجيا لا تعني كلية الرجولة.
ب – الدنيا في حد معارفي المتواضعة تخص التحديد، تحديد المواقع على سلم عمودي بالترتيب من أسفل الى أعلى والمراد بها الاشارة الى كل ما هو تحتي أو دوني والله وعلماءه أعلم.
ج- للفصل في النهاية وليست النهاية تقول يامنة:( والعلم الكثير عند النساء في بلاد دون ثقافة وعلم يحولهن الى فزاعات تخيف الرجال، أنصاف الرجال).
 هل فهمتم شيئا؟.
أما ما يخص الثقافة وبلاد دون ثقافة أكون مجبورا وأرد بعد أن نسمع مرة ثانية قول يامنة:( لا علم بدون أنوثة شبعانة).
الحديث والحكمة سيدي لا تكون إلا بالمعادلة التالية ثقافيا وعلميا  : نحن قوم لا نأكل..حتى نجوع وإذا أكلنا..فلا نشبع. هل فيه شيء ثقافي وعلمي وصحي أكثر من هذا سيدي الفاضل الدكتور الروائي أمين الزاوي؟ .
هل طبق هذا؟.
هل بهذا لا ثقافة ولا علم للبلاد؟.
المعذرة سيدي قد أكون مخطئا...
بوكرش محمد 19/08/2012
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
المرجع
صورة الغلاف وتقديم الرواية ( لها سر النحلة) للروائي الدكتور أمين الزاوي

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الهدم البنّاء و مفهوم الزائل في الفن المعاصر لمحراب التشكيل / محمد فارس

الصورة في الفن المعاصر بين الإدراك و التأويل / محمد فارس تونس

أعلام الموسيقى والغناء في العالم العربي الشيخ العربي بن صاري (1863-1964) / محمد بن عبد الرحمن بن صالح