الشاعر محمد الخطاط لسطور : اهملني البعض اهمالاً مجحفاً / حاوره احمد الشيخ ماجد


الشاعر محمد الخطاط لمجلة سطور : اهملني البعض اهمالاً مجحفاً

انصفني البعض واهملني البعض اهمالا اعتقده مجحفا .. بل مجحفا جدا



حاوره : احمد الشيخ ماجد



محمد جبار الخطاط فنان تشكيلي ترك بصمته على الفن التشكيلي العراقي, وهو من الفنانين البارزين في اثراء الحركة التشكيلية في العراق, و شاعر صاحب النصوص الساخنة المتطورة اسلوبا, الطليقة في الافصاح التي تعيد الثقة لقارئها بأن في الشعر العراقي شجاعة اقوى من كل هول كما يقول الشاعر سعدي يوسف..

س1. في الحوارات التي اجريت معك يكون الحديث دائماً عن تجربتك التشكيلة ونحن نريد هنا ان نسلط الضوء عن التجربة الشعرية لمحمد جبار الخطاط .. متى بدأت في نشر نصوصك الشعرية؟ وكيف
ج
عام 1972 نشرت كتاباتي الاولى في صحيفة النشئ الجديد
( المزمار ) بعدها وبتقديم من الدكتور ( فاضل الربيعي ) نشرت قصائدي الاولى في جريدة الراصد

س2. نبذة عن نتاجك الشعري . وكم مجموعة اصدرت؟
ج
كتبت اولى ارهاصاتي عام 1969 متأثرا بقصيدة قرأتها في كتاب ( القراءة . للصف الرابع الابتدائي ) بعنوان ( حياة العز ) ومذ ذاك وانا اكتب ما اعتقده شعرا .. نشرت الكثير من قصائدي في الصحف والمجلات العراقية والعربية وترجمت لي قصائد الى الفرنسية والسويدية .. اول مطبوع لي مجموعة شعرية للأطفال بعنوان ( صداقة ) ومن ثم مجموعتي الاولى للكبار ( نهارات رمادية ) تلتها مجموعتي الثانية ( لفادية زهرة القرنفل ) واخيرا مجموعتي الثالثة ( على ورق اسود ) الآن قيد المراجعة وهي من اصدارات التيار اليساري العراقي .

س3. هل للشعر صلة بالتشكيل؟وهل يؤثر التشكيل في شعر محمد الخطاط
ج
الى حد ما .. فكلاهما تعبير عما يختلج في النفس مرة اجدني رساما .. واخرى شاعرا وبين الشاعر والرسام صرت محمد الخطاط

س4. هل للبيئة والعائلة دور في عشقك للشعر وكتابته ؟. حيث نجد دائماً شخصيات واسماء تكون محوراً للاحداث في قصائدك ؟
ج
المنجز الابداعي . ادبا كان او فنا هو نتاج محيط . يصنـّعه المبدع بالشكل الذي يريد ويخرجه الى الناس قيمة جمالية .. يعتقدها هو .
انا واحد من الذين اعتقدوا بانفسهم القدرة على توظيف مفردات ذلك المحيط فكان ان اكتضت قصائدي بأسماء اعرفها .. واخرى اتخذتها قناعا .. واخرى افتعلتها آثرتها بطلا لقصائد اردت بها قول شيء

س5.تقول في امنيات مستعصية علمني يا (جمعه ألحلفي) كيف أعود إلى ما قبل العام الثالث والسبعين ؟ نجد في اكثر من قصيدة لك.. الحنين الى السبعينيات ماذا تمثل هذه الحقبة لك؟
ج
عقد السبعينات وحيث كتاباتي الأولى ولقاءاتي تلميذا بأدباء لهم حضور مهم مثل محمود درويش وخالد ابو خالد والدكتور فاضل الربيعي وعبد الله صخي وعواد ناصر وفوزي كريم وسعدي يوسف وعبد الرحمن طهمازي وجمعة الحلفي .. اثرى ذائقتي بالجمال وعقلي الفتي بالجديد المعافى .
عقد السبعينات حيث الجبهة الوطنية واصدارات الحزب الشيوعي العراقي وماتعلمته من اولئك الأجلاء .. كان ومازال هو الحاضر الأمثل في ذاكرتي والرافد الثر الذي استقي منه .. ناهيك عن خضرة الروح ونعومة الأظفار والصبايا اللواتي اججن بي قصائد كثر .
يا احمد الخيرين
مامر العراق بعقد خصب كعقد السبعينات من القرن العشرين ولا اخاله سيمر بأخر مثله .

س6. ماذا تمثل المرأة في نصوصك الشعرية ؟
ج
ماتمثله لك وللآخرين من الرجال .. ولكل مقام مقال

س7. كيف يرى النقاد نصوصك الشعرية_ ومن كتب عنك, وهل يلعب النقد دورا هاما في مسيرة الشاعر.؟
ج
انصفني البعض واهملني البعض اهمالا اعتقده مجحفا .. بل مجحفا جدا .
وثمة من اشار الى ذلك عبر صحيفة او مجلة .
طيب .. يا انت يامن اشرت الى مظلوميتي .. لِمَ لم تنصفني ولو بالقليل من السطور ؟!
لابأس حسبي مجدا اطراء سعدي يوسف والدكتور خالد علي مصطفى وجواد الحطاب والدكتور عبد الرضا علي ويحيى السماوي والدكتور حاتم الصكَر وحميد سعيد وعدنان الصائغ واخرين .

س8.يقول يحيى السماوي لك . التراب يغدو ذهباً في مختبرك الشعري مستنداً في ذلك الى قصيدة خطأ حلو . لماذا يستخدم محمد الخطاط هذه الاشياء البسيطة ويحولها شعراً ؟.
ج
ماتفضل به السماوي الكبير مشكورا هو رأيه الذي ابداه مقتنعا مؤمنا بما قرأه لي من قصائد نشرتها في الصحف الألكترونية .
كتب ذات الرأي عن قصائد كثر وليس عن قصيدة واحدة .
في قصائدي تناولت صغائر الأمور وابسطها ببناء فني اظنه موفقا جدا وجعلت منها ثيما مهما بالرغم مما هي عليه من ضآلة شأن
أما لماذا .. فلك ان تقرأ قوله تعالى ( قالت نملةٌ يا ايها النمل ادخلوا الى مساكنكم لا يحطمنكم سليمان وجنوده وهم لا يشعرون )
ــــــــــــــــــــــــ
اقول شكرا لكم
التفاتة كريمة اقدرها جدا راجيا ان اكون اهلا لهاُ
 http://www.sutuur.com/Dial1/7606-news.html

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الهدم البنّاء و مفهوم الزائل في الفن المعاصر لمحراب التشكيل / محمد فارس

الصورة في الفن المعاصر بين الإدراك و التأويل / محمد فارس تونس

أعلام الموسيقى والغناء في العالم العربي الشيخ العربي بن صاري (1863-1964) / محمد بن عبد الرحمن بن صالح