الشاعر الكبير بوزيد حرز الله يقاطع مبدئيا الاجتماع بوزيرة الثقافة 2014 / بوكرش محمد


الشاعر الكبير بوزيد حرز الله يقاطع مبدئيا الاجتماع بوزيرة الثقافة 2014

يقول الشاعر الكبير بوزيد حرز الله: لهذا لنْ ألبّي دعوة وزيرة الثقافة*
من ناحية أن يرفض الشاعر الكبير بوزيد حرز الله  طريقة الدعوة لحضور مناقشة مشاكل وزارة الثقافة والتي هي مشاكل المبدعين والباحثين في القطاع الثقافي والفني تحديدا..فمعه الف حق وحق، هذا فيما اذا كانت لنا وزارة ثقافة فاعلة وأخفقت فقط في مثل هذا، لكن وزارة الثقافة الحالية التي ابتليت بها الوزيرة الجديدة هي عبارة عن أرمادة من البطالين المأجورين ومسحوق تزيين وجه لا نعرفه بعد.. لنطام يولي الاهتمام فقط لمصادر الثروة والثراء السريع والهروب بالباقي الى الأمام والاتجاه  مجهول المعالم والمدارك..
نحن نريد أن نصدق.. ونصدق كل مرة طمعا في ركوب السكة الجزائرية الواعدة.. لكن حسب ما أعرف من تجربتي المتواضعة أن وزارة الثقافة ليس بحوزتها قائمة مبدعينا ولا هواتفهم وعناوينهم ولا هي من همومها ..ولا أستغرب أيضا لجوء السيدة الوزيرة الجديدة للتعميم  بهذه الدعوة المفتوحة بالتسجيل، لمن يهمه الأمر دون شروط، فقط على الراغب في ذلك اختيار الصنف الفني  الذي يريد التعرف على اهله أو الاستماع اليهم مثلها مثلهم والدعوة هنا وبهذه الطريقة مفتوحة يحضرها العام والخاص وليست حكرا على المبدعين...
في غياب الوزارة واداراتها كجهاز عاطل يفتقر لقوائم المثقفين رأت ربما الوزيرة كما نتمنى وتمنينا دائما نفخ الروح من جديد بنفسها في الهيكل (...) متجاوزة مديري الصفقات والمصالح الشخصية.. الى أن تثبت لهم ذلك، بعد وحسر المشاكل التي تسببوا في وجودها وعصفت بالمؤسسة ومن تبعها ..وبالتالي يكون لها بعد اللقاء مع العامة والخاصة الدليل الملموس والمرجع الدامغ الذي يساعدها على انهاء مهامهم وتسريحهم دون أن تظلم أحدا.. وهذا ليس بالسهل في المؤسسات المريضة كوزارة الثقافة والتربية والصحة والقائمة تطول لكن في رأيي لا بد من بداية التصحيح.. لعل وعسى يكون ذلك على يد هذه الوزيرة والأمل يضعف.. نعلق عليها أملنا المتبقي والأخير ونحن في أرذل عمرنا قبل أن نغادر الى مثوانا الأخير ومعنا طمعنا وأملنا الذي زرعناه كما نعتقد قبل اليوم في خلفنا ليجد ربما أرضية خصبة في يوم لا يبخل فيه الجزائري على نفسه بذلك..
راسلنا الوزارة بما طلبت في بطاقة التسجيل، أرقامنا الهاتفية ووبريدنا الالكتروني وكان ردها سريع مشكورة على ذلك مفاده أن اللقاء بالمهتمين بالفنون التشكيلية والبصريات أجل الى أجل غير مسمى.. لسبب وفاة رئيس جمعية الفنون الثقافية المرحوم عروسي عبد الحميد.
شكرا للوزيرة، شكرا للصديق المبدع الشاعر الكبير بوزيد حرز الله الذي أثار هذه النقطة المهمة والتي تخص رسمية الدعوة بالأسماء..
بوكرش محمد تيبازة 07/07/2014
BOUKERCH MOHAMED
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لو كانت وزيرة الثقافة جادة في الالتقاء بالمثقفين والكتاب والفنانين ، لما أوكلت الأمر للأنترنيت. هل علمتم أن هناك مراسلة عن طريق الجيمايل تدعو لمن يرغب في لقاء الوزيرة أن يملأ استمارة ويرسلها الى الوزارة ؟؟.
أما كان على الوزيرة أن تكلف مصالحها الادارية بالاتصال المباشر ففي ذلك احترام للمثقف ، هذا ان لم تتصل هي مباشرة ، هل ينقص من قيمتها أن تتصل بأبي القاسم خمار او الطاهر بن عيشة او بوجدرة أو راشدي وو..والقائمة طويلة ومشرفة للبلد ؟؟؟. لقد ضيَّعت فرصة أن تبدو كبيرة ( على الأقل بالنسبة لي ) لو فعلت ذلك .
أما آن لهذه الوزارة أن تنظر الى ما هو أبعد من العاصمة ؟؟.
أليس في الجزائر العميقة مثقفون ومبدعون؟؟
انها لقاءات شبيهة تماما بلقاءات مشاورات تعديل الدستور ، مع فارق هو أن السيد أحمد اويحي لم يهمل (الشخصيات الوطنية ) بل دعاها مباشرة الى ( اَتْوِيزَة).
هل تعرفون معنى ( اَتْوِيزَة)؟
هَتْ بوسة هاتْ .. انه اليوم العالمي للبوس.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الهدم البنّاء و مفهوم الزائل في الفن المعاصر لمحراب التشكيل / محمد فارس

الصورة في الفن المعاصر بين الإدراك و التأويل / محمد فارس تونس

أعلام الموسيقى والغناء في العالم العربي الشيخ العربي بن صاري (1863-1964) / محمد بن عبد الرحمن بن صالح