الفنانة التشكيلية شهرزات ناوي 2016 / BOUKERCH MOHAMED ALGERIA




من أعمال الفنانة

الفنانة التشكيلية شهرزات ناوي.


تخرجت من المدرسة الجهوية للفنون الجميلة بقسنطينة سنة 2004 وواصلت العمل بعيدا عن الأضواء بهدوء ومتعة مع مواد معظمها مسترجع قماش، جلد، خشب، نحاس، غراء ألوان..مازالت شهرزات طفلة بعد كل هذه السنين تلعب وتلعب بطرق أخرى اكتسبت معظمها بالجلوس الى نفسها تحلم وتجتهد في نفس الوقت لتحقيق حلمها.. الا أن الشكوك راودتها  على أن هذه اللعبة التي تمارسها قد تكون مخالفة لقواعد اللعبة.. بمجرد ما وقعت في  ذلك بادرت بمراسلتي تستفسر عن الممكن والغير ممكن.. واذا بي أكتشف فنانة تشكيلية مميزة بطريقتها عن معظم الفنانات العربيات ولا تختلف عن المشاهير منهن مثل ما لا تختلف عن معظم الفنانين..
الفنانة التشكيلية شهرزات بهرتني بروح المغامرة والتجريب .. يحلو لي بصريا البعض من أعمالها التجريدية التي جمعت بين الأمازيغي والافريقي الاسلامي بأسلوب بسيط يراه المشاهد سهلا الا أنه من الممتنع على الكثيرين.
شهرزات طلقت بالثلاث كل ما راود الغير ودفعهم لاستسهال الأمور بالتقليد واستنساخ ما ليس لهم وخاصة من جرفتهم تيارات الانبهار بما وراء البحر الذي لا يمت بصلة لثقافتهم ولا لتجارب كبار فناني مغربنا الكبير.. أمثال نجا المهداوي من تونس محمد خدة من الجزائر محمد بستان من المغرب وأمثالهم يعدون على رؤوس الأصابع لكن وزنهم الفكري ونضجهم الثقافي والفني يضعهم في مقدمة أسماء كبار المغرب العربي الكبير.
معظمهم درس بالمدارس المحلية والغربية وعرفوا كيف يأخذون الجميل منها ويتنصلون مما لا يتماشى مع ثقافتهم التي ترسمها وتحددها أخلاقيات ومعتقدات..
أرجع وأقول أن الفنانة شهرزات ناوي ان واصلت على هذا المنوال تكون بذلك قد احتلت المربع الذي يزيد من جمال مربعات فسيفساء مغربنا..شكرا ابنتي شهرزات على الثقة التي منحتني إياها وعلى تواصلك الجميل معي.
 

بوكرش محمد 14/8/2016

تعليقات

  1. فنانة تستحق كل التقدير لروحها الفنية العالية.وتواضعها..أتمنى لها كل النجاح لأنها من طينة الفنانين المبدعين رغم كل الظروف.

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الهدم البنّاء و مفهوم الزائل في الفن المعاصر لمحراب التشكيل / محمد فارس

الصورة في الفن المعاصر بين الإدراك و التأويل / محمد فارس تونس

أعلام الموسيقى والغناء في العالم العربي الشيخ العربي بن صاري (1863-1964) / محمد بن عبد الرحمن بن صالح