يلمع الزجاج بشاعرية ريشة الفنان التشكيلي محمد حشايشي . / بوكرش محمد




يلمع الزجاج بشاعرية ريشة الفنان التشكيلي محمد حشايشي .

محمد حشايشي


بشاعرية الألوان والريشة يلمع زجاج الفنان التشكيلي محمد حشايشي.. ببعض منها شارك بملتقى الفنون الإسلامية ببومرداس 2016...الرسم على أوراق الزجاج نادر جدا بالجزائر وأول مرة ألتقي بفنان جزائري مختص في هذا وعلى غير العادة وما هو معروف ، متمكن من تقنيات أفرزت صورا مثيرة ببعض الشيء من الاختزال الذي يجعل من الواقع مشاهد تعبق بالبساطة وشيء من العفوية والبراءة.. رسومات تحمل من النفوذ الايحائي ما يجعلك بشيء من الايهام وكأنك أمام عمل متوغل في القدم والقداسة.. الشيء الذي افتكني من نفسي ومن نفوذ الأعمال التشكيلية الأخرى المجاورة لها بالمعرض، وتركتني أبحث عن الفنان متخيلا سن شخصه قائلا في نفسي قد لا يقل عمره عن الثمانين سنة واستحضرت من ذاكرتي مجبورا بعض من الأعمال الفنية الجد بسيطة  التي تزين صناديق الجدات وتزين مرافع الأواني.. والمرايا ...تذكرني هذه الأعمال باختصاص الفنون التطبيقية الحرفية.. وخاصة الفنون التي زينت قصور الدايات والأثرياء في العهد العثماني بشمال افريقيا تونس الجزائر والمغرب.
هذا التميز بهذا النفوذ والايحاءات المنبثقة من أعمال الفنان محمد حشايشي تعطيه فرصا قل ما تحيط بفنان أو يحيط بها تمكنه من التميز الفعلي ويمكنه استعمالها للتوغل بنا كالموسيقي والروائي والشاعر والساحر في عوالم النفوذ ..التوغل بنا بين موائد الأغذية الروحية عوالم الحكمة وجميل القول والفعل.
محمد حشايشي ذاكرة ، له قوة وقدرة استحضار الماضي كعناصر شيئية لن يستغلها بعد الفنان الذي يسكنه ليركبها بشكل معاصر.. أنتظر منه الكثير والكثير لينتشر بكل استحقاق وينافس بهذا الاختصاص ما جد من الابداع في عالم التشكيل..
 

بوكرش محمد 29/08/2016










تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الهدم البنّاء و مفهوم الزائل في الفن المعاصر لمحراب التشكيل / محمد فارس

الصورة في الفن المعاصر بين الإدراك و التأويل / محمد فارس تونس

حوار الخامات وولادة الأثر، قراءة في تجربة سامي بن عامر / رياض بنالحاج أحمد: باحث جامعي