هذه الأيام العصيبة / الحبيب السائح


Habib Sayah

هذه الأيام العصيبة
جريدة صوت الأحرار: 27 فيفري 2014
الحبيب السائح
ها هي، هذه الأيام العصيبة، التي تمر بها الجزائر، في ظل الاستحقاق القادم، ترفع، بشكل محزن، الستار عن حال النخبة ـ الأنتلجنسيا ـ الجزائرية، لتظهر في عراء قفر، فزعة، مشوشة، تائهة، مرهقة، كأنما هي من أجداث مواتها ليوم قيامة توفض إلى كل طريق ولا طريق.
ذلك أنها ـ النخبة الجزائرية ـ في وقت مثل هذا الذي نعيشه الآن، كانت ستكون هي إحدى أهم العلامات التي بها يهتدي المواطنون، في ظلمة أزماتهم، إلى طريق الخروج.
فهي ـ النخبة ـ، بفعل تدخلها في الحياة السياسية ذات العلاقة بالقضايا الكبرى، تستطيع، بما تمتلكه من كفاءة علمية وفنية وبما تتمتع به من وزن أخلاقي واعتباري، أن تؤثر ليس فحسب على السياسيين لتحيين خطاباتهم، ولكن ـ وخاصة ـ أن تنير للمواطنين، التائهين في ظلمة غابة وسائل الإعلام المتوحشة، طريق الحقيقة إلى واقعهم كما يعيشونه إلى غدهم مثلما يتشوفون إليه.
إن هذا الوضع، الشبيه بالسريالي، الذي يحياه المواطنون، في هذه الأيام العصيبة من تاريخ بلدهم، كان يمكن أن يكون أقل دراماتيكية، بل عاديا جدا، بلا خوف ولا رعب مما قد ينزلق إليه، لو أن النخبة الجزائرية كان لها وجود فعلي، تملك وسائل تعبيرها وفضاءات تجمعاتها، وتحوز قانونها الاجتماعي، لتتدخل بأجوبتها الصارمة في جملة الأسئلة السياسية والقانونية التي تفرضها مثل هذه المرحلة التي نعيشها اليوم، بناء على ما ينص عليه الدستور في الحالات القصوى. فإنه مهما تكن تجاوزات الرجال وأخطاؤهم تبقى الجزائر جمهورية ذات مؤسسات دستورية، وعلى الجميع، إذا، واجب احترامها وصونها.
إن مسئولية الدولة لكبيرة جدا في عدم قدرتها ـ عبر الخمسين سنة الماضية ـ على تهيئة نخبة، لا تضطلع فحسب بمهمات إدارة دواليبها، ولكن أيضا لتنتشر في النسيج الاجتماعي فتؤدي دورها الريادي في التعليم والبحث العلمي والصحة والقانون والمال والتجارة والاقتصاد والأمن والدبلوماسية والأدب والفن والفلسفة والاجتماع.
إنه ليمكن الحديث، بلا نهاية، عن عمليات التقسيم والتشتيت وشراء الضمائر وفرض الصمت أيضا وإثارة الاستفزاز والسجن والتهجير والتصفيات التي طالت النخبة الجزائرية منذ حرب التحرير، مرورا بما بعد الاستقلال وبأعوام المحنة الوطنية، وصولا إلى يومنا هذا، من غير أن نتوصل إلى ما يجب التوصل إليه الآن؛ وهو أنه حان الوقت، لأن الجزائر تطلب ذلك، كي تتدخل النخبة من خلال المنابر التي تفتحها لنفسها عبر وسائط الاتصال ووسائل الإعلام والجمعيات المستقلة والنقابات المهنية، لتشكل ميزان قوى فكري له ترجيحه في الخيارات التي تمس مصير البلد؛ باعتبارها ـ النخبة ـ قوة تصور واقتراح وأداء.
فإنه مما يثير الحسرة أن نعاين ـ قياسا على ما تقدمه النخب الأخرى في بعض الدول العربية التي تمر بمرحلة متميزة بتغيرات جذرية ـ أنه يكاد ينعدم أي انخراط للنخبة الجزائرية في المعترك السياسي، بأي شكل كان؛ إلا رأي هذا الفرد أو ذاك، في وسيلة الإعلام أو التواصل هذه أو تلك. أهذا يعني، أيضا، أن النخبة الجزائرية، بحالها، في حاجة إلى رموزها التي تقودها؟
فبالرجوع إلى حالنا الآن، يمكن أن نعاين أيضا، وبمرارة، هذا التحفظ الظالم للكفاءات الجزائرية، على قلتها، تجاه ما توجبه الإرادة الجماعية في حماية الدولة وحفظ الوحدة. فإنه لا يخفى على أحد أن نزاهة تلك الكفاءات، أمام استشراء الفساد، هي التي تكاد تكون مكبلة لنية التورط في معترك النهوض بالبلد من كبواته.
إن ربط التواصل، إذا، بين كل الإرادات النزيهة المخلصة لثوابت نوفمبر ولميثاق الدولة الاجتماعية ولمبادئ الجمهورية وحقوق الإنسان والحريات الفردية والجماعية، يظل هو الرهان، إن لم يكن هو التحدي، للنخبة الجزائرية الجديدة.
فإنه كما، النخبة الجزائرية ـ الأم ـ التي اضطلعت بالتهييئ لحرب التحرير وخوضها حتى النصر، ستثبت النخبة الجزائرية ـ السليلة ـ أنها تملك من العقل والذكاء والكفاءة والوطنية ما يجعل الشعب الجزائري بأكمله يمنحها ثقته في قيادة مصيره.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الهدم البنّاء و مفهوم الزائل في الفن المعاصر لمحراب التشكيل / محمد فارس

الصورة في الفن المعاصر بين الإدراك و التأويل / محمد فارس تونس

أعلام الموسيقى والغناء في العالم العربي الشيخ العربي بن صاري (1863-1964) / محمد بن عبد الرحمن بن صالح