من المختلف الآخر نتعلم / الاعلامي الرحالة فريد باعباد




من المختلف الآخر نتعلم / الاعلامي الرحالة فريد باعباد

الناظر بنظرة فاحصه ومنطقيه كمنطق أفلاطون وابن خلدون في علم السكان والتنوع البشري وآثاره الأيجابيه على الوطن ، ودقيقه كالطبيب الجراح في غرفة العمليات ، سيجد أن كثير من الشعوب والدول التي وصلت الى مستويات حضاريه متقدمه وراقيه من التطور والرقي مبعثه وسببه التنوع البشري القادم من كل مكان ،وليس فقط من أهل البلاد الأصليين . 
فالولايات المتحدة واحدة من أكثر دول العالم تنوعاً من حيث العرق والثقافة والتطور، وذلك نتيجة الهجرة الكبيرة إليها من بلدان مختلفة من العالم.
وسنغافورة مليئه بالمهاجرين. فسكانها الذين يصل تعدادهم إلى خمسة ملايين،هم خليط من ثقافات مختلفه من الصينيين والملاويين والهنود وآسيويين من القوقاز. 
الأمارات العربيه المتحده وبالتحديد دبي التي يعشقها الكثير، سكانها الأصليين لايتجاوزون 15% ،أما البقية الباقيه فهم من الهنود والأيرانيين وبعض العرب من ضمنهم اليمنيين .
مدينة عدن نفسها في عصرها الذهبي قبل 1967 ميلاديه كان يسكنها تنوع بشري متعدد من الهنود واليمنيين والفرس والصومال وغير ذلك .
الحضارم في الهند وفي اندونيسيا وفي الحجاز وفي دول أخرى، ساهموا بشكل كبيرجدآ في تطور مجتمعات واقتصاد وتجارة دول بذاتها .
التشكيله البشريه والتنوع السكاني خلق تنوع في الثقافات وتطور في الأقتصاد والتجاره ، لم يقل لهم أو يتعامل معهم ( كما يتشدق البعض هنا وهناك ) على أنهم ليسوا مواطنين ويجب مغادرة المكان ، والأمثلة التي ذكرتها شاهدة حتى اليوم على ذلك .
ان من يتحدث بتلك اللغة العنصريه هو شخص جاهل وعنصري ولا يمثل السواد الأعظم من المجتمع المسالم المتعلم المثقف وان لم يحمل شهاده، بل يمثل غريزته وتفكيره الشيطاني الجاهل بتطورات النشاطات السكانيه في كل بقاع العالم .
بل لو دقق في كلامه وحديثه وما يجعجع به وطبقه وأسقطه على نفسه وعلى فئات له علاقة أسريه بها في دول أخرى لأصبح من أول المتضررين ،
ان نظرة البعض السلبيه نحو الآخرين نظرة متخلفه وجاهله ، بل ومتناقضه مع أمانيه ومايتشدق به وهو ليس واع والواقع في كل بقاع العالم ، يجب أن يتوقف كل منا ويطرح على نفسه سؤال كيف يريد لبلده ومنطقته أن تتطور وتصبح كسنغافوره وماليزيا ودبي وفي نفس الوقت ينادي بمغادرة فئات من البشر لأنهم في نظره لاينتمون للمكان وللأرض حسب منطقه وتفكيره المتخلف . انني أذكر وباستمرارعن نجاحات الآخرين ليكونوا قدوه لنا ونتعلم من الآخرين وكالآخرين ..!؟ 
فريد باعباد (Farid Baabad)

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الهدم البنّاء و مفهوم الزائل في الفن المعاصر لمحراب التشكيل / محمد فارس

الصورة في الفن المعاصر بين الإدراك و التأويل / محمد فارس تونس

أعلام الموسيقى والغناء في العالم العربي الشيخ العربي بن صاري (1863-1964) / محمد بن عبد الرحمن بن صالح