مراد عبد اللاوي مرآة صادقة ووفيّة لثقافة شعب وهويّته / عزيز عياشين



مراد عبد اللاوي مرآة صادقة ووفيّة لثقافة شعب وهويّته / عزيز عياشين
Aziz Ayachine مراد عبد اللاوي، هو الذي جمع عناصره وحطّ رحاله أخيراً ولملم ماتبقى من أفكاره وجمع لغة بصريّة من ترحاله، لرسوم معاصرة تعكس نبض الشارع في زمن النموذج الموحّد جمالياً وفكرياً. ونعيش، زمن الفكر الواحد والنموذج الواحد الذي تفرضه العولمة، تبدو الفنون الشعبيّة بمثابة الملاذ الأخير، وتمثّّل الرسوم العفويّة التي تحتل مكانها على لوحات الفنان مراد عبد اللاوي مرآة صادقة ووفيّة لثقافة شعب وهويّته. هذه المقاربة كانت عند الجمع بين كل ماهو تجريدي معاصر واحاءات من زمن له صلة بالعمارة وتجريد وجه الانسان ربما عن قصد او اخفاء ذالك الزمن الجميل بداعي المفاجأة حتى بتركنا نترقب ونتمنى أن نرى أعماله باستمرار والوقوف عندها بتروي وتمعن هو مشغول بالهوية الثقافية والاجتماعية، ساعياً إلى مدّ جسور التفاعل بين الفن التقليدي والمعاصر.

 

 ربما سنرى ميلاد لغة بصرية بعيد عن ماكان من قبل عند مراد عبد اللاوي ، يتفادى التوقّف عند حدود فولكلور سطحي لا غرض له بل التوغل اكثر في العمل الابداعي ، مرتقياً بالمخزون التشكيلي التقليدي إلى مستوى الابتكار والإبداع. ويرى أنّها «الطريقة الوحيدة للربط بين مكنوناته وفنه .و أن يجد هويته الحقيقية». هي “التكامل بين الرمز والصورة لإيصال رسالة تكون الأقوى والأشدّ تأثيراً مما يمكن أن يقدّمه كل عنصر منهما على حدة». يطبّق مراد عبد اللاوي هذا المبدأ بمنتهى الانسيابية في أعماله. فهنيأ لك مراد عبد اللاوي
نتمنى أن تتركنا نترقب ونتمنى أن نرى أعمالك باستمرار .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الهدم البنّاء و مفهوم الزائل في الفن المعاصر لمحراب التشكيل / محمد فارس

الصورة في الفن المعاصر بين الإدراك و التأويل / محمد فارس تونس

حوار الخامات وولادة الأثر، قراءة في تجربة سامي بن عامر / رياض بنالحاج أحمد: باحث جامعي