بعد خمسين سنة من الاستقلال ...رحلت القبعة وبقت فرنسا./ أجرت الحوار لجريدة الأحداث صبرينة كركوبة


بعد خمسين سنة من الاستقلال ...رحلت القبعة وبقت فرنسا.



الفنان محمد بوكرش لجريدة الأحداث 


   2013 الأربعا ء 10 آفريل

أجرت الحوار / صبرينة كركوبة



بصفتك احد اهم النحاتين الموجودين في الجزائر - ممن لهم باع طويل فى الميدان ماهو تقييمك لهذا
 الفن اليوم ؟؟؟؟

علينا أن نفرق أولا بين النحات الفنان والنحات الحرفي لنتمكن من الاجابة ونكون بذلك على شاطئ من الواقع الملموس بالمراجع والذخائر التي تكتنزها المتاحف كان ذلك بالجزائر أو خارجها.
لي بمتحف الحامة بالجزائر العاصمة وبمتحف زبانة بوهران وخارج الجزائر بمتحف الأعمال العملاقة بشانق شون بالصين الشعبية أعمال بين خشب وزنك، نحاس ورخام
ما يبرر قولك أنه لنا باع طويل نسبيا في ميدان التشكيل وخاصة النحت منه...هذا ما سيبرر أيضا حديثي الذي أخص به النحات الحرفي أي نحات تحت الطلب ورهن اشارة الغير بعيدا على الاستقلالية ومشاريع استراتيجية ثقافية مؤسسة.. هم قلة لا تكاد تذكر فما بالك بمن له مشروع يطغى عليه الجانب التجريبي والبحث الدائم ليستقر ويتضح على الأقل ببصمة مميزة يذكرها له التاريخ الفني ونقاد عصره..
اختيار أعمالي لتكون من مجموعات المتاحف المذكورة دليل نسبي على أن الارادة والمنتوج موجودان ونعني بهذا نسبة من النجاح، الا أن احساسي مختلف بين ما هو موجود داخل الوطن وما هو موجود خارجه، احساس بالغربة في وطني لأني دخلت مقابر منسية من بابها الواسع مكافأة لهذا النجاح ان صح التعبير، عكس الاحساس بعملي الموجود بأوسع متحف هواء طلق بالصين الشعبية الذي تزوره الملايين بين آسياويين وأروبيين. ملايين ممن يلتقطون أمامه صورا تذكارية ، ملايين ممن ينطقون باسمي وباسم الجزائر أمام عملي المتواضع الموسوم بعنوان الربيع...
بأي منطق أقيم لك ما هو ميت دفين بالجزائر... وما هو خالد ، وحي يسترزق منه الصينيون عبر السياحة الثقافية العالمية.
لا كلام على المقابر المنسية، الكلام يكون شجيا عندما يقتضي الأمر بما نراه ونلمسه ويكون جزء من حياتنا اليومية ، بمعنى ان الحديث يكون بما ينفع وهذا يجرنا للحديث على النحت الفني والنحت الوظيفي عالميا.
أي الحديث على الاستثمار في المخابر الجامعية والمستقلة التي أثثت العالم بما يحتاجه معماريا وصناعيا أثثت المتاحف والحدائق العمومية، أثثت الجامعات والمدارس بما يليق وتحتاجه المنظومة التربوية والتكوينية.
ـــــــــــــــــ

اين انت من الحركة الفنية التشكيلية الراهنة ؟؟؟؟

سؤال استفزازي يحيلني على فقري وقلة مواردي وخيبة أملي وتعثر مستقبلي التشكيلي..
ماذا تنتظر مني الجزائر بدخل محدود لا يف حق احتياجات أسرتي ..الحل الوحيد الذي وجدته للخروج المؤلم من عنق الزجاجة هو أن أعوض ذاك بهذا، أي الكتابة التي لا تكلفني الا علبة سجائر والجلوس الى الحاسوب لنفض الغبار على من أرى أنهم يستحقون اعجابا والتفاتة دون من ولا شكر..فيهم من أعرفهم شخصيا وهم من الجزائر وفيهم من لا أعرف من بلدان عربية ، الا من خلال التواصل عبر الفاسبوك والمواقع الالكترونية.. استحسن معظمهم قراءتي المتعلقة بأعمالهم وهم من أشاع نعتي بالناقد لكن في حقيقة الأمر ما فكرت يوما بأن أكون ناقدا ولا أعتبر نفسي ناقدا، كل ما في الأمر من الصعب جدا أن أبتعد عن حياتي الفنية ومحيطي الفني وبالتالي كتبت، لكن أقلة من استفزني ليكون موضوع قراءة.
وذلك يرجع الى أن المعظم يستنسخ نفسه من غيره الى درجة  متقدمة في التطابق.
ـــــــــــــــــــــ
بنظرك ماهي المعوقات التي تحول دون بروز هكذا فن في الجزائر ؟؟؟ وهل تعتقد ان الجزائريين منفتحين عليه ؟؟؟


كل البلدان التي تعتمد على الأجهزة... ولا تعتمد على عناصر بناء المؤسسات مصيرها الوقوع في معوقات على مستوى وضائف خلايا النسيج العام

ـــــــــــــــــــــــ

هل تم الاستفادة من تجربتك الطويلة من طرف مسؤولين الجزائر بمعنى اخر هل يوما ما طلب منك مسؤولين سواء وزير او والي او رئيس بلدية لنحت تمثال لشخصية مشهورة في الجزائر ؟؟ اذا كان نعم عدد هذه التماثيل وباي منطقة ؟؟؟

يوسفني جدا قصر الجواب على هذا السؤال الهام والطويل الذي يكون كالتالي: هل رأيت وعرفت مسؤولا...؟.
الوالي الوحيد الذي كلف يوما بتزيين العاصمة وهو شريف رحماني كانت مبادرته ومبادرة من كلفه (أي صاحب الفكرة) سببا في مشاركتي بتجسيد تمثال الحمال بساحة تافورة تخليدا لمن سقط من الحمالين برصاص فرنسا 2 ماي 1962 قبيل الاستقلال.
ـــــــــــــــــــــــــ

ما هي المواد التي تستعملها في اعمالك ؟؟؟
المواد المستعملة في أعمالي عديدة تمليها العملية الأخيرة عند الانجاز حسب  الموضوع المكان والحجم المطلوب
لكن المغامرة الايجابية تلعب دورا مهما عند التجريب والبحث وتفرض في النهاية ما يضمن عمرا طويلا للعمل الفني
ــــــــــــــــ
هل يوجد نقاد جزائريون اكفاء فى الجزائر ؟؟؟
يوم نجد جزائري يقبل النقد نكون بذلك قد وفينا السؤال والجواب حقهما

ـــــــــــــــــــــــــ

هل شاركت فى مهرجانات دولية على غرار مهرجان الامارات " سمبوزيوم أبوظبي الدولي للنحت " ووطنية ؟؟؟ ماهي ؟؟؟ ..... كما اريدك ان تدلي لي با هم تكريم حققته لحد اليوم ؟؟؟

للتوضيح: دعيت دعوة مبدئية  هاتفيا للمشاركة في ملتقى النحاتين بالامرات  من طرف الفنانة الدكتورة نجاة مكي وهي عضو في لجان التنظيم  مشكورة على ذلك، لكن يوم جاءتني الدعوة الرسمية بقوانين الملتقى لن يتم ذلك لعدم قبولي المشاركة والاستعانة بمساعد أتحمل مصاريف نقله وإيوائه..لأني لست أنا من طلب الدعوة ، المحتاج لتوقيعي وعملي كنحات عربي، عليه أن يتكفل بذلك ...مثل ما فعلت معي ومع باقي الفنانين النحاتين ادارة ملتقى النحت  بالصين الشعبية سنة 2000
باقي الجواب تجدينه في سيرتي الذاتية بنهاية اللقاء
ـــــــــــــــــــــ

عند الحديث عن الفن التشكيلي ....اين يجد محمد بوكرش نفسه اكثر فى النحت ام الرسم ولماذا ؟؟؟

عندما كنت طالبا في المدرسة الوطنية للفنون الجميلة اكتشفت ان من يختار سلك النحاتين عليه ان يكون متفوقا بامتيازفي الرسم وعليه أن يدرس اجباريا الرسم  والرسم الزيتي مع دراسة النحت ومن اختار الرسم والرسم الزيتي كس، ليس من المقرر له أن يدرس النحت.
 من هنا يتضح ان النحات الذي مر بالمدرسة ودراسة النحت  كتكوين هو تقني جيد فيهما معا وبالتالي يجد نفسه فيهما معا وفي النهاية الموضوع والتعبير عنه يفرض التقنية ومواد الانجاز كوعاء بالأبعاد التي يراها الفنان تفي بالغرض...  
ـــــــــــــــــــــ

بمن يتاثر محمد بوكرش من الفنانين العالميين وكذا الجزائريين ؟؟

بوكرش محمد يتأثر بكل ما هو جميل بغض النظر عن الأسماء والأعراق والأجناس بعيدا كل البعد عن القولبة واستنساخ نموذجية هندسية ، الا في حالات القبض على الغير مألوف وهو نادر جدا
صانع الأسماء والمدارس والتيارات، وأعني بذلك الفنان الذي له القدرة على التميز والإضافة الخلاقة...
ــــــــــــــــــــــــــــ

ما هو الاصعب الفن التجريدي ام فن المنمنمات ؟؟

كلاهما صعب ومتعب، الأول يعتمد على مهارة فكرية فلسفية صوفية تأسس مهارة تقنية عالية في فن الاختزال ومعارف التبسيط الى درجة اعدام المنطق والمألوف لدى العامة الذي قال فيه ابن تيمية : تتحاشاه الأذكياء ولم تنتفع به البلداء. أما الثاني الذي يخص المنمنمات فهو الرسم التضغيري لواقع خيالي أو ملموس بادق التفاصيل المملة أحيانا الى درجة ملأ الفراغ كله نتيجة عدم العمل بالأبعاد التي تسمى اليوم بدراسة المنطور، الشيء الذي لن يعمل به الفنان محمد راسم الذي جدد المنمنمات بإضافة شيء من دراسة المنظور عكس ما عرفت به.
ـــــــــــــــــــــــــــ

بنظرك ماهو الشيء الذي تقوله اللوحة ولا تقوله المنحوتة وتقوله المنحوتة ولا تقوله اللوحة ؟؟؟

لو نستغنى باللوحة عن النحت ما كان أن يكون ويستمر في الوجود والتواجد الى اليوم والعكس صحيح

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

هل هناك فضاءات على المستوى الوطني للنهوض بالقطاع ؟؟؟؟
نعم ...وألف لا.
ماذا يفعل محمد بوكرش اليوم ؟؟؟
ثرثار...
ـــــــــــــ

ما هي الطموحات التي لم تحققها بعد ؟؟؟

أن أكون صادقا...

ــــــــــــــــــ

ماذا عن مشاريعك المستقبلية ؟؟

الرحيل في ستر...

ــــــــــــــــــــــ

هل من تظاهرات ؟

اسألي وزارة الثقافة

ــــــــــــــــــ

ماذا يود الفنان قوله او بالاحرى اي سؤال كنت تود ان اسالك اياه ولم اساله ؟؟؟
كل ما تبادر لذهني لن أبخل به وقلته كتابة في حوارك معي وفي حوارات سابقة، أما السؤال الذي لن يطرح بين هذه الأسئلة هو كالتالي: هل الجزائر بالفعل مستقلة بعد 50 سنة من رحيل القبعة الفرنسية؟

أقول رحلت القبعة وبقت فرنسا...

فى الاخير ممكن لمحة عن حضرتك لاني لا اريد الأخذ من الانترنيت كما اريد ان تسمي لي بعضا من اعمالك النحتية والتشكيلية ؟؟؟
اسماء أعمالي هي من أسماء خصال الجزائري الأصيل...

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


- الفنان محمد بوكرش من مواليد1/11/ 1954 دار الشيوخ أولاد سيدي بن علية الجلفة بالجزائرتتلمذ المدة ما بين 1974/1979

على يدالفنانة السيدة ليلى فرحات(رسم)
الدكتور الخطاط محمد السعيد شريفي (خط)
الفنان شكري مسلي ( رسم ورسم زيتي)
الفنان علي خوجة (رسم ورسم مائي)
الفنان دوني مارتيناز رسم ورسم زيتي)
المساعد بو العين نحات جزائري والمشرف الأستاذ الفرنسي آرنو (نحت)
حسان شياني (الهندسة الداخلية ودراسة المنظور)
الاشراف الفني والادارة العامة الفنان بشير يلس (الادارة العامة) المدرسة الوطنية للفنون الجميلة حديقة زرياب الجزائر العاصمة.
- حائز على الشهادة الوطنية للفنون الجميلة المدرسة الوطنية للفنون الجميلة حديقة زرياب الجزائر العاصمة

1979

- أستاذ مادة النحت بنفس المدرسة 1980/1982

- حائز على الجائزة الكبرى في النحت تنظيم وزارة قدماء المجاهدين 1979
- حائز على  برنوس الاستحقاق الفني الملتقى الأدبي الفني دار الثقافة الجلفة الجزائر 2004
المساعدون والمشجعون بعد التخرج -1 الشاعر عمر البرناوي
-2 الشاعر أبو القاسم خمار
-3 الروائي الطاهر وطار
-4 المنمنم الفنان صحراوي بوبكر
- حائز على برنوس الاستحقاق الفني شهر التراث قسنطينة 2011
- أستاذ كاتب ومحاضر
- مدون عربي ينشر بمجلة الفوانيس، مجلة المثقف، مجلة تحياتي الهدف الثقافي، مجلة مركزالنور، مجلة أصوات الشمال، ومجلة تمارين
مدونة محراب التشكيل فضاء الفنان بوكرش محمد
http://Mohamed-boukerch.blogspot.com
http://Medboukerch.blogspot.com

- أستاذ منتج لبرامج فنية عامة ومنشط بالإذاعة الثفافية الجزائرية من سنة 2000 الى2008
- منتج ومنشط بالفضائية الثالثة الجزائرية ركن لوحة وفنان حصة خليكم معنا التلفزة الجزائرية 2007
- أستاذ في مادة التربية التشكيلية وزارة التربية الوطنية بمدينة خميستي ولاية تيبازة من سنة 1984 الى يومنا هذا
- شهادة تهنئة رئاسة الجمهورية الجزائرية بتوقيع الشادلي بن جديد
- رجل السنة 2004 المعهد الأمريكي لدراسة السير توقيع السيد J.M.Evans
- مداليات ذهبية 1995 /1999 المهرجان الدولي بالمحرس صفاقص تونس
- مدالية فضية المهرجان الوطني الجزائري السابع سوق اهراس 1996
- مدالية ذهبية 1997 مهرجان سبيخة القيروان تونس
- ميدالية مخبر الدراسات الفلسفية الأكسيولوجية جامعة بوزريعة 2 الجزائر يوم 27/11/ 2011 سلمها الدكتور مدير المخبر عبد المجيد دهوم والمنسق الدكتور عمر بوساحة.
- انجاز منحوتة الربيع سنة 2000 الملتقى الدولي للنحاتين شانق شون الصين الشعبية لمتحف الهواء الطلق شانقشون الصين الشعبية
- أعمال فنية بمتحف الفنون الجميلة الحامة القبة الجزائر العاصمة
- أعمال فنية بمتحف زبانة وهران الجزائر
- عمل فني منحوتة الربيع 11م3 رخام أبيص متحف الأعمال العملاقة بشانق شون الصين الشعبية
- منحوتة زنك بارز 120في80 سنتم موسومة بعنوان البحث عن المفتاح بحوزة السيد والسيدة بيراز دوكويلار
- أعمال فنية هنا وهناك في العالم بحوزة الفنانين والأدباء
- تكريمات مكرم بولاية الجلفة الجزائر الملتقى الوطني للآداب والفنون 2004
- مكرم بمناسبة احياء الذكرى الأولى لوفاة الشيخ لطرش العيد بعين تاغروت برج بوعريرج الجزائر 2007
- مكرم بالتكريم الخامس 2009 الجمعية الدولية للمترجمين واللغويين العرب
- مكرم من طرف جمعية شعراء الجنة والفنان التشكيلي أحمد ياسين مغناجي ببورتري زيتي ديسمبر 2010
- مكرم من طرف المنظمة الوطنية الطلابية من أجل التجديد الطلابي فرع جامعة واد سوف جانفي 2011
- مكرم من طرف مديرية الثقافة ووالي ولاية قسنطينة شهر التراث الجزائري 2011
- مكرم ببيانالي مصر الثاني الموسوم بثورة وتلاحم 2011
- مكرم من طرف الفنان محمد الخطاط برسم بورتري لشخصي المتواضع 2011
- مكرم بدرع بغداد النموذجي للابداع2011
مكرم من طرف مخبر الدراسات الفلسفية الأكسيولوجية جامعة بوزريعة 2 الجزائر يوم 27 /11/2011
- مكرم من طرف الشاعر الكبير الفلسطيني سعود الأسدي بقصيدة مطلعها

يا ابنَ الجزائــرِ يا محمدْ
بــو كرش والعلـم الممجّدْ
يا ايَها الفنّان والأستاذ
والسيـــفُ المهنّـــــــدْ
فيــكِ المضـــاءُ ثقافــةٌ
ومعــارفٌ ومـــن المؤكّــدْ
أنــت الأثيرُ وأنـــــت في
آفــاقِ ذاتي مثــل فرقدْ
بــاقٍ لـــديّ وثابــــتٌ
ومثلمــا تبغــــي مخلّـدْ
سعود الأسدي 2011

- مكرم من طرف القاص مدير دار الثقافة بولاية أدرار الجزائر السيد ينينة عبد الكريم (كريمو) 2012


ـــــــــــــــــــــــ

- شارك ويشارك في معظم التظاهرات الثقافية الفكرية من 1982 الى يومنا هذا
- عضو تحرير في مجلة أنكيدو الثقافية الحرة

روايات كتب تقديما بوكرش محمد

الجزائر

(نياشين اللعنة) للكاتب والإعلامي مهدي ضربان

سوريا

(مثلث الرافدين) للروائية والقاصة سها جلال جودت
تينهنان يمنى

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الهدم البنّاء و مفهوم الزائل في الفن المعاصر لمحراب التشكيل / محمد فارس

الصورة في الفن المعاصر بين الإدراك و التأويل / محمد فارس تونس

أعلام الموسيقى والغناء في العالم العربي الشيخ العربي بن صاري (1863-1964) / محمد بن عبد الرحمن بن صالح