نعم لتفرغ المبدعين لكن ليس بهذه الطريقة...من واقع ثقافي يزداد مرضا !!! / بوكرش محمد

الصورة: من ورشة هذا المساء، للفنان والناقد التونسي برهان بن عريبية

  نعم لتفرغ المبدعين لكن ليس بهذه الطريقة.. من واقع ثقافي يزداد مرضا !!!


بما قل ودل ..أصبحت لا أفهم حتى نفسي.. مزقوني وعبثوا بحبي وتقديري لهم، ما عساني أفعل، أمام خبر تنصيب الصديق شاعرنا الكبير مديرا  لمتحف الفنون الجميلة نصر الدين ديني ببوسعادة.. كنت أود مباركة ذلك بفرح، لو نصب مديرا للأداب على مستوى الوزارة أو مديرا  لدار ثقافة  وفي أسوء الأحوال مديرا ولائيا للثقافة ، لكن مع الأسف وجدتموني مرغما على العتاب الأخوي..  لأن مدير متحف فنون جميلة يتطلب منا الحذر وبعض الدراية والتخصص بما يمثله متحف للفنون الجميلة ..وأي متاحف عندنا تستحق هذا الاسم؟..
الذي أعرفه ويعرفه الجميع أنها مجرد مقابر لأعمال فنية راكدة بعدد أعمال حدد سقفها من زمان، الكل فيها يعاني من الإهمال وقلة الاهتمام  وعدم تغدية رصيدها العددي من الأعمال الفنية بما جد من الفنون ..متاحف تلتهم ميزانيات (..) كل سنة، فقط لرواتب من ينفض الغبار ويزيل شباك العنكبوت على هذه الأعمال من حين لآخر وخاصة عند برمجة زيارة رسمية.. وما أدراك من الزيارات الرسمية.
أيجهل شاعرنا أن التقدم الى الأمام وخاصة في الزحمة العالمية الفنية والثقافية ينبغي أن يكون لك منظور أمامي جيد ومرآة عاكسة للخلف.. كيف لك أن تقبل ركوب وسياقة سيارة متحركة وأنت تجهل كليا ما يوفر لك فيها ذلك..؟.
من باب الحفاظ على ماء الوجه عليك أن تتنازل وتنصح بمن يؤمن لنا ذلك..
أتجهل صديقي بأن بوسعادة لها من الفنانين التشكيليين القادرين على ذلك وأكثر وعلى رأسهم الفنان الكبير توفيق لبصير خريج الجامعات الفنية الصوفيتية ، هذا الرجل البسيط في حياته والكبير فنيا وهو المحال قهرا على البطالة تعسفيا من يوم تخرجه.
لست مجبورا صديقي أن تعرف من هو لبصير توفيق ، كل ما في الأمر استقالتك ترفع من شأنك وتزيد في حجمك.. والجميل لك من وزارة الثقافة أن  تمنحك راتبا أو منحة تفرغ لنستفيد منك أكثر عوض الاساءة الى المتحف .. وان لم تفعل الوزارة اعتبره اقتراح مشروع مستقبلي عنوانه "منح (بكسر الميم) تفرغ للمبدعين".
 
بوكرش محمد 12/08/2016

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الهدم البنّاء و مفهوم الزائل في الفن المعاصر لمحراب التشكيل / محمد فارس

الصورة في الفن المعاصر بين الإدراك و التأويل / محمد فارس تونس

أعلام الموسيقى والغناء في العالم العربي الشيخ العربي بن صاري (1863-1964) / محمد بن عبد الرحمن بن صالح