فاطمة الزهراء حاجي عروسة المهرجان الدولي للفنون التشكيلية المحرس تونس 2016 / بوكرش محمد


فاطمة الزهراء حاجي عروسة المهرجان الدولي للفنون التشكيلية المحرس تونس 2016

 الفنانة التشكيلية  فاطمة الزهراء حاجي كانت هذه السنة عروس نشاطات المهرجان الدولي بالمحرس تونس.. تميزت بالفعل بما قامت به من جهد بإضافة جو خاص للجمهور الحاضر وللفنانين والنقاد.. مشاركتها كانت قد جمعت بين المسرح والتشكيل في مشاهد  كانت فيها البطلة الممثلة واللون الحي المتحرك بين ما مثلته باقي الألوان التي زادت حياتها بحركات الفنانة.
ذكرتني الفنانة فاطمة بما قاله لي أستاذي النحات الفرنسي "آرنو"  ذات يوم من سنة 1974 ونحن بورشة النحت بالمدرسة الوطنية للفنون الجميلة بالجزائر العاصمة .. كنا نتعامل مع الطين بحذر أثناء العمل لئلا تتسخ ثيابنا وأحذيتنا فانتبه لذلك وعقب قائلا: سلوككم هذا مع مادة الطين لا تجدي نفعا ولا هي تساعدكم على التعرف بالمادة ولا تسمح لها بالاستسلام لتنالوا منها ما نحن بانتظاره كنتائج.. حبوها تحبكم وتلين لكم وبالتالي تصنعون بها ما تريدون ونريد.. ذوقوها اذا أمكن ولا تخافوا..
فاطمة بهذه العملية وانغماسها بالألوان كانت اللوحة الحية الصادقة المثالية التي جعلت من مهرجان 2016 أحسن مهرجان عرفته المحرس من 1988 الى يومنا هذا.. فاطمة حاجي لن تأخذ حقها ..رغم حضور عدد محترم من النقاد الفنانين هذه التظاهرة .. تسارع الكل لأخذ الصور معها وبخلوها بموضوع يزيد من عزيمتها ومن رفعة شأنها بين زملائها وباقي المشاركين..
هل الكتابة وقراءة جهد فاطمة بالخير ينقص منكم شيئا..؟
هل لنا بالفعل نقاد؟...

بوكرش محمد 06/08/2016



























تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الهدم البنّاء و مفهوم الزائل في الفن المعاصر لمحراب التشكيل / محمد فارس

الصورة في الفن المعاصر بين الإدراك و التأويل / محمد فارس تونس

حوار الخامات وولادة الأثر، قراءة في تجربة سامي بن عامر / رياض بنالحاج أحمد: باحث جامعي