الفنان الليبي عدنان معيتق بين ثلثي ما مضى والثلث المتبقي من آدم عليه السلام.. / بوكرش محمد


 
الفنان الليبي عدنان معيتق بين ثلثي ما مضى والثلث المتبقي من آدم عليه السلام..

عدنان معيتق من الفنانين المغاربة الذي اختار اسلوبه المعاصر المميز في تصميم لوحته وتركيبها بالشكل الذي لا يخلو منه الخط البياني المستمد من التشكيلات القديمة التي عرفت بها رسومات ولوحات جدارية بمغاور وكهوف صخرية انتشرت في صحراء المغرب العربي من جنوب ليبيا الى الجنوب الصحراوي الجزائري وتشترك معها في هذا بعض البلدان من العالم باختلاف طفيف تتميز به...
يتميز أيضا عمل الفنان عدنان معيتق  بسرد تشكيلي مبسط  معاصر باختزال مفيد.. يمكنه من الغوص بنا بهذه الطريقة آلاف السنين التي حفلت بالتجارب الانسانية.. منها ما هو مأساوي ومنه ما هو مضيء .. انطلاقا من موقعه الزمني والمكاني.. (حاضر المغرب العربي وبالتحديد حاضر ليبيا.. ومستقبل آكلي لحوم البشر عالميا ..).
بأسلوب نصف تجريدي كان عمله الفني المنجز سنة 2006 الذي استدرجنا به هذه المرة باعادة نشره على صفحته بالفايسبوك سنة 2015 وكأنه يريد الاشارة والتنبيه الى أمر في غاية الأهمية راوده سابقا وتحقق منه اليوم بعد مرور تسعة سنوات..
أول ما وقع نظري على هذا العمل الذي أراه لأول مرة الغير معنون استحسنته واستحسنت فيه فكرة التكوين والتوزيع بألوانها المعبرة جدا على وضعنا ووضع ليبيا  سوريا والعراق اليوم بالذات..
جمع الفنان عدنان معيتق كل المتناقضات على اختلاف توازناتها في شكل انسان ابتلعت الأرض وانتهى (...) جميل ما في انسانياته بما يعادل ثلثي الكتلة الكلية ليبقى الأفق كله من نصيب الثلث المأساوي المتبقي..
مجرد مفتاح من عدة مفاتيح أقترحه للولوج في عالم لوحة الفنان الليبي عدنان معيتق مع تقديري له ولباقي المتلقين والقراء..
بوكرش محمد 26/01/2015

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الهدم البنّاء و مفهوم الزائل في الفن المعاصر لمحراب التشكيل / محمد فارس

الصورة في الفن المعاصر بين الإدراك و التأويل / محمد فارس تونس

أعلام الموسيقى والغناء في العالم العربي الشيخ العربي بن صاري (1863-1964) / محمد بن عبد الرحمن بن صالح