الفنان الليبي يوسف معتوق يعرض ..(مراجع ومراجعة..). / بوكرش محمد

الفنان الليبي يوسف معتوق يعرض ..(مراجع ومراجعة..).

المسار الذي قطعه الفنان الليبي يوسف معتوق ليس بالسهل مثل ما نتصور..بدأ كغيره يمتحن نفسه بالواقع والواقعية تشكيليا ، هذا الامتحان الدائم لنفسه كان له بمثابة المدرسة التي كونته.. للفنان طريقته التي بها رسا على شاطئ عوالم التشكيل..كانت لي الفرصة أن عرفته خلال هذه  المدة،عرفت أعماله..

 

الفنان يوسف معتوق مغامر..كثير السفر والتردد على المهرجانات والملتقيات الفنية الدولية ، هنا بدأ احتكاكه بالفنانين من كل حدب وصوب، بدأ بالمعرفة، بالمفاهيم من خلال المحاضرات والمناقشات ، وبما يقال ويسمعه في الكواليس..وهي نشاطات منها تبدأ المعتقدات ومنطلقات تتولد عنها المرامي والأهداف..

 

توسعت زاوية منظور الفنان تدريجيا..مع الزمن وقف الفنان يوسف معتوق وقفة الفنان المسئول..وقفة أمام مخزون وارث حضاري جذوره ضاربة في عمق التاريخ الحجري وما بعده الى الفتوحات الاسلامية العربية.. انصهرت الأعراق والدماء ، انصهرت المعارف والتجارب بالعادات والتقاليد.. جاءت النتائج بعد ذلك بعينات من هذه العجنة بأمثال الفنان الناقد عدنان بشيرمعيتق، الفنان القذافي الفاخري  و... على سبيل المثال فقط، ومن بينهم الناشط  الفنان يوسف معتوق.

الفنان يوسف معتوق سليل بيت من بيوت تنتمي لعرش..والعرش ينتمي لقبيلة والقبيلة تنتمي الى مضارب قبائل والمضارب تنتمي الى رقعة شمال افريقية تقاسمها المستدمرون بحدود الى دول هذه التي نسميها اليوم المغرب الكبير، ليبيا تونس الجزائر، المغرب، الصحراء الغربية وموريطانيا.
شمال افريقيا شعب واحد ثقافة واحدة دين واحد باستثناء(...) أقليات دينية من أصول عربية (مسيحية ويهودية)  لا تظهر واضحة.

 

الفنان يوسف معتوق اذا أردنا الحديث عنه خارج هذا الاطار نكون مجحفين في حقه وفي حق أعماله الفنية اليوم.. الأعمال التي بنيت على اضاءة من كل هذا زيادة على ضوء المكان..الزخم المتدفق بمرجعية منها، طاغية على تركيبة عمله الفني وخاصة الشيئية المتمثلة برموز وسيمات يعرف بها ما لقيصر من مال وما لله من كرم وجود بكل الموجود على وجه المعمورة..

 
 الفنان يوسف معتوق باحث تشكيلي يوظف بالترويض والاحتيال تخطيطيا لبناء لوحاته ما لا يقل عن 300 سيمة  ( رمز ) تعرف بها مكاسب الأسر الليبية وهي طريقته لإيجاد بصمته التشكيلية التي تميزه عن غيره من الفنانين الليبيين وباقي الفنانين..هذا ما يطمح له الفنان اليوم على الأقل..بما يقدمه بين أياديكم من أعمال..وما يحس ويشهد به المتلقي (...) هو الأصح والأحسن.
بوكرش محمد الجزائر 02/10/2013




من البمين الفنان يوسف معتوق وبوكرش محمد بمهرجان محرس الدولي بتونس 1995












تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الهدم البنّاء و مفهوم الزائل في الفن المعاصر لمحراب التشكيل / محمد فارس

الصورة في الفن المعاصر بين الإدراك و التأويل / محمد فارس تونس

حوار الخامات وولادة الأثر، قراءة في تجربة سامي بن عامر / رياض بنالحاج أحمد: باحث جامعي