عودة الروح* .. والنحات المصري سيد عبدو سليم / يوكرش محمد



عودة الروح* .. والنحات  المصري سيد عبدو سليم



لا أقول: فاجأني..بل أقول: شد يدي الفنان النحات المصري الأستاذ سيد عبدو سليم خلال هذا الأسبوع بطلب الصداقة، بل أقول: بواجب الصداقة، كما يعرف الجميع على صفحة الفايسبوك، استسمح الجميع هنا، لأفتح قوسا يخص الإشادة بنعم الله أولا، التي غمر بها عبده لينفذ من أقطار السموات والأرض إذا وجد لذلك سبيلا..أين بقى للعبد سوى أن يكون على المحك وعلى ذلك سلطان نفسه...
الفايسبوك الذي خيب آمال فلاسفة السوء مؤسسي المثل والحكمة: فرق تسود، بتفعيل مثل آخر متواضع لي، مفاده: اجمع تستفيد...الشيء الذي مكن أصحاب الفايسبوك والقائمين عليه بتأسيس بنك معلوماتي.. بقدر ما هو مفيد، كان خطيرا...ونعم الخطورة...التي مكنتنا من أن نقع على بعضنا البعض أشكالا وأشكال...والطيور على أشكالها تقع.
بفضل ذلك أصبح لنا الكم الهائل من أنظمة.. بديلة الأنظمة الكلاسيكية المهيمنة بتكميم الأفواه وتقييد الرأي الآخر، بجوازات السفر، بالحدود الشائكة.. والتأشيرات. بفضل الفايسبوك التم الشتات وكان لنا به ذل المسافات، أصبحت يدي بيد أعز أبناء وطني الكبير والصغير...أنظمة افتراضية قوتها من قوة فرض النات وفرض الفايسبوك ومواقع أخرى على الأنظمة الكلاسيكية عرائس الكاراكوز عرائس التبعية المهانين المذلولين به أكثر من ذي قبل.
ثورات في كل مكان.. فتكت بالهش والجبابرة منهم ولا قوة لأحد الا بما يملى عليه...ويتعاون بذلك على تحطيم نفسه والأقربين منه، ثورات شباب الفايسبوك تركت أثرا غائرا...طالت العالم العربي الإسلامي وهي في طريقها للعالم برمته...
كانت باشارة جسدتها منحوتة تخليد شهداء شباب فايسبوك الثورة المصرية شهداء ساحة التحرير وساحات أخرى..
نصب ومنحوتة الفنان سيد عبدو سليم  الموسومة بعنوان عودة الروح (مقطورة ثوار...) مجسم على شكل مقطورة طولية من ثلاثة مستويات هادئة بتصاعديتها حركيا من اليسار الى اليمين أي من مقدمتها والخلفية الى نهاية واعدة بمواليد أخرى، عبر عنها باضافة أحجام توحي بأنها ليست وحيدة بل لها سوابق.. مقطورات.. وراء قاطرة ربما ملوحا بذلك للثورة التونسية أو ثورات أخرى سابقة...
دواليب القاطرة لا يهمني عددها بقدر ما يهمني تكوينها السباعي الشكل، بعيدا تماما عن الدائرة والدوران التي عرفت بها العجلات لغرض السرعة، وهنا ما يلفت الانتباه أن حركة القاطرة لا يكون الا بمحطات زمنية يفرضها تسطيح واستقامة أضلع الشكل السباعي، ليرمز بذلك في تقديرنا الى أهمية الرتابة والتوازن وعدم التسرع في أخذ القرار.. بالفعل عانق الشكل السباعي وانصهر بما سمعناه ويخص المواعيد المضروبة التي كانت مواعيد سير وتطور الثورة أسبوع بعد آخر، جمعة كذا، تليها جمعة أخرى لكذا...لكن الملفت للانتباه أيضا أن سباعي الأضلاع تشكيله بأرجل حافية عارية...وهي بلاغة تامة وبيان  لا يترك لنا المجال نهائيا أن نقول شيئا غير أنها ثورة الفقراء، ثورة كرامة...
تعبير قوي (هذه المقطورة) يذكرني بأحد نماذج جرارات فلاحية عرفت بنهاية الربعينيات وبداية الخمسينيات دواليبها (عجلاتها) فلاذية مسننة بفؤوس قواطع حادة لتفتيت التربة والصخور الهشة العامل المشترك بينها وبين دواليب مقطورة ثوار حدة زوايا دواليب المقطورة السباعي والأكثر حدة الأرجل الحافية ومفعولها يوم غضب الفقراء...
قوة التعبير عند النحات المصري الأستاذ سيد عبدو سليم بهذا العمل بالذات، يذكرني بقدرات الفنان النحات الكويتي محمد سامي في معظم أعماله ومواضيع اضطهاد الإنسان عامة والعربي خاصة التي كرس لها حياته طيلة 50 سنة وأكثر من عمره، نحييه بالمناسبة من خلال شد يد الفنان سيد عبدو سليم  وعودة الروح...
بوكرش محمد 22/8/2012
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 المرجع:  عودة الروح

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الهدم البنّاء و مفهوم الزائل في الفن المعاصر لمحراب التشكيل / محمد فارس

الصورة في الفن المعاصر بين الإدراك و التأويل / محمد فارس تونس

أعلام الموسيقى والغناء في العالم العربي الشيخ العربي بن صاري (1863-1964) / محمد بن عبد الرحمن بن صالح