الخطاط التونسي عمر الجمني



عمر الجمني خط الفنان ابراهيم أبو طوق




الفنان التونسي عمر الجمني



من أعمال الفنان عمر الجمني






الخطاط التونسي عمر الجمني




مولود بتونس في 16 جانفي / يناير 1957
درّس 3 سنوات في المركز الوطني لفنون الخط بتونس
حاصل على العديد من الجوائز واقام عدة معارض حول العالم

- أصدر كتابا فنيا – لحن الكائنات- لأبي القاسم ألشابي

حوار معه عن الكتاب الذي يتضمن اعمال فنيه تعكس شعر ابي قاسم
‬http://www.akhbar.tn/?p=40268


حوار مع الفنان عمر عن الخط العربي
http://boukerchmohamed.unblog.fr/2008/01/26/160-18/


صفحة الخطاط عمر الشخصية على الفيس بوك
http://www.facebook.com/amor.jomni?sk=वाल



الخطاط التونسي عمر الجمني

الحاسوب بريء من تهمة إفساد الخط العربـي، والعيب في المُبرمجين!!



كمال الكافي - تونس


عن جريدة المدينة السعودية

يعتبر الخط العربي من الفنون التي يتميز بها العالم الإسلامي والعربي وهو متعدد الأنواع ويخضع للزخرفة وللزينة وللهندسة ومن الخطوط نذكر الكوفي والثلث والنسخ والفارسي والرقعة والديواني والديواني الجلي وخط الإجازة.. هذه الخطوط أبدع فيها الكثيرون في وطننا العربي بعدما عشقوه، ومن بينهم الخطاط عمر الجمني عاشق خط الثلث وصاحب تجربة تفوق 25 سنة.. -الأربعاء- إلتقاه بالعاصمة التونسية فكان هذا الحوار:

الإضافة وثبات القواعد

• ماذا عن تجربتك مع الخط العربي؟

- ككل بداية مررت في المرحلة الأولى بالتكوين والتشبع بالخطوط الكلاسيكية على أساس إنها الانطلاق الصحيح نحو بناء فكرة مستقبلية للخط الحربي ثم كان الانطلاق منذ سنة 1981الى الآن وقد أضفت الكثير لأنه لا يكفي أن نعتمد على العمل التقليدي كمادة متواصلة بل لا بد أن تكون هناك إضافة حيوية تثير الحركة الفنية وتثير الاستفزاز الفني وتثير كثيرا من النقاشات فهذه هي الإضافة الرسمية دون المساس بالقواعد التقليدية من ناحية المساس من تراثنا الجميل البديع الذي يزخر بهذه المواد الغنية لتطويعها ولا أقول لتغييرها بل لتحسينها أو لإضافة أشياء في نفس المستوى الذي ورثنا إياه أسلافنا من الخطاطين.. والحمد لله تحصلت بما فيه الكفاية على جوائز خلال هذه المرحلة.

• علاقة عمر الجمني بالخط العربي اليوم؟

- أنا بصدد التفكير بموضوع الإضافة بعد التشبع بالمادة التراثية في الخط العربي، يعني كتبت خط الثلث والآن شعرت مثل ما شعر الكثير من الخطاطين المبدعين العالميين في هذا التوجه بالتخبط في بعض الملل لأنه لم تقع إضافة في خط الثلث مثلا فالتفكير في الإضافة شيء أساسي بالنسبة لي.

• كيف ترى واقع فن الخط العربي في تونس اليوم؟

- في الواقع سنة 2007 الخط يسير ببطء شديد والسبب هو قلة التظاهرات في تونس.. فبعد أن أقام بيت الحكمة سنة 1997 تظاهرة لا زلت أتذكر إلى يومنا هذا من ثم سنة 2006 حيث أقيمت تظاهرة ثانية لا زلت أتذكرها أيضا وما عدا ذلك هناك حركة بسيطة، مثلا هناك ورشة أسبوعية تقام في دار الثقافة ابن خلدون ينشطها الخطاط ياسين ايدير، أما المركز الوطني لفن الخط فيسير ببطء وليس بالشكل المطلوب.

احتفاء بالثلث والكوفي

• أي الخطوط تعتمد أكثر في تونس والمغرب العربي عموما؟

- خط الثلث هو من الاهتمامات الرئيسية لكثير من الخطاطين ثم الخط الديواني أما الشخصية الفنية لمنطقة المغرب العربي هو الخط الكوفي القيرواني، هذا الخط اعتبره مادة خام قابلة للتجميل وللإبحار فيها والإبداع فيها بأشكال ما لا نهاية له، ومضامين هذا النوع من الخط هي مضامين تشكيلية صرفة يعني عندما نرى الصفحات القديمة لمصحف الحضاضنة الذي كتبه على الوراق ونرى العمل من الناحية التشكيلية هو ابداع جميل جدا فبإمكاننا أن نضيف تطويرات أخرى للعناية بهذا الخط ثم نعتمده كفن خاص بمنطقة المغرب العربي كبلاد فارس لديهم الخط الفارسي ثم العراق تركيا ومنطقة الشرق العربي يعتمدوا خط الثلث فلماذا لا نعتمد في منطقة المغرب العربي الخط العربي الكوفي القيرواني إضافة إلى الخط المغربي الذي لا يقل بدورة قيمة عن الخطوط الأخرى لنا الكثير من المواد الأساسية التي بإمكاننا تطويعها والتحسين فيها ولا نستطيع أن نفعل شيئا إلا إذا دخلنا في أسرار هذه الحروف ورأيناها بمنظور تشكيلي لكي نستطيع أن نضيف إليها أو نحسنها لتكون مادة قابلة للاستهلاك والتطوير.

• هل يعتبر الخط العربي فن صعب يتطلب دراسة معمقة ودقيقة؟

- هناك نوعين من الدراسة، الدراسة الفنية التي تعتمد على رسوم الخط، يعني ننظر إلى الخط كمادة فنية ونتعامل معها حسب القواعد والقوانين الأساسية للحفاظ على ذلك الخط ثم من ناحية ثانية تدريس الخط كمادة تاريخية، المراحل التي مر بها الخط، وهي مادة لابد أن تكون مصاحبة للخطاط حتى مثقف من الناحية التاريخية، لان كل مليمتر من خط الثلث لابد له رسم، كذلك بقية الخطوط.. الخط دراسة عميقة بدرجة أولى.

أعاجيب الخط العربي

• الخطوط العربية متعددة، ما هو النوع الذي يفرض نفسه أكثر من غيره؟

- في الوقت الحالي الخط العربي الثلث هو الذي يفرض نفسه، وهو أصعب الخطوط وأجملها وأفضلهم وأكثرهم نطقاً وتعبيراً للحرف ثم يأتي بعد ذلك خط النسخ الذي ينسخ به القرآن الكريم، ومن أعاجيب الخط العربي انك تستطيع تطويعه للكتابة بلغة أخرى فمثلاً دعيت إلى اليابان سنة 2002م فابتكرت خط يتماشى مع اللون الياباني، حيث تستطيع ان تكتب جملة باللغة اليابانية باستعمال الخط العربي طبعاً باللغة العربية لكن مع حروفها التي تتشابه مع الكتابة اليابانية، لكن لا نستطيع أن نكتب بأي لغة أخرى فالحرف العربي والعكس صحيح، فالخط العربي تستطيع أن تكتب به الكتابة الصينية والعبرية واللاتينية.

• معروف أن لكل خط خصوصيته، ما هو النوع القريب منا في الزينة والهندسة؟

- بادرة أولى خط الثلث لأنه كما قلت أقوى الخطوط وأجملها وأفضلها وأحسنها ولا يعتبر الخطاط خطاطاً إلا إذا أجاده.. فانطلاقاً من هذا كثرت كتابات خط الثلث وأصبحنا نراه تقريباً في كل بيت موجود أو مجسد في آيات من القرآن الكريم أو حديث أو كلام مأثور.. إذن خط الثلث الأكثر انتشاراً نظراً لقوته وجماله ثم يليه الخط الديواني ثم الخط الديواني الجلي وهو عبارة عن حركات واستدارات مليئة بالنقاط والزخارف التي تثير الانتباه أكثر من خط لي الثلث ولوحة خط جلي الديواني، المشاهد يذهب مباشرة إلى خط جلي الديواني لكثرة نقاطه وزخارفه وبالتالي يكون هذا الخط كثير الزخرفة رغم أن خط الثلث أقوى وأجمل وخط الديواني أسهل في التنفيذ.

• هل من السهل أن يتعلم الناس الخط العربي؟

- على قدر أهل العزم تأتي العزائم.. ففي زيارة لي لتركيا سنة 1998م ذهبت إلى عدة ورشات للأساتذة الخطاطين العظماء أمثال حسين جلبي وفؤاد بشار وحسين قوتلو ومحمد اوزجاي وعثمان اوزجاي والكثيرين رأيت في ورشة من الورشات رجل ناهز الـ65 سنة بصدد تعلم كتابة خط الثلث والنسخ كالتلميذ، برأيي في ذلك العمر مما يعني تعلم أي مادة فنية ليس مرتبطاً بالسن بقدر ما هي مرتبطة بالاهتمام فإذا وجد يستطيع أن يصل ويتعلم.

الكمبيوتر والخط العربي

• كيف ترى مستقبل الخط العربي في ظل الكتابة الالكترونية؟

- هذا الموضوع كبير وأسال الكثير من الحبر، وهناك من لعن الحاسوب وسخط عليه لكن بصراحة هو العكس، فالحاسوب يعطيك فكرة مسبقة على الأعمال التي ستكتبها، تستطيع بناء لوحة ثم تخرجها بالشكل الذي تريد، الحاسوب يتهم برداءة الخط لأنه كجهاز يعتمد على قوانين تصفيف تلك الحروف للكتابة وتكون الكتابة شديدة الوضوح، صحيح تم تغيير الحروف مثلاً خط النسخ وقع تغيير الكثير من الحروف لسرعة القراءة، وهذه طبيعة الحياة وتطورها، الشيء الأساسي هو هل أجدنا توظيف الخط بالحاسوب؟!! أقول لك هناك من يجيد وهناك من لا يجيد، أقول للأشياء سنة 1997م كتبت -جامع بني خلاد- في 27م خط على سم في ستة أشهر بينما كتبت جامع حمام الشط في 33م - 11 لوحة كل لوحة طولها 3م على 40 سم في شهر واحد وذلك بفضل الحاسوب، هو يعطيك فكرة مسبقة على الأعمال التي ستكتبها، تستطيع بناء لوحة ثم تخرجها بالشكل الذي تريد، مثلاً لاحظت أن الأعمال التي نشرت في بيت الحكمة من طرف الإخوة الخطاطين السعوديين إبراهيم العرافي وعبد الله الفتيني كلها نفذت بالحاسوب رغم انها خطوط تقليدية جميلة في قمة الإبداع، يعني تستطيع أن تكتب معرض في ليلة واحدة، هذا الجانب الايجابي للحاسوب هذه الأداة الساحرة والجميلة وهي أداة للحفاظ على التراث إذا أحسنا توظيفها وقبل أن تكون أداة تحطيم التراث.

عيب المبرج!

• هل يستطيع الحاسوب رسم الخط الديواني أو الكوفي؟

- ما يعاب هنا ليس على الحاسوب بل يعاب على المبرمج فهو مثلا لم يستطع في الحرف الديواني أن يطبع الحروف على السطر التي يجب أن تكون هناك بعض المادات التي ترتبط بين الحروف هنا المبرمج أفسده وليس الحاسوب البريء الحاسوب إذا تعاملنا معه بصدق على قدر ما نحن نعرف قواعد الخط هو سيعطينا على قدر ما نحن نعرف هو أداة نحن نتحكم فيها وليس هو فلا يمكن أن يتحكم هو فينا.

• هل يمكن للحاسوب أن يلغي دور الخطاط في المستقبل؟

- لا بالعكس فالخطاط هو أداء سيكتشف الخطاط نفسه انه مبدع ويخبئ أشياء رهيبة في ذاكرته وسيلعب الحاسوب على أساس انه أداة رائعة أداة خيالية إذا أحسن توظيفها ولاحظت في الفترة الأخيرة أن الخطاطين أصبح لهم حسن توظيف الحاسوب وكثير من الأعمال نفذت بالحاسوب يعني التصاميم نفذت بالحاسوب والتنفيذ تم باليد فيتهيأ لك كأنها مكتوبة يدوياً.

• لكن الكتابة الالكترونية أضرت بفنون الخط عامة جعلت الكل خطهم رديء أضعفت مستوى الخط لدينا؟

- صحيح ربما يأتي يوم تصبح فيه الكتابة بالقلم شيء يعني أي شخص سيكتب بالقلم سينظر له بعين الغرابة لأنه يكتب بيده يعني عبارة انه فن تقليدي سيأتي يوم نظر لهجوم الحاسوب على اليد ولكن لن يكون له تأثير لسبب بسيط أولا الخط العربي كفن لن يندثر طالما القرآن الكريم موجود ولن تنفصل حروف الخط العربي طالما لن ينفصل القرآن الكريم أبدا ولإبداع الخط العربي إذا لم يكن مضمونه يحتوي كلام الله عز وجل بأقوى ما يمكن من الجمال لأن المسألة هنا تتصل ما بين المسألة الروحية والمسألة الفنية يعني على قدر ما هو شديد الإيمان بالقرآن الكريم على قدر ما يبدع.

الحرف والتشكيل

• الكثير من التشكيليين يوظفون الخط في لوحاتهم كيف تنظر لهذه اللوحات؟

- الحروفية العربية هو العمل التشكيلي الذي يعتمد العربي كمادة أساسية لتكوين اللوحة وهي الآن فن العصر هي تعبير جمالي لا يحمل مضمونا مقروءا بل يجعل مضمون بصري تشكيلي عبارة على تفرد في الناحية التشكيلية على المستوى العالمي بمعنى أوضح رسامين العالم ككل كادوا أن يستفرغوا كل ما عندهم من تعبير تشكيلي فنجد الفنان العربي التشكيلي أخذ الحرف وطوره تشكيليا لإعطاء إضافات جديدة وإعطاء خصوصيات للعمل التشكيلي وابرز ما هناك في هذا المجال بصراحة هو العبقري نجا المهداوي الرجل الذي أثار ضجة على جميع مستوى العالم والذي له معالم تاريخية فعندما تذكر الحروفية لا نستطيع أن نمر دون ذكر نجا المهداوي.

تظاهرة جمالية

• ذكرت في أول حديثنا التظاهرة التي قامت بها بيت الحكمة ماذا بقي من ذاكرتك عن تلك التظاهرة؟

- التظاهرة الأولى أقيمت سنة 1997 وهي الآن مسجلة حرفا حرفا كلمة كلمة بجميع الحركات الفنية التي أقيمت في ذلك الفضاء الطيب بما في ذلك الأيام الثانية للخط العربي فهي سجلت لقطة ولم يضع منها أي شيء لا على مستوى المحاضرات ولا على مستوى الورشات ولا على مستوى اللقاءات فقد أصبحت مواد خام قابلة للتدريس في الأوساط الفنية.

يد تكتب ذهباً

• خلال هذه التظاهرة كيف وجدت التجربة السعودية ومن هم الخطاطين الذين شدوا انتباهك؟

- بدرجة أولى الأستاذ إبراهيم العرافي ثم عبد الله الفتيني ثم بعض أعمال ناصر عبد العزيز الميموني.. لنأخذ بدرجة أولى إبراهيم العرافي الذي قدم أعمال كلها بالحاسوب ولكنها أعمال صراحة تدل على خطوة كبيرة وإبراهيم العراقي اعتبره في الوقت الحاضر درة المملكة العربية السعودية لأن هذا الرجل يده تكتب ذهبا وأراه مستقبل المملكة في خط الثلث وفي بيت الحكمة هناك طابق علوي خصص للأخوة الخطاطين السعوديين والى الوقت الحاضر لهم تأثير ايجابي وتأثير واسع لحسن توظيف الحاسوب للعمل الفني وذلك كان دليل بصدق ما قلت من يريد أن يطلع على حسن توظيف الحاسوب فلينظر إلى أعمال إبراهيم العرافي وأعمال عبد الله الفتيني وأعمال الإخوة السعوديين في تونس خصوصا في الأقوال المأثورة التي قالها ابن خلدون فذلك المعرض أقيم بسرعة رهيبة لو لم يكن الحاسوب موجود لأخذ 9 أشهر أو أكثر.


عن تونس اليوم

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الهدم البنّاء و مفهوم الزائل في الفن المعاصر لمحراب التشكيل / محمد فارس

الصورة في الفن المعاصر بين الإدراك و التأويل / محمد فارس تونس

أعلام الموسيقى والغناء في العالم العربي الشيخ العربي بن صاري (1863-1964) / محمد بن عبد الرحمن بن صالح