في عوالم علي رضا سعيد حركة كامنة في كمون الحركة / ا . د . الحبيب بيدة


في عوالم علي رضا سعيد



حركة كامنة في كمون الحركة

ا . د . الحبيب بيدة

وينفتح البصر فيغمره ضياء شمس تنفذ اشعتها من فتحات نورية وتندمج بحبيبات ذرية تسبح في الهواء لتنفذ الى نور بصيرة على رضا سعيد ومنها ينطلق هذا النور ليضيء هو الآخر على حركات ، حركات شخوص وحركات اشياء اثثت المشهد الفضائي والفضاءوي الملون بمواد ضوئية مسكها علي رضا بريشته والوانه المادية والمادوية وجعل منها عناصر تستند الى ذاتها لتبدع في فضاء سنفونية بصرية متناغمة ،لكن عناصرها تتحرك بفعل الدوائر الدائرة التي كانت وكانها تتلولب حول مركز اهتمام رؤيوي وتجعل من هذا المركز منطلقا لاحوال يسعى مريدوها الى السمو نحو مقام صفائي .
ويبدو هذا المقام متورّطا في شبكة من المقامات التي تتظهّر كتابة حينا وزخرفة حينا آخر، وبين الكتابة والزخرفة وشائج وروابط عضويّة تعود الى ازل الوجود الانساني في سعيه إلى الحقيقة وإلى تحقيق الذات الإنسانية بتجريده للقوانين المنظّمة لحركة الكون بما يحتوية من كائنات .
وكانت النقطة والخط منطلقا لتأليف الأشكال التي اعطت كلّ الموجودات الذهنيّة المعقولة . وربّما هو التقاء هذه الاصول الذي جعل الرسام ينظم عوالمه أفقيا وعموديا ليؤكد على التوازن والثبات وجعل الخطوط الزخرفية أو الزخارف الخطية تنتظم في مربعات مستطيلة ونحوها تشتاق حركة الشخوص الى الالتحام ،راقصة كالدراويش الدائرة والذاكرة في نفس الان .
وفي هذا الرقص الدائري تلتحم هذه الحركة باللون المسطّح حينا والعجينيّ حينا آخر وكاننا بالمادة العجينية عنده تشتاق الى الاستقرار في المساحة والشكل المساحي يريد هو الاخر التمرد على هذا الاستقرار فينتفض ويسعى الى الالتحام بالمادة الممدودة والممتدةّ. وفي الامتداد حركة متواصلة نحو اللامحدود .
حتما كانت المدينة بنورها منطلقا لعلي رضا لاسنشفاف حركات الشخوص في فضائها ومن هذه الشخوص الفضاءويّة استخلص الأساسي الكامن في ذاكرته وادرك ان وراء الظاهر باطن متحرك هو الاخر لكن حركته زئبقية لاتستطيع التمكن منها إلا مخيلة الفنان إدراكا وابداعا .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الهدم البنّاء و مفهوم الزائل في الفن المعاصر لمحراب التشكيل / محمد فارس

الصورة في الفن المعاصر بين الإدراك و التأويل / محمد فارس تونس

أعلام الموسيقى والغناء في العالم العربي الشيخ العربي بن صاري (1863-1964) / محمد بن عبد الرحمن بن صالح