الثنائي الحبيب الفنان نورالدين تابرحة والفنان الأزهر رحال بسكرة 2016/ بوكرش محمد




الثنائي الحبيب.. التشكيلي الفنان تابرحة نور الدين والفنان الأزهر رحال.


 فتح رواق الفنون التشكيلية بجنان لاندو بعاصمة الولاية بسكرة الجزائر أبوابه مع الموسم الدراسي بمعرض للثنائي الفنان التشكيلي تابرحة نور الدين والفنان التشكيلي الأزهر رحال الموسوم باسم "وشم ووجوه" يوم 2 سبتمبر ويستمر لغاية 2 أكتور 2016..
يجمع المعرض بين الخزف والنحت والرسم، الفنان  تابرحة نور الدين والفنان الأزهر رحال تجربتين مختلفتين يعتمدا في بناء أعمالهما على مرجعية واحدة، تستمد نفسها من بحث وتنقيب في التراث والذاكرة التشكيلية الشعبية ..تستمد نفسها من وشم عمر طويلا تزين به وجوه النساء والفتيات وهي عبارة عن رموز واشارات جذورها  ضاربة في عمق التاريخ، وعلاقة الانسان بها كانت، كعوامل مشتركة تجمع بينهم وبين أبجديات المعتقد والتواصل الاجتماعي البدائي.. تطورت مثل ما تطورت الرموز  والحروف ، حروف التيفيناغ المعروفة في تزيين الخزف والزرابي المعمول بها عندنا بشمال افريقيا.. وأصبحت عناصر مهمة جدا عند معظم التشكيليين بمغربنا الكبير تؤثث ملمس اللوحة ومساحاتها.. وتصاغ في مواضيع ومضامين معاصرة.. نعتبرها اليوم أبجدية لسان حالنا التشكيلي المغاربي..

للمغرب الكبير تجربة رائدة في الفنون التشكيلية وخاصة التجريدي المعاصر منه بداية  من القرن الثاني هجري أيام ازدهار الفنون والعلوم أيام ادريس الأول الى يومنا هذا ..يوم أخترعت الأرقام المغاربية الإسلامية الغبارية المعمول بها عالميا، الأرقام المستوحاة من الزوايا فضاءات مريدي العلوم الإسلامية المختلفة ، الأرقام التي فرضت نفسها عابرة للزمن وللمحن .. وهو أول فن مختصر المختصر بقدرة الاختزال المفيد وأيضا البيان والتبيين بما قل ودل.

أول من بداء بتوظيف روح مثل هذه الأشياء تشكيليا في مغربنا الكبير المرحوم محمد خدة بالجزائر والفنان نجا المهداوي بتونس.. وهما مدرستان مختلفتان الا أنهما مؤثرتان بقوة على الأجيال اللاحقة فكريا وفلسفيا.. بفضلهما تفتقت الرؤى بمنظور يختلف من فنان لفنان.
أذكر على سبيل المثال الفنان الأزهر رحال الفنان نور الدين تابرحة، الفنان عزيز عياشين، الفنان بوخلدة حمزة، الفنان عيساوي عبد المجيد، الفنان خالد سباع، الفنان بوكرش زهير، الفنان يزيد خلوفي والفنان أحمد سطمبولي...
للفنانين تابرحة نور الدين والأزهر رحال قوة في النباهة والحضور والفطنه ما جعلهما ضمن  مجموعة النبهاء في عالم الفنون التشكيلية بالمغرب الكبير.
قدوتان في السلوك والأخلاق والمستوى المشرف.

 https://www.youtube.com/watch?v=OXGuRMDsXLg

بوكرش محمد 04/09/2016


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الهدم البنّاء و مفهوم الزائل في الفن المعاصر لمحراب التشكيل / محمد فارس

الصورة في الفن المعاصر بين الإدراك و التأويل / محمد فارس تونس

أعلام الموسيقى والغناء في العالم العربي الشيخ العربي بن صاري (1863-1964) / محمد بن عبد الرحمن بن صالح