المبدع الباحث عامر بن جدو والخط المغاربي القيرواني !!! / بوكرش محمد



المبدع الباحث عامر بن جدو والخط المغاربي القيرواني !!!


عامر بن جدو الفنان المبدع الكبير..كبير ببساصته وتواضعه الشديد، كبير بعمله ..ما زال الى اليوم متشبثا برائحة الأجداد، برائحة الأرض وأغصان الزيتون الحبلى المتدلية من أشجارها تظلله بعد الجهد والعرق.. يمد أرجله منتظرا عصير شايه الأحمر المطبوخ بالسكر على كانون جمر الأيام والسنين..قامة من قامات تونس اليوم.. وعلى بساطته محافظ.
فنان مبدع باحث في استقامة الخط الذي آمن به وما زال يؤمن به حد العبادة والتقوى والخوف من الله..يرتل القرآن ترتيلا..يرتل الأحاديث النبوية..يرتل الحكم والمواعيض..كثير التسبيح والتجويد..تجويد الخط القيرواني بالشكل والصورة التي عرفها كميراث واتخذ منه موضوعه الحالي في  دراسته للرقي به الى مشاهد وتشكيلات معاصرة، تشكيلات معاصرة  بما أضافه ويضيفه مستقبلا.. شارك المصمم والفنان عامر بن جدو في معظم الملتقيات الوطنية والدولية بتونس والجزائر وبعض البلاد الإسلامية يرافقه في ذلك المبدع  الفنان التشكيلي عمر الجمني.. كلاهما يمثل عطر تونس.. عطر روح جامع الزيتونة ومغربنا الكبير..



عرفته متعثرا مجروحا بزمن القهر، زمن الردة والرداءة والطبقية الذابحة القاتلة بالتعلي الفارغ، وقلة التقدير الغير مؤسس..مثله مثل الفنان الجميل علي عيسى الذي ما زال يعاني من الوحدة والنكران رغم تقديم زهرة شبابه وما يملك كتابيا لتونس وللفنان والمثقف التونسي..
المبدع عامر بن جدو فلاح..نعم فلاح بما تعنيه الكلمة..يعتني باللوحة التشكيلية القيروانية مثل ما يعتني بالأرض.. يأكل مما تزرعه أياديه كان ذلك فنيا أو زراعيا..كريم، ونعم الكرم ..معلم لا تفوته دقيقة الا وله ما يلقن لأبنائه ولأبناء بلديته المتواضعة في حياتها وحياته.. بلدية نائية تكابد الزمن الرديء وقساوة الطبيعة..

أحيي من موقعي المتواضع الدكتور سامي بن عامر الذي يطمئن من حين لآخر على صحة الفنان الطاعن في السن صديقنا وعزيز الفنانين الجزائريين علي عيسى..علي عيسى الذي وضع بيته محرابا للتشكيليين من كل بلدان العالم وأخته المتوفية رحمة الله عليها في خدمة الجزائريين تحديدا مدة الضيافة عنده تعبيرا منه على حبه لنا وللفنانين.من بين ما كتب له الشاعر الكبير شاعر الثورة الجزائرية مفدي زكرياء سنة 1965
الرسم كالشعر الهام وابداع *** والشعر كالرسم اشراق واشعاع
أحيي أيضا نباهة الدكتور برهان بن عريبية ونباهة الأستاذة صماري دلال، عينتين يعول عليهما كخلف لخير سلف.
أرجو من الله عز وجل الستر وكل الستر للفنانين الصديقين عامر بن جدو والصديق علي عيسى.

بوكرش محمد الجزائر 14/09/2016


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الهدم البنّاء و مفهوم الزائل في الفن المعاصر لمحراب التشكيل / محمد فارس

الصورة في الفن المعاصر بين الإدراك و التأويل / محمد فارس تونس

أعلام الموسيقى والغناء في العالم العربي الشيخ العربي بن صاري (1863-1964) / محمد بن عبد الرحمن بن صالح