من الرماية، ركوب الخيل، السباحة وأثر فرنسا نهاية القرن 19م بعين تاغروت !!! / بوكرش محمد


من الرماية، ركوب الخيل، السباحة وأثر فرنسا نهاية القرن 19م بعين تاغروت سطيف الجزائر !!!

ميدالية المستدمر الفرنسية من وجهين وسم الأول بعنوانين بين رئيسي وفرعي أولهما الرئيسي: اتحاد جمعيات الرماية - فرنسا – والثاني الفرعي : جمعية عين تاغروت للرماية.
 
 الوجه الأول

الوجه الأول: يتضح إنجازه  بمنظور من مستويين ، نبدأه من المستوى الخلفي يسار أعلى المجسم ونتدرج الى المستوى الأمامي :  يتضح مجسم لمرأة ( ترمز الى فرنسا الحبلى) تتقدم في سيرها الى الأمام برأس مرفوع  أي الى المستوى الثاني كهدف..خلفها شيخ ( يمثل العناية الإلهية) يده  اليسرى على صدرها واليمنى على بطنها.
المستوى الأمامي أين يتضح طفل شاب بعريه يرمز الى البراءة والشفافية بيده غصن زيتون يرمز للحياة والحرية يلف به الاسم  ( فرنسا ) تحديدا... أما ما يعلوها كتب: اتحاد جمعيات الرماية - فرنسا –  تحت ظلال الشجرة المقدسة ..

 

الوجه الثاني

الوجه الثاني:
الوجه الثاني للميدالية انجز بمنظور من ثلاثة مستويات نبدأها من المستوى الأول الخلفي من بزوغ الشمس أين كتب : شرف، وهو الأهم بالدرجة الأولى تليه كلمة "باتري" المهمة جدا أيضا التي تعني أرض الأجداد أو الأسلاف وهي الحدائق الغناء بالتدرج تحت الشمس الى أن نصل المستوى الثاني.
المستوى الثاني: المرأة (فرنسا) الجاثمة باعتزاز الى جانبها الأيمن الراية الصليبية والوطنية الفرنسية المشدودة الى رمح غزوات الأجداد بيدها اليسرى تشير الى مستقبل فرنسا الذي يعتمد على تعزيز شرف الأجداد ويدها اليمنى تشد اليها مستقبلها وهو خير الخلف لخير سلف تكمن في انتصاب الطفل الشاب، والمستوى الثالث في نفس الوقت من المجسم الكلي في وجه الميدالية الثاني.


المستوى الثالث من وجه الميدالية الثاني:


المستوى الثالث يعبر بالهدف الخاص بتعليم الرماية والتسديد الجاثم جانبا أسفل المجسم على باقة من أغصان الزيتون أسفل المدرج على اليمين  الذي تعلوه المرأة رمز فرنسا، ما هو الا تعبير مجاز لما هو أهم من ذلك وهو العمل على امتلاك كل ما يزيد في ثراء وثروة فرنسا باستعمال أي سلاح يمكنها من ذلك.. وخاصة الفتاك منها .. أبسطها بندقية ممسوكة بيمين أيادي الطفل الشاب المصوبة نحو أغصان الزيتون عمدا اذا اقتضى الأمر ذلك.. الشاب الواقف وقفة  الثقة بالنفس ،الثقة باعتزاز بما تمليه فرنسا السياسية الاستدمارية المرموز لها باتجاهات شعر المرأة (فرنسا) المنطلق من رأسها...
بوكرش محمد 26/9/2016

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الهدم البنّاء و مفهوم الزائل في الفن المعاصر لمحراب التشكيل / محمد فارس

الصورة في الفن المعاصر بين الإدراك و التأويل / محمد فارس تونس

أعلام الموسيقى والغناء في العالم العربي الشيخ العربي بن صاري (1863-1964) / محمد بن عبد الرحمن بن صالح