أطلال المثقف / د· سعيد بوطاجين


أطلال المثقف / د. سعيد بوطاجين

الاثنين, 02 يناير 2012

··لم يعد للمثقف في هذا الوقت أي حضور يذكر لإيقاف الألم البشري وصانعي الحروب والفتن، إن نحن استثنينا أفرادا لا يمكن أن يكونوا تمثيليين، لأنهم قليلون، أما الأغلبية فتقف متفرجة على تعاسة الناس، معتقدة أنها ضحية، أو مهمشة··
ربما لاحظ الجميع انسحاب العقل، بشكل مثير للدهشة، منذ الحراك الذي يشهده العالم، ولا أقصد هاهنا الساحة العربية، لأن ذلك موضوع آخر أكثر مأسوية، كانت الدنيا في وقت ما بخير، أو تكاد تكون كذلك، وكان المثقفون وراء أغلب المتغيرات، ويمكننا أن نذكر مئات الحالات التي برزوا فيها كعناصر مؤثرة لها، تواجد فعلي يتعذر على الحكام تجاوزه، وقد نتذكر آراغون ودوس باسوس وسارتر ودريش وسميح القاسم والشيخ إمام والطاهر وطار.·. وغيرهم من الأسماء التي كان لها شأن.
وقد نتذكر بنوع من الإحباط والخجل، وذلك الوقت الذي سلاما عليه، يوم كانت للثقافة أمجادها وللجامعة شأنها، قبل أن تسيخ هذه وتلك لتصبح عارا، أو شيئا يشبه اللعنة الملتصقة بالرأس.
لم يعد للمثقف في هذا الوقت أي حضور يذكر لإيقاف الألم البشري وصانعي الحروب والفتن، إن نحن استثنينا أفرادا لا يمكن أن يكونوا تمثيليين، لأنهم قليلون، أما الأغلبية فتقف متفرجة على تعاسة الناس، معتقدة أنها ضحية، أو مهمشة، كأن المثقف ينتظر من الأنظمة الفاسدة أن ترفعه إلى السماء، أن تبجله وتقيم له نصبا تذكارية لتخلد مآثره الجليلة.
من المؤسف أن ينتشر مثل هذا ''الوعي'' في الأوساط المثقفة، رغم أنها تدرك جيدا، أن التجربة التاريخية برمتها كافية لتقديم دروس مناقضة لهذه الأحلام التي لا معنى لها، لن نعود إلى العصر العباسي أو الفاطمي، ولا إلى عهد غاليلو، ولا إلى ماركس، ولا إلى انطونيو غرامشي أو المتنبي أو السموأل أو الصعاليك أو تشي غيفارا أو راسبوتين.
هناك خسارات كثيرة ''حدثت'' عبر الأزمنة، وكانت ضرورية ومصيرية بالنسبة إلى أشخاص لم يرغبوا في الانحناء، ولم يصبحوا عجلات مطاطية من كثرة الانبطاح الذي أفسد العقل والنفس والروح والقيم، وإذا لا أرغب في تحليل المشكلة انطلاقا من السياسة وعلم النفس وعلم الاجتماع والتحولات الاقتصادية، فلأني أريد أن أضع الأصبع على الجرح، مباشرة، دون مقدمة ودون توابل ودون مرهم ودون تفاصيل تخص الوعي واللاوعي والضمير والأنا الأعلى والليبيدو.
باختصار شديد جدا، أصبح المثقف على المستوى الدولي شخصا، غالبا، لا معنى له أمام سلطة المادة، أي الدراهم، أو الفلوس، أو ''الدورو''، لذا فقد بريق النظريات المتلألئة في الكتب كعرائس صغيرة ترتدي الأبيض بلا أفق، وبلا معنى.
المؤكد أن العناوين التي تطبع سنويا كافية لصناعة إنسان آخر لا يشبهنا، الأفكار كثيرة جدا، والجرائد لا حصر لها، كم القنوات التلفزيونية والإذاعات والخطب اليابسة كالصراصير، لكن الدنيا تسير في الاتجاه المعاكس تماما، المسؤولون الذين تخاطبهم هذه الوسائل لا يقرأون ولا يسمعون، وإن قرأوا خطأ أو سمعوا مصادفة فإنهم يتظاهرون بأن الخطابات موجهة إلى أشخاص مجهولين من عصر آخر، من الجاهلية أو من كوكب آخر أو من مجرة وجدت في جهة ما، ولتصرح القصائد والروايات والقصص والمسرحيات وكتب التعاليم الكثيرة وصفحات المعرفة التي امتلأت بها المكتبات، لكنها ستظل، رغم نزعتها الثورية، أو الأصولية، أو المستقبلية، أو الظلامية، أو النورانية، مجرد مقاربات، آراء، جمل وأفكار لا تطعم فراشة من حيث أنها ليست مؤثرة، حتى ولو كانت مليئة بالوعي العابر للقارات، وما أكثر هذه الأنواع التي تتنكر في أول فرصة.
المثقفون الذين يذهبون إلى السياسة لا تعنيهم مؤلفاتهم وأقوالهم السابقة، يسطون على أول مقعد وينتشرون هناك، وإلى أن تطردهم السلطة خاسئين أو غانمين، هل يجب أن أذكر الأسماء؟
السياسيون الفاشلون المعبئون بالقراءات تمتصهم النقاشات والحانات والشوارع والثرثرة إلى أن يهرموا وتذبل ألسنتهم من فرط التنظير بعيدا عن المحيط الخارجي وحاجات الرعية التي لا تحتاج كثيرا إلى الورق والبورجوازية والبورجوازية الصغيرة ورأس المال وإنجلز وتروتسكي والكولخوز.
الإسلامويون الذين في نفوسهم بعض الضوء يحلقون في السماوات السبع ويتقنون كيفية الوضوء ونواقصه ويعرفون الحلال والحرام، كما ينبغي أحيانا، أقصد هنا الإسلاميين والإسلامويين ومشتقاتهم، أولئك الذين يحملون في رؤوسهم عشرات الكتب الترابية والأصولية والفقهية، وعندما يجدون منفذا ينفذون منه إلى الأمعاء، والأمثلة كثيرة.
المثقفون العرب سكتوا عن اغتيال صدام حسين، وعن فضيحة مقتل العقيد معمر القذافي، وسيسكتون عندما سيشنق طارق عزيز، الوزير العراقي السابق، في مطلع السنة الجارية، المثقفون العرب يسكتون جيدا.. ويتكلمون جيدا، خارج أوقات الشدة، أما عند البلاء فإنهم ينقرضون، وتلك مأساة حقيقية.
أشعر اليوم بغبن تجاه هذا الصمت المحكم، المنضبط تماما، المسالم فوق العادة وتحتها، مع أننا نعيش، في عالمنا العربي، تحولات استقدمت على الدبابات والطائرات، وبتواطؤات خارجية وداخلية واضحة المعالم والمقاصد ومع ذلك فإن المثقفين لا يعنيهم الأمر.
هؤلاء يسندون الأزمة إلى الساسة، إلى الرؤساء والملوك والأمراء والأباطرة والوزراء ورؤساء البلديات والدوائر، كأن هؤلاء قدرنا الجاهل، لا يمكن، في ظل هذه الأنظمة الباهتة، الفقيرة إلى الثقافة والوطنية أيضا أن تعتمد على هذه النوعية من المثقفين المختبئين خلف المفردات والبلاغة والأطروحات القادمة إلينا من القناعات الغيرية.
لقد أصبح الشارع العربي أكبر ثقافة وأكبر جامعة، عندما يكبر الهم في الإنسان، وعندما يجوع ويتعرى ويذل ويظلم أمام عيون الثقافة، دون أن تدافع عن حقه في الكرامة، تصبح هذه الثقافة أنوار مظلمة، شيئا عديم المعنى، وها نحن نرى كيف يختفي المثقف في أوقات المسغبة.
د· سعيد بوطاجين

تعليقات

  1. لاتنسى ياسيدي انك في الجزائر والمثقف في هذا البلد يبقى كما نقولها في العامية محقوووووووووور

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الهدم البنّاء و مفهوم الزائل في الفن المعاصر لمحراب التشكيل / محمد فارس

الصورة في الفن المعاصر بين الإدراك و التأويل / محمد فارس تونس

أعلام الموسيقى والغناء في العالم العربي الشيخ العربي بن صاري (1863-1964) / محمد بن عبد الرحمن بن صالح