آلاء نجم بقلم وعيون مرام نبيل



آلاء نجم بقلم وعيون مرام نبيل

صباح الخيرعليكم بكل اللغات ....

في كلمة واحدة ...متدفقة بأسم ......الفن نحن أمام عمل يحمل انتقائية القماشة الحرارية التي حملت مجموعة من التصاميم نفذتها الفنانة الجميلة والرائعة آلاء نجم ...بشهادتها التي تحمل تخصصا نطلق عليه الإلهام أو التخصص الكامل للإلهام بما أنه هو من أساسيات منابع الفن وبدائياته التي تطورت أنواع الفنون من خلاله .....عمل مفعما بكلاسيكية الأبيض والأسود ...بتصميمات مقسمة منفصلة تعدد فيها النسخ والتكرار بإذدواجية التركيب ...التي لها مبرران نستطيع الأخذ بهما ...1- هل تعمدت الفنانة الجميلة هذا النسخ والتكرار طبقا للدراسة الأكاديمية لجعل العمل كمادة تدرس منهجيا ...أم 2-حاولت الفنانة ملئ الفراغات وحشوها ...وهذا مستبعد جدا كون الفنان أكاديمية متخصصة في فن الجرافك ...لذا سنأخذ بالمبدأ الأول ॥وجرأة الفنانة وعدم خوفها من متلقين العمل ونقاده مستندة إلى الثقافة البصرية التي حملت العمل تقنيا ....بمهنية أكاديمية بعيدة عن الحرفية ....منحت العمل صياغة منهجية بحتة لايدركها سوى الدارس لهذا الفن ...أيضا العمل حمل أفكارا متعددة نجحت الفنانة في تشكيلها من خلال التصميم والطباعة في خلق الضوء والظل ...وهذه تعود على روح الفنانة الجميلة في تقنية النسخ ....لتحقق لنا على المساحات عدة تأثيرات فنية تشكلت بإختلافات التصميمات المقسمة على السطح حتى لاتجعل المتلقي تائها بين المشاهد المتعددة في العمل وهذا يتضح لنا كثيرا في آداء الفنانة الجميلة لكل مرحلة من تنفيذ مراحل التصميم وتمكنها الواضح في السيطرة على أدواتها من خلال مواد غاية في الخطورة وأخص هنا أساس العمل التكنيكي بالتعامل مع مادة السورسيت التي هي نتائج نجاح العمل كاكل ...وعلى المتلقي أن يعلم أن هذا النوع من الفن عمل شاق بمراحل تجهيزاته كفن الحفر تماما الذي يعتمد على الخبرة والمعرفة قبل كل كل شئ ...لذا هذا المجال من الفن له نقاده المتخصصون وقد دهشت كثيرا من بعض التعليقات للأسف على هذا العمل لم تفيه حقه وحق الفنانة أيضا من خلال عمل له تقنياته ولن أقول صعوبته بل هذا المجال كما ذكرت كله شقاء وعناء جتى يصل فيه الفنان إلى هذا الإبداع الذي نشاهده أمامنا بكل يسر وإمتاع ...وبكل تأكيد هنا في هذا العمل خاصة لن أتخذ عبارة الإختلاف في الرأي لايفسد للود قضية من خلال تكنيكيات هذا المجال وتقنياته ....وسأخذ بها مجازا فقط في الرؤية النقدية لمضمون العمل حتى لاتظلم الفنانة صاحبة العمل الرائع .... إحتواء العمل الذي امامنا لملحمة تعيشها المجتمعات الإفريقية بعاداتها وتقاليدها وموروثها العقائدي تشكلها لنا الفنانة الجميلة ॥آلاء نجم لتبلغ بنا الهدف بصياغة فنية منسوخة تثير العقل وتحرك الفكر بمضمونها وأشكالها ومعانيها ..والأسئلة।والإشكالات التي أثيرت على العمل هي التي أكدت نجاح العمل ويعطي المعنى الحسي للفنانة أنها قد تجاوزت عنائها وصعابها وشقائها خلال انجازها للعمل ... على وجه العموم ..تفوقت الفنانة الجميلة في تنفيذ فكرتها القوية بنضوجها على مساحات العمل الذي حمل عدة مصطلحات أنثروبلوجية لايراها سوى الناقد الإكاديمي ومازلت أقررها .....فن ..جنوسة ..سياسة ..فلسفة ...لغة...اجتماع ..إلى جانب التحليل النفسي ...والصعود والهبوط في فهم حركة اللونين الأبيض والأسود بين الشخوص والرموز والتقسيم على سطح العمل ....أيضا نجد الفنانة قد شكلت العقل والروح لذات الإنسان الإفريقي في مجتمعه وعلى أرضه بتعابير تندرج تحت مسمى الممارسات داخل مجتمع لذا التكرار كان تأكيدا مضموني للمتلقي كرؤية فنية ممتعة وتقريبة له للوصول إلى أقرب تصور ممكن ... وبالطبع ليست للناقد الأكاديمي....وأيضا هنا التكرار ليس فيه خرقا للقاعدة الفنية في فن الجرافك...إذا هو بعيدا عن الحشو وملئ الفراغات...العمل أيضا قريبا جدا من اللاهوتية بين عالم وواقع وطبيعة ..أي فكر وعقل وإدراك تحوم حولهم الروح والحدس والشعور بقدسية العقائد وروحانياتها ...بعيدا عن مفهوم الفتنة التي ذكرها البعض في تعليقاته....وبعيدا أيضا عن تخصيص المسمى الديني.....حتى لانظلم الفنانة ولا نشوه ايديولوجياتها في العمل لذا يجب علينا أن نفرق بين الداخل الروحي لموضوع هذا العمل والخارج المادي له ...فالفنانة الرائعة بكل المقاييس اللفظية ...أستطاعت أن تنسخ لنا على لوحتها خبرتها ومهارتها وأسلوبها الممزوج بعامل الزمن والتغير لتدع للمتلقي الرؤية والإثارة وللناقد الفصل والتحقبق ....لهذا الفن لغته الخاصة تختلف فيه مستويات القبول ولكن لايفهم معاييره سوى من درسوه وكذلك نقاده المتخصصون ....فالدراما التي خلدتها الفنانة الرائعة ...آلاء نجم بأنسجام شخوصها العاطفي ومشاركتهم بعضا عاداتهم وعقائدهم بوجدانهم هو بمثابة تفاعل معقد للغاية من قبل الفنانة أن تظهره لنا بتلك المشاهد الرائعة ...............تحيتي مصحوبة بكل الحب للفنانة الجميلة ...آلاء نجم ....وللجمع الراقي من الفنانين والفنانات الأفاضل الذي أضاف وأختلف ....لنصل جميعا إلى قلب واحد ...منبعه الفن و للفن عاشقون.....شكرا لكم ....................مرام نبيل بكير................................... »



تعليقات

  1. Fawzia Chouchène
    الفنان القدير الاستاذ محمد بوكرش...شكرا لك على المساهمة في تقديم الافادة للمتلقين الغير اكادميين للاعمال الفنية وذلك بنشر مثل هذه التعاليق البناءة للفنانة الرائعة مرام نبيل بكير التي تتسم تعليقاتها بالموضوعية البعيدة عن المجاملة وتزويق الكلام...تعاليق اكاديمية شاملة تنير الطريق للمتلقين امثالي وتسهل علينا رؤية العمل الفني من جوانبه العدة ومزيلة لبعض السلوكات السيئة التي تعودناها عند قراءتنا للاعمال الفنية ...القراءة السطحية المجانبة للعمل....دمت ايها الفنان الرائع بالف خير...دمت يا لوحة رسمها امبراطور الفن مرام نبيل بكير

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الهدم البنّاء و مفهوم الزائل في الفن المعاصر لمحراب التشكيل / محمد فارس

أعلام الموسيقى والغناء في العالم العربي الشيخ العربي بن صاري (1863-1964) / محمد بن عبد الرحمن بن صالح

آعـظـم 100 كتاب فـي تـاريخ الـبشريـة ... (جميعها جاهزة للتحميل)