صفاقس عاصمة الثقافة العربية 2016 / نور الدين بوجلبان

la photo de profil de Noureddine Boujelben

نور الدين بوجلبان

صفاقس عاصمة الثقافة العربية 2016


أسئلة كثيرة و متواترة على صفحات الغايس بوك تتساءل عن تظاهرة صفاقس عاصمة الثقافة العربية 2016 : ما برامجها و أين وصلت؟ و لمَ التعتيم الإعلامي حولها ؟ و من يديرها فعلا و يقف على أمورها؟....أسئلة كثيرة محتارة و محيّرة و لكنّها جميعها تنمّ عن غيرة حقيقية على هذه التّظاهرة التي هي في نهاية الأمر،و إن ارتبطت جغرافيا بصفاقس،إنّما تخصّ كلّ التونسيين باعتبارها تنطلق من المحلّي لتطال الوطني فالقومي فالكوني...و لكن....أينها هذه التّظاهرة اليوم؟؟؟!!!!
واحد من المبدعين الحقيقيين، الشاعر الصديق محمّد بوحوش يتساءل عن صفاقس في أيّ بلاد هيّ؟و آلمني هذا السؤال. و أنا القريب تنظيميا من هذه التّظاهرة ( منسّق لجنة المعارض)...و أظنّه يشير إلى غياب صفاقس التي من المفروض أن تكون اليوم عاصمة كلّ العرب، على الساحة الإعلامية بل و على الساحة الثقافية أصلا مع تغيب يكاد يكون تاما لمثقّفي تونس و منظّماتها الثقافية الفاعلة و على رأسها اتحاد الكتاب التونسيين.و معه ألف حقّ في هذا....صفاقس في القلب يا محمّد.غير أنّ البعض قد نزل بها إلى مستوى الجيب (مع العلم أنّ النّظام الداخلي للتّظاهرة و الذي كان لي شرف تحريره ينصّ صراحة على التطوّع شرطا للانتماء إلى لجان العمل في صلب هذه التّظاهرة .) فغاب البرنامج الثقافي الحق( أو غيّب )و حضرت السمسرة و وقع استبعاد المثقّفين الفاعلين إن بالتجاهل أو بالصمت و عدم المتابعة حتّى لما قدّم من برامج و وقع قبولها بعد مناقشتها في إطار المجلس الجهوي للثقافة( الذي بعث من أجل هذا و المتكوّن من أعضاء اللجنة التنفيذية و رؤساء اللجان و ممثّلين لأعضائها و الذي وقع تجميده منذ زمن بعيد لأسباب مجهولة و لكن الأكيد لأنّه صار مزعجا و يطرح أسئلة مربكة) و صرنا نسمع مثلا بعقد قيمته 250 ألف دينار لإنجاز تظاهرة شعرية!!! شاعر عربي في كلّ شهر ( كم يتكلّف الشاعر؟؟؟)رغم أنّ اتحاد الأدباء و الكتّاب العرب عبّر عن استعداده للإسهام في هذه التّظاهرة بهذا البرنامج بالذات مجّانا!!....هذا مثال ممّا ظهر أمّا ما خَفِي....؟؟؟؟
ينظاف إلى هذا، الغموض المتعلّق بالبنية التحيتية : إلى أين وصلت أشغال المكتبة الرقمية و تهيئة شط القراقنة و أشغال الصيانة بالمدينة العتيقة و التي رصد لها أكثر 20 مليون دينار و التي كان من المفروض أن تجهز قبيل الافتتاح....و جاء الافتتاح بما جاء به و عليه و بما تكلّفه من مال ( يقال في حدود المليوني دينار)...و لم نر بعد و لا حتّى أشباحا لهذه المشاريع أو نسمع شيئا عنها.أمّا مشاريع البرامج فمازالت إلى اليوم مشاريع في ظل صمت اللجنة التنفيذية التام وعدم اجتماعها باللجان الساهرة على الإنجاز بدعوى قلّة الوقت بل انعدامه تماما....
(و هذا قليل من كثير و قد يكون للحديث بقية )
إنّ حقّ النّفاذ إلى المعلومة حقّ دستوري و من حقّ كل تونسي المطالبة بالمعلومة و حتّى من دون تبرير . و تظاهرة صفاقس عاصمة الثّقافية العربية حقّ لكل تونسي يطالب به من بنزرت إلى بنقردان و واجب عليه حمايتها متى توجّبت حمايتها .و انطلاقا من هذا الحقّ و إيمانا بمقتضيات هذا الواجب أطالب باسمي الشخصي و باسم كل من يرى رأيي و يؤمن بما أومن به و لإنارة الرأي العام، أطالب بنشر ما يلي على العموم ( إن لم يكن هناك ما يجب إخفاؤه):
* كشف نهائي و دقيق لميزانية التّظاهرة: ما مقدارها و ما خصّص منها للبنية التحتية و ما خصّص للتظاهرات الثقافية
* مدى ما وصلت إليه الأشغال في البنية التحتية و متى تختتم هذه الأشغال( أظنّ الأمر مضبوطا في العقود)
* ما انفق على حفل الافتتاح : ما مقداره و ما أوجه الانفاق
*نشر العقود المبرمة : و منها عقد السيد منصف ذويب و عقد السيّد المنصف المزمغنّي
* توضيح مسألة التطوّع من عدمها بشأن أعضاء الهيئة التنفيذية : أما زال قائما ؟؟؟

**** عزيزي محمّد بوحوش، صفاقس مقامها بلد عربي أصيل يدعى تونس يسكنها شعب أبيّ صادق مناضل يدعى شعب تونس( رغم بعض الاستثناء الذي يحفظ و لا يقاس عليه)
و يظلّ مسكنها قلب كل من تغذّى من ترابها و ارتوى بمائها و استنشق هواءها و استظل بسمائها و لو كره الكارهون.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الهدم البنّاء و مفهوم الزائل في الفن المعاصر لمحراب التشكيل / محمد فارس

الصورة في الفن المعاصر بين الإدراك و التأويل / محمد فارس تونس

أعلام الموسيقى والغناء في العالم العربي الشيخ العربي بن صاري (1863-1964) / محمد بن عبد الرحمن بن صالح