بين القراءة والنقد نرحب بالأستاذ بغدادلي رضا. / بوكرش محمد






بين القراءة والنقد نرحب بالأستاذ بغدادلي رضا/ بوكرش محمد
‎محمد بوكرش‎

الأستاذ الجميل رضا بغدادلي، أشد على يدك بقوة، وأدعوك رسميا لامتهان النقد بمتابعة
جادة للفنانين التشكيليين على اختلاف توجهاتهم التقنية المختلفة، لكن ببصمة اضاءة تعكس بأمانة المكان ونفسية الفنان المشتركة عموما بنفسية من حوله بدرجات ما،  قد تعلو وقد تنخفض حسب الحالة العامة للمحيط وللفنان، الا في الحالات الغير سوية (السوية فنيا..) الحالة التي تبررها اشياء تشكيلية لا يشترك فيها الفنان (...) مع أحد والتي لا تقاس الا بوحدة قياس خاصة به..كنت دقيقا نسبيا مع الفنان عبد اللاوي مراد بما تفضلت به كقراءة نقدية تخص أعماله الأخيرة التي ظهر فيها بقوة تفهمه التشكيلي جليا (بعد مخبر الخيمة التشكيلية بسيدي بالعباس.. ). ثمرة  الجهد المشترك في عملية الشد والتشدد من جهتي والمرونة واللين من جهتك، يوم قيامنا بعملية تشريح أعماله، غضب مني.. وتنفس معك ..جميل ، لكن بعد رجوعه من المخبر الى زاوية ومحراب عمله، كان قد اجتر مرارا كل ما كان وتم بيننا في النقاش المخبري أمام باقي الفناني المهتمين... هذا زاد في قامته بعيوني لأنه كان بالفعل والمستوى القادر على ذلك التحول ، القادر على أن يكون بالمستوى الذي تجلى في أعماله الأخيرة..الأعمال المبدئية في نظري كما أكد لي هو الآخر ووعدني بمفاجآت..كبرياء الفنان عبد اللاوي كبرياء في غير محله (أحس هكذا أحينا) يحول بينه وبين اختزال الزمن، يحول بينه وبين الاستفادة من خبرة من سبقه للميدان..



سعدت بشكل لا مثيل له يوم خاب احساسي وموقفي منه، الذي يخص مدة تزحلقه في محله وهو يظن أنه متقدم جدا (بالمجاملات التي تعود عليها) وأثبت العكس..أثبت بأعماله الأخيرة أنه حساس جدا وأذن صاغية 
على قدر من القوة العالية لترجمة مستواه الحقيقي، مستوى الفنان المسئول..
 

موقع النقاد من موقف المبدعين هو بمثابة الصدمة أو الشحنة الكهربائية (الموجعة..والمؤلمة)  التي تعيد للقلب نبضه قصد بعث الحياة من جديد في كامل الأوصال..وإلا ما الفائدة من النقد..؟ هل النقد باقات ورد وزهور..؟، شكرا صديقي الناقد الرائع رضا بغدادلي، أنتظر وقفات أخرى مع فنانين آخرين..ورطت نفسك ورطة لا أرى أجمل منها في حياتك الإبداعية، أتمنى فقط بكل جوارحي أن تستمر لأنك قادر على ذلك بامتياز.
هنيئا للصديق الفنان مراد عبد اللاوي بهذه القفزة النوعية والخطوة التي أتمنى أن تؤسس تميزه المستقبلي الدائم..
هنيئا للفنانين أيضا بالناقد الرائع الأستاذ رضا بغدادلي..
 
بوكرش محمد 21/10/2013

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الهدم البنّاء و مفهوم الزائل في الفن المعاصر لمحراب التشكيل / محمد فارس

الصورة في الفن المعاصر بين الإدراك و التأويل / محمد فارس تونس

حوار الخامات وولادة الأثر، قراءة في تجربة سامي بن عامر / رياض بنالحاج أحمد: باحث جامعي