في مـعـنى الـسـطـحـي والـعـمـيـق / حمري بحري



Bahri Hamri 

في مـعـنى الـسـطـحـي والـعـمـيـق / حمري بحري

ما الفرق بين شخصية سطحية وشخصية عميقة في رواية من الروايات وعلى أي أساس نطلق الحكم على ان شخوص هذه الرواية سطحية والأخرى عميقة ؟
اننا لا نفرق بين ما هو سطحي وما هو عميق في شخصية من شخصيات أي رواية الا وفق ما تمليه تصوراتنا الداخلية التي نصبها على هذه الشخصية أو تلك والحقيقة لا توجد شخصية سطحية وأخرى عميقة في أي عمل ابداعي الا بالقدر الذي يتوافق وخبراتنا الداخلية ومعتقداتنا بما يتعلق بالخطأ والصواب داخل المجتمع الذي نعيش فيه ومعنى هذا فالشخصية السطحية في العمل الروائي هي الشخصية النمطية التي تتحرك داخل نسيج المجتمع ولا تؤثر فيه أما الشخصية العميقة فهي تتأثر بالحياة وتؤثر فيها فالعمق والسطحية في شخوص الرواية يصنعهما الكاتب الذي يمنح بعضها الامتلاء والبعض الاخر الكثير من الخواء .
الشخصية في الرواية ما هي ؟ هل هي فرد منفرد بخصائصه التي لا تتكرر في سواه من الافراد ام هي نمط طبق الاصل لعدد من الناس يتحركون في واقعنا ؟
ان الشخصية في الرواية فرد منفرد بخصائصه يملأ المكان والزمان وهو يتحرك وسط الاحداث التي يتلو بعضها بعضا وهي احداث يحتدم فيها الصراع بحيث تشارك الشخوص الروائية في العمل الابداعي في حدود ما يسمح به المجال المحدد لها فيما يتعلق بجانب الخير والشر الحب والكره الخيانة والامانة وغيرها وهي كلها صيفات لصيقة بطبيعة الانسان .
الشخصية لا تكون عميقة الا اذا تجاوزت ما هو مألوف في الشخصية العادية الى ما هو غير مألوف في الفعل فما كل انسان يقتل عمه أباه ليظفر بأمه فيثأر لأبيه من عمه ومن أمه كما جاء في التفصيلات التي صور شكسبير بها هملت فهو ذلك الشخص الذي يشتعل حقدا وذكاء وطيبة ومكرا حيث تتصارع بداخله الأضداد هذه الشخصية استطاعت ان تأخذ كل ابعادها كما استطاع شكسبير ان يلمس فيها جوهر الانسان وهو في شتى الاوضاع تلك اللمسة الانسانية العالية التي تتجاوز حدود المكان والزمان .
الشخوص في العمل الروائي قد تكون مثالا للفضيلة في اعلى مدارجها كما قد تكون مثالا للرذيلة في احط منازلها وهي تعيننا على فهم ما في اعماق النفس لأن الكاتب وهو يرسم شخوصه والتي تتمرد عليه في اغلب الحالات يهدف من خلالها الى ان يفتح اعيننا على منابع الفضيلة والرذيلة في انفسنا .
والخلاصة لا وجود في العمل الروائي لشخصية سطحية واخرى عميقة فالشخصيات تتفاعل وتتداخل وتتشابك لتخلق ذلك الفضاء الذي تتحرك فيه وهي تكمل بعضها بعضا فتجد في الرواية الواحدة العبقري والأبله والحاقد والمتسامح والتقي والزنديق والامين والخائن ... وهي كلها شخوص ما جاءت في العمل الابداعي الا لتكون ذات اثر لتعطي للفضيلة أو الرذيلة مداها المطلق

تعليقات

  1. أظن أن الحكم يكون على العمل الإبداعي بأكمله إن كان سطحيا أو عميقا و ما الشخصية إلا جزء من هذا العمل

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الهدم البنّاء و مفهوم الزائل في الفن المعاصر لمحراب التشكيل / محمد فارس

الصورة في الفن المعاصر بين الإدراك و التأويل / محمد فارس تونس

أعلام الموسيقى والغناء في العالم العربي الشيخ العربي بن صاري (1863-1964) / محمد بن عبد الرحمن بن صالح