فنانون بين متفائل ومتشائم حول قانون المعاشات الخاص بهم / جمعتها للاحداث: صبرينة كركوبة - صارة أوبراهم




عقب إعلان عبد المالك سلال عن القرار مؤخرا

فنانون بين متفائل ومتشائم حول قانون المعاشات الخاص بهم

جمعتها: صبرينة كركوبة - صارة أوبراهم


تتفاوت آراء الفنانين حول قانون المعاشات الذي أعلنه مؤخرا الوزير الأول عبد المالك سلال والذي كشف
 أنه سيعرض على الحكومة قريبا، وعليه ارتأت ‘’الأحداث’’ استطلاع آراء بعض الفنانين الذين لهم
 باع طويل في الميدان.

فبين متفائل ومتشائم حول القرار أبرز من خلالها البعض أن المبادرة جاءت متأخرة جدا وفقدت لذتها، وأن هذا الأمر كان لا بد أن يجسد منذ أن عرفت الجزائر أول فنان، في حين اعتبر آخرون ان القرار سيخدم الفنان في الجزائر ويحافظ على حقه في العيش الكريم .



الممثل محمد عجايمي:
 ‘’ليس للدخلاء على الساحة الفنية الحق في المعاش’’ 
أوضح الممثل القدير محمد عجايمي لـ ‘’الاحداث’’ ان على الحكومة وضع مقاييس خاصة لحماية حقوق الفنان في الجزائر وتطبيقها على أرض الواقع وإعطاء المعاشات لمستحقيها من الفنانين الحقيقيين. وفي هدا الصدد قال الممثل: ‘’كثرة الدخلاء على الساحة الفنية جعل الكل يدعي أنه فنان، لذا ليس لأي كان الحق في المعاش’’. وفي سياق متصل تأسف محمد عجايمي لمجيء مثل هذا القرار الهام متأخرا قائلا ‘’تأخر القرار راجع إلى هيكلة سياسية ثقافية محضة’’. وكشف عن مطالبته في السابق بمثل هذه المشاريع التي هي في الاصل من حق الفنان ـ حسبه ـ وذلك عن طريق إنشاء نقابة للفنانين دامت 7 أشهر والتي وصفها عجايمي بالانتهازية. وقال ‘’تمنيت لو أن المشروع كان منذ زمن’’ وأردف ‘’هناك ممثلون خدموا الوطن وأفنوا حياتهم في خدمة الفن وكتبوا اسماءهم من ذهب أمثال الحاج عبد الرحمان وغيره، إلا أنهم وللأسف رحلوا دون ان ينالوا حقهم’’. كما اشار الفنان ذاته إلى أن هناك نخبة من الفنانين يتحصلون على التقاعد الاداري كونهم تابعين لفرقة التمثيل في مؤسسة الاذاعة الوطنية.

المغني عبد القادر شاعو:
‘’القرار التفاتة جيدة تخدم
الفن مستقبلا’’ 
استحسن الفنان الشعبي عبد القادر شاعو هذا المشروع المقترح من طرف الوزير الاول عبد المالك سلال واعتبره التفاتة طيبة من قبل الحكومة تخدم الفنان في المستقبل وهي أولى الخطوات التي يتمنى من خلالها شاعو فتح الطريق أمام تلبية باقي مطالب الفنانين وحل المشاكل التي تعيق إبداعهم. وفيما يتعلق بتأخر القرار قال مغني الشعبي ‘’أظن أن مجيئه متأخرا أحسن من عدمه’’، متأسفا لرحيل أعمدة الاغنية الجزائرية مهمشين.



الموسيقي محمد روان: 
الحكومة ‘’تتصدق’’ على الفنان بهذا القرار’’
رغم  استحسان بعض الفنانين مشروع المعاش، استاء منه البعض حيث أكد العازف الموسيقي محمد روان لـ “الاحداث” أن الفنان لا يحتاج الى التقاعد وإنما الى العمل وتوفير الظروف الحسنة وإفساح المجال له لإبراز عمله الابداعي الذي سيسمح له بتحسين دخله مثلما يحدث في الدول المتقدمة، فيصبح لا يحتاج لعون الحكومة، وفي هذا الصدد قال محمد روان ‘’القرار يجعل من الفنان متسولا’’، فالحكومة، حسبه، ‘’تتصدق’’ عليه. 



الممثل إبراهيم رزوق... 

’’سيناقش’’ دليل على التماطل والتلاعب بمشاعر الفنان
من جهته ظهر الممثل القدير إبراهيم رزوق متشائما نوعا ما من هذا القرار، حيث يصرح: ‘’لما يقول أي شخص إنه سيعلن عن مشروع قانون -أي قانون كان- أفهم أنه يقول بإمكانكم الانتظار والصبر، كما حدث لقانون الفنان الذي وعدوا بتطبيقه فهذا أظنه يبقى مشروعا و«الحديث قياس”، حيث أضاف في السياق ذاته أن عرض قانون الفنان لم ير النور لحد الان، حيث تكلموا عنه في السنوات الماضية في وزارة الثقافة ولا جديد... لكن ربما مع تصريح الوزير الاول سلال عبر وسائل الاعلام ممكن جدا مع ذلك نبقى نترقب لأن هذا من شأنه ضمان حقوق الفنانين التي تبقى مهضومة ‘’



النحات محمد بوكرش:
 ‘’القانون ضرب من الخيال ولا ننتظر شيئا منه’’
صرح النحات محمد بوكرش لـ«الأحداث’’ أن الفنان الحقيقي الذي يستحق هذا الاسم لا يحتاج الى معاش بقدر ما يستحق الاحترام والتقدير مثله مثل الطبيب، المهندس... يستحق التوظيف إن هو مؤهل لذلك، يستحق تمثيل وزاري حقيقي، يستحق ايضا أن يكون خلية لها دورها في النسيج العام يسدد ما عليه ويأحذ ما له كحق. 
الفنان المتعارف عليه لا يتكلم باسمه من هب ودب، خاصة عندما يتعلق الأمر بالتمثيل الدبلوماسي والسياسي مثل ما نرى ونعيش اليوم، مهازل تلو المهازل. وعلى سلال أو غيره، يضيف، طلب الاستقالة من أنفسهم قبل طلبها من الغير ان كانت بوجوههم بقية ماء.. عن أي فن يتحدث وعن أي فنان؟ من يحدد من هو الفنان، أتحدده الوزارة؟ أم يحدده سلال...؟ أيحدده البرلمانيون؟ متى يحترم كل منا نفسه قبل أن يحترم غيره”.
وأختم كلماتي المقتضبة بقولي: “الفنان الحقيقي ملك إنساني عالمي إن لم يكتسب هذا اللقب عالميا لا تشفع له المحلية الضيقة.. ولا حتى سلال نفسه بمعاشه. كفانا كذبا على أنفسنا”.

http://www.elahdath.net/index.php/culture/20507.html



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الهدم البنّاء و مفهوم الزائل في الفن المعاصر لمحراب التشكيل / محمد فارس

الصورة في الفن المعاصر بين الإدراك و التأويل / محمد فارس تونس

أعلام الموسيقى والغناء في العالم العربي الشيخ العربي بن صاري (1863-1964) / محمد بن عبد الرحمن بن صالح