بنك معلوماتي لمرصد الفنان بأكاديمية المجتمع المدني / بوكرش محمد



الأمين الوطني لأكاديمية المجتمع المدني د.أحمد شنة


بنك معلوماتي لمرصد الفنان التشكيلي بأكاديمية المجتمع المدني
أكاديمية المجتمع المدني الجزائري
المرصد الجزائري للفنان
اجتماع المكتب الوطني المؤقت



يوكرش محمد

قبل الاجتماع المقرر عقده بساعة اجتمعنا حول مشاهدة فيلم ( لعبة الحياة) فيلم هواة للسينما وبالتحديد فيلم الشاب درنوني محفوظ ومجموعة من أبناء وبنات أريس


أبطال فيلم لعبة الحياة أريس باتنة

هذا الاكتشاف الذي أقترح على أمانة أكاديمية المجتمع المدني وخاصة ونحن بصدد تأسيس مرصد يخص الفنانين الجزائريين، كان الفيلم بمثابة الخطوة الأولى نحو رصد وتلمس الميدان ونفض الغبار على الثروة البشرية الفنية وخاصة التي تخص الشباب واحتياجاتهم اليوم...فيلم بإمكانيات وتقنيات متواضعة، جد بسيطة، كشفت لنا مخزون القوة والقدرة وشيء من مهارات تستحق التقدير والاستثمار فيها مع بعض التوجيهات والصقل ...هكذا اتفق أهل الاختصاص والتجربة السينمائية أعضاء المرصد الجزائري للفنان بعد الترحيب بالتجربة وبمن قام بها.
في اجتماعنا المنعقد يوم 21/1/2012 بأكاديمية المجتمع المدني تحت إشراف الأمين الوطني الدكتور أحمد شنة والفنان رئيس المرصد الوطني للفنان الجزائري المؤقت الأستاذ حكيم دكار الذي حضره معظم أعضاء المرصد المتمثلين في رئيس المرصد الفنان حكيم دكار، الفنان الممثل بن زراري،المؤلف الموسيقي قويدر بوزيان، الدكتورة حفيظة بوخاري، محمد بوكرش، عبد النور شلوش، والأستاذ محمد الطاهر ديلمي.




جدول الأعمال
1- الاطلاع على النظام الداخلي النموذجي للمرصد وتكليف لجنة خاصة به للإثراء.
2- إعداد المحاور الكبرى لبرنامج العمل السنوي، وتكليف لجنة خاصة به للإثراء.
3- إعداد مراسلة خاصة لرؤساء الأكاديمية على مستوى الولايات من أجل اقتراح أسماء فنية لعضوية المجلس وتحديد مقاييس الترشح.
4- ضبط القائمة النهائية لأعضاء المكتب الوطني للمرصد الجزائري للفنان.
بعد الاطلاع على النظام الداخلي النموذجي للمرصد تجاذبنا أطراف ما اعتقدتاه ذات أولوية وأهمية تفرض نفسها وذلك بمداخلات من طرف الحضور لتحديد الزمن وتقاسم الأدوار.
من بين ما تقدم به الأستاذ محمد الطاهر ديلمي كان يخص تساؤلا عن مكانة نفوذ الفنان المبدع والإبداع بصفة عامة وخاصة، ودوره كشريك فعال لا يمكن الاستغناء عنه في منظور برامج وطنية مشيرا ضمنيا لبرامج الأحزاب السياسية الوطنية التي تطمح مستقبلا لاعتلاء هرم التسيير والتدبير।
مثل ما تفضل سيادة الأمين العام لأكاديمية المجتمع المدني الدكتور أحمد شنة في الختام والختام مسك على أهمية وضع اليد في يد وزارة الثقافة وأهميتها كشريك بالرأي والاقتراح لتأسيس مرصد فنان جزائري بمجتمعنا المدني وأكاديميته ذو كفاءة ومصداقية ونفوذ على المستوى الوطني والدولي.
مضيفا أهمية الاهتمام الكامل بشريحة الشباب، فسح المجال الواسع لعضويتهم لتوظيف ملكاتهم التعبيرية الفنية المعاصرة لسان حالم ووجه جزائر جديدة متطورة يحتل موقع المشارك المنافس.
رفعت الجلسة على أمل اللقاء على الساعة الخامسة يوم الخميس 26 /1/2012
بمقر اكاديمية المجتمع المدني بزرالدة الجزائر.
بوكرش محمد
عضو بمرصد الفنان الجزائري المؤقت
أكاديمية المجتمع المدني
22/1/2012

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الهدم البنّاء و مفهوم الزائل في الفن المعاصر لمحراب التشكيل / محمد فارس

الصورة في الفن المعاصر بين الإدراك و التأويل / محمد فارس تونس

أعلام الموسيقى والغناء في العالم العربي الشيخ العربي بن صاري (1863-1964) / محمد بن عبد الرحمن بن صالح