اياد جلبي بعيون وقلم مرام نبيل


ياد جلبي بعيون وقلم مرام نبيل


مرام نبيل :‏ « مساء الخير ...وطيب الرب جمعكم أحبتي الفنانين والفنانات الرائعون اليوم أضع أمامي عملا ينتمي لي شكلا ومضمونا ومنهجا....لوجها ضخما يحمل تأثيرات فنية متدفقة بإحساسات مأساوية تشكلت بين مرونة .....وحساسية تعبيرية تواترت بألوان حيوية جريئة الملامح وخطوط متعرجة ورمزية قليلة الوضوح تدفقت بذاتية الفنان الرائع بشعور من المعاناة والمآسي بكثافة تعبيرية شديدة مشوهة ومنمقة مائلة إلى الغنائية اللونية بمقاماتها ومحاورها الخمس بتعبيرية متطورة مزدوجة بالضوء ॥منفردة الظلال...هنا الفنان الرائع تميز بالتنوع والإبتكار في أسلوبه الذي تمحور بين التقنية والعبثية واتجاه الفنان للخدوش ليحقق لنا الحس التعبيري في العمل التي عكس لنا بها الفنان المشاعر والعواطف والنوايا...التي حرك بها مشاعرنا كمتلقين للعمل ...لقد أثار لنا الفنان الجميل تعاطفه الباطني الذي أثاره في موضوع العمل فحقق غايته وأكدها في الجزء العلوي من الرأس الذي أهمل تفاصيله وقد إكتفى بالإشارة إلى أجزاء من جوانبه وكأنه المجهول ...أيضا الوجه يشكله لنا الفنان بأسلوب مبسط كونه من أساسيات العمل وادراكه المسبق لتعزيزه بطبقات لونية من خلال ضرباته المؤثرة مع سماكة الطبقة اللونية لسطح العمل ...أيضا نلاحظ تركيز الفنان على فكره الداخلي وحزنه الواضح من خلال ضرباته اللونية بين الموت والحياة بوتيرة تصاعدات ضرباته وهبوطها ليحول لنا من خلالها شكلا من الإبداع خلاقا تتجلى فيه آلامه بين الشخصية وأحزانه..جسد فيها متناقضات واقعية لهذا الحزن ومشاعره في عديد من الوجوه التي جمعها في وجه واحد..أو شخصية العمل ...أيضا جعل من الشخصية تفاصيلا تتواصل بنا بصمته وخصوصيته كرمز للغاية الإنسانية ...طموحات وتعبيرات لمشاعر معقدة في العمل تحمل فكرا فلسفيا وجوديا بتكوين شبه هرمي كلاسيكي للحزن والألم... للموت والحياة ....وللموت والأبدية المطلقة... بين عيون شبه مغلقة بالدماء ودوامات سوداء عميقة سكنت جوانب الرأس ....أيضا اللغة اللونية التي شكلها الفنان الرائع للوجه باللون الأبيض كانت دلالة واضحة لبراءة الوجه ونقاءه وجماله الذي لوث بالدماء والحزن والألم وكأنه قد أنسحب من الوجود في الحياة بتأثيرات الخطوط القوية التي تجاورت بتعقيداتها وزواياها ...ليقول لنا هذه هي حالة الإنسان المعاصر ومصيره الذي يهيمن عليه الظلم في الأرض بمغامرة لونية جريئة من الفنان الذي أسمح لنفسي أن أقول عليه ...مبدعا...لخلقه مشهدا ..تواتر بمفهوم الحياة باطنيا وخارجيا وبين لحظة تجمدت في داخله وهذا نستكشفه من خلال التأثير الضوئي للخلفية أيضا ليظهر لنا التجريد بإذدواجية في شكل واحد ...تقنية فريدة من نوعها لم يحترفها سوى فنانين أكاديمين في هذا العصر تحمل قيمة رمزية ملحوظة وواضحة ليعطي لنا تأثيرات لونية في المقام الأول ولوحة متناقضة في حد ذاتها ..خلفية حمراء يضع عليها شخصية إنسانية بلونها الأبيض وكأنها القماش الذي يلف به الموتى ليؤكد لنا حالة التعذيب و لنفرض نحن رمز الموت ....قوة تعبيرية إستدركنا بها هذا الفنان المبدع ....برثاء تقريبي قوي وخطوط من الألم والحسرة واضحة في الملامح والوجه المشوه وشعور بالإغتراب والعجز والموت بخلفية حمراء ....ترى ...!!!...ماذا كانت الحالة النفسية للفنان الرائع ..؟ أتمنى بكل تأكيد أن يبوح لي ويعلمني ....لأضع قبلة على جبينه .....أهنئ الفنان المبدع ...أياد الجلبي...بإبداعاته التعبيرية التي تحمل درجة الماستر بالتعبير الرمزي للحالات الإنسانية وشكرا لكم جميعا ...أسعدكم الرب كما أسعدتموني في جمعكم الراقي مرام بكير ........................ »

تعليقات

  1. هنيئا لصديقي الرائع الميدع اياد جلبي بلمسات جميلة الروح والقلم مرام نبيل
    بوكرش محمد

    ردحذف
  2. الفنان القدير ...ميستر بوكرش
    رسالتكم من أجل الفن أراها تزدهر بمجهوداتكم وتفانيكم من أجل الفنان والفن وهذا إن دل دلالة على عنصر الفن الذي وهبه الخالق لكم بموروثه وتعريفاته اللفظية والإنسانية ..آدامكم الرب صرحا عامرا بسخائه وتفانيه لخدمة الفنان العربي

    ردحذف
  3. أختي مرام بك يزداد المحراب نورا ولهيبا أنا بدونكم لا أمثل شيئا...راسليني بمواضيع نريد الفضاء اثراءا على خانة راسلني أو تواصل معي وأكون لك من الشاكرين أو على ايميلي
    anis195421@gmail.com
    شكرا
    بوكرش محمد

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الهدم البنّاء و مفهوم الزائل في الفن المعاصر لمحراب التشكيل / محمد فارس

الصورة في الفن المعاصر بين الإدراك و التأويل / محمد فارس تونس

أعلام الموسيقى والغناء في العالم العربي الشيخ العربي بن صاري (1863-1964) / محمد بن عبد الرحمن بن صالح