التشكيلية الأردنية المغامرة* سمر حدادين بالجزائر !!! / بوكرش محمد


التشكيلية الأردنية المغامرة* سمر حدادين بالجزائر !!!



بأعالي شيليا خنشلة معقل الثوار 1954-1962 على امتداد جبال الأوراس الأشم، التقيت بالفنانة المغامرة سمر حدادين مدعوة بين مجموعة كبيرة جدا من فناني العرب بفعاليات ورشات سامبوزيوم شيليا الأول للفنون التشكيلية، شهر أوت 2016..والفضل يرجع للفنانة الأردنية المرافقة لها التي ألحت أن تراني ثانية ببلدي الجزائر بعد التعرف عليها بمهرجان محرس الدولي للفنون التشكيلية بتونس سنة تكريمي 2014 ..

أنجز بريشة الفنانة سمر حدادين لفائدة سامبوزيوم شيليا خنشلة الجزائر 2016
الفنانة سمر في عملها التشكيلي مرت بعدة مراحل ابتداء بالمدرسة الواقعية وخاصة المناظر الطبيعية والمدن وما يحيط بها من حقول ومزارع..
اكتسبت من خلالها مهارات تشكيلية مكنتها لاحقا من التخلي على ذلك لتفسح المجال الى سمر الطفلة وما تريد..طبعا كانت الغلبة لطغيان الخيال والأحاسيس بالاسلوب العفوي البسيط الذي نسميه بالفعل والممارسة السهل الممتنع..
ذكرتني بعبقرية الفنانة الصديقة الجزائرية الأستاذة جهيدة هوادف التي نحييها بالمناسبة ونصحتها بأن تطلع على أعمالها وأعمال الصديق العبقري الفنان الجزائري
أحمد سطمبولي..

سمر حدادين بورشة سامبوزيوم شيليا خنشلة الجزائر 2016

للفنانة الأردنية سمر حدادين مواضيع إنسانية مضامينها مستوحاة من محيطها العربي وما يحدث فيه من ارتجال.. ثمنه كلف العرب ضريبة قاسية تكبدتها الشعوب ذات المصير المجهول.
كالهجرة، ركوب مخاطر البحر بحثا على بعض الشيء من الكرامة وحقوق الانسان حتى وان كلفه ذلك حياته..
اتصلنا بالفنانة بعد مغادرتها الجزائر وأردنا من خلال ذلك أن نعرفها أكثر من خلال أعمالها التشكيلية ومن خلال ما تتفضل به لمتتبعي وكالة أنباء الأهرام الدولية ومحراب التشكيل فضاء بوكرش للفنون والآداب..

من أعمال سمر حدادين

تقول الفنانة الأردنية سمر حدادين :

(معظم لوحاتي عن الطبيعة.. داخليا تعطيني راحه نفسيه، فكنت ارسمها كما أحب أن اراها .. عندما أترك الواقعية وأجسد عوالمي الداخلية أحس باني اقوم بعمليه الخلق والابداع وهذا شيء كان يضعني في حال من السعادة في كوني الخاص كثيرا، ما شاركت في معارض.. ولا مرة رسمت لمعرض، وانما كنت أرسم واجمع لوحاتي ..وعندما ارها مقنعه لي، أفكر بأن اشارك الجمهور فيما قدمت..

 من أعمال سمر حدادين

دخلت كل فترة من تجاربي وانا لا ادري ماذا سأقدم ولكن كنت استشير فنانين اصدقاء وكنت أغيب عن لوحتي لفتره عن قصد، فاذا شدتني بعد غياب وكأني لأول مرة اشوفها كنت اوقعها بكل ثقه.. اكيد اللوحة تعكس حال الفنان، أنا من الداخل بسيطة وعميقه وطفلة، أحب البساطة في كل شيء حتى في ثيابي ومكياجي..
من المفروض على الفنان ان يتغير، وبالنسبة لي الاختزال في العناصر هي نتيجة حب تراكميه، نحن عندما نكبر بالعمر وتزيد خبراتنا نختزل كثيرا من الامور التي كنا نعطيها اهميه ونحن صغار ويكون بها حالنا وحال اللوحه..


 من أعمال سمر حدادين

الآن اللوحة العفوية تشدني أكثر من اللوحة الواقعية ..
طبعا اذا دخلت في جو اللوحة وكنت مستمتعة اشعر بالعالم خاصتي.. أكيد لا اشعر بمرور الوقت حتى.
عندما أبدأ بالرسم، لا اعرف مسبقا ماذا كنت أريد، ان كنت أرسم أو أعمل اسكتش.. لا أتبع خطه مسبقه.
دائما الفنان بحاجه الى الإضافة.. حتى من الاطفال نتعلم دائما، الفنان يلاحظ ويبحث وهذا يزيد من رصيده وخبراته..

أعمالي الأخيرة وليست الأخيرة طبعا.. رسمتهم متأثره بموضوع الهجرات والتي اصبحت جزء من حياتنا.. وكم بها من معاناة.. هجرات الموت والانتحار في البحر.. الهجرة وركوب مخاطر البحر موضوع جدا أثر في..


 من أعمال سمر حدادين



بشكل عام اذا كانت عندي مشكلة شخصيه وغير مرتاحة نفسيا لا ارسم أبدا.. استقرار حالتي النفسية يجعلني اقدم الأفضل..
أشكرك "محمد بو كرش" على اهتمامك بلوحاتي.. بلقائي فيك زاد رصيد اصدقائي وجدا سعيدة بزيارتي للجزائر، أكيد اضافت لي الكثير..
اه شكرا كتير يا "بوكرش" فخورة أن عين فنان متلك يهتم بلوحاتي، أنت اعطيتني دفعه للأمام..
أرى ان الفنان كلما صغر في عين نفسه كبر في عيون الناس
بدي اشكرك على اهتمامك..).

بوكرش محمد الجزائر 05/09/2016
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 المغامر وحده من يستطيع التخلص من الماضي بحثا على الجديد حتى وان كان ذلك يكلفه متاعب مع المتلقين والنقاد المسطحين في رؤاهم.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الهدم البنّاء و مفهوم الزائل في الفن المعاصر لمحراب التشكيل / محمد فارس

الصورة في الفن المعاصر بين الإدراك و التأويل / محمد فارس تونس

أعلام الموسيقى والغناء في العالم العربي الشيخ العربي بن صاري (1863-1964) / محمد بن عبد الرحمن بن صالح