"مواصلة الابداع في مجتمع أصبح لا يؤمن بهذا الاخير هو المقاومة بعينها." / الفنان التشكيلي سامي بن عامر

la photo de profil de Sami Ben Ameur
الفنان التونسي سامي بن عامر

"مواصلة الابداع في مجتمع أصبح لا يؤمن بهذا الاخير هو المقاومة بعينها."...

من مداخلتي في ندوة الثقافة التي انعفدت باذاعة تونس الثقافية في 24 اوت 2016 حول موضوع "الفن بوصفه مقاومة"

... صحيح ان الانسان عمل على سجن حياته كما ورد على لسان جيل دولوز في حين سعى الفن الى تحريرها
ذلك ان تاريخ البشرية لم يكن دائما في صالح الابداع عموما، سواء كان هذا الابداع فنا او علما او فلسفة.
فلم تكن الديانات مثلا في تطابق مع الابداع. وعموما يمكن القول ان المذهب الوضعي والمذهب المادي، العقلانية العلمية والنجاعة التكنولوجية والذي طبع الحضارة الغربية منذ قرون وأفضى الى التصنيع، قد تركز على مبدا أساسي هو تفوق المعرفة على القيم. فلا بد ان نقر بهيمنة العلوم الصحيحة والعلوم التكنولوجية في النظم التربوية، والذي بدا في الغرب ليتفشى في جل بلدان العالم مما أضعف تعلقنا بهذه الفنون وقلص فاعليتها في حياتنا اليومية. فجل النظم التربوية في العالم لم تهتم بما فيه الكفاية بتدريس الفنون، يعني بصقل الجانب الحسي والشعوري الكامن في الإنسان. وفي هذا المجال يلاحظ E.Ross أن الحضارة التي نعيش في خضمها اليوم، تعطي الأولوية إلى النصف الأيسر لدماغنا الذي يعنى بالعمليات الذهنية ذات الطابع العقلاني وتجعل منه مهيمنا على النصف الايمن الذي هو في علاقة بالتفاعل الشعوري والروحاني، في حين أن بدون هذا الاخير تكون حركة العقل منقوصة، وبالتالي يكون إدراكنا للعالم مبتورا.
كما ان الذائقات المهيمنة عبر التاريخ مثلت حاجزا للفن. كما اعاقت الأيديولوجيات مسيرته مثل ما حدث مع الواقعية الاشتراكية وحتى النازية.
ولعلنا اليوم نعيش في مرحلة زمنية جد صعبة عرف الفن فيها اشد ازماته على الصعيد العالمي.
يقول دولوز نعيش اليوم في مجتمع المعلومات ومجتمع المعلومات هو مجتمع المراقبة. فكلمة معلومات تقترب كثيرا من كلمة تعليمات. ولا يمكن التغلب على هذه الظاهرة الا من خلال الابداع المقاوم.
لقد طغى على مجتمعاتنا اليوم تمييع وتعويم الثقافة وأصبحنا نهتم بالبوز وبكل ما له من علاقة بالإثارة. ولعل الاعلام التونسي قد قدم لنا في هذا المجال صولات وجولات كبيرة. وخصوصا الاعلام التلفزي الذي يكاد يغيب فيه المثقفون والمبدعون ليفسح المجال لاشباه المثقفين واشباه المبدعين
المبدع أصبح يعيش غربه في مجتمعه.
مواصله الابداع في مجتمع اصبح لا يؤمن بهذا الاخير هو المقاومة بعينها.....

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الهدم البنّاء و مفهوم الزائل في الفن المعاصر لمحراب التشكيل / محمد فارس

الصورة في الفن المعاصر بين الإدراك و التأويل / محمد فارس تونس

حوار الخامات وولادة الأثر، قراءة في تجربة سامي بن عامر / رياض بنالحاج أحمد: باحث جامعي