الخيمة التشكيلية البلعباسية تذلل المسافات.. / بوكرش محمد



الخيمة التشكيلية البلعباسية تذلل المسافات..



بوكرش محمد على طريقة الخيمة..

والي ولاية سيدي بالعباس الأستاذ حطاب محمد أمين ومدير الثقافة  الأستاذ محمد طايبي يشدان على أيادي الفنانين التشكيليين أعضاء جمعية البصمة التشكيلية ورئيسها..بمتابعتهم لمجريات حدث  مخبرالخيمة التشكيلية من الافتتاح الى الخاتمة...



والي ولاية سيدي بلعباس الأستاذ حطاب محمد أمين، يوم افتتاح فعاليات الخيمة

كانت فكرة راودت الفنان التشكيلي  البلعباسي الأستاذ فريد داز رئيس جمعية البصمة التشكيلية، وهي فكرة  جسدها بنصب خيمة الورشة المخبرية التشكيلية، الجميل في هذا هو توظيف الخيمة التقليدية الحقيقية والطبيعية  (نسيج من صوف وشعر العنز) التي وصفها مؤسس الدولة الجزائرية الشاعر الكبير الأمير عبد القادر قائلا: 
الحسن يظهر في بيتين رونقه *** بيت من الشعر وبيت من الشعر
الحسن الذي يجمع فيه اليوم الفنان فريد داز الخيمة  بالفن التشكيلي كمخبر بسيدي بلعباس مدة أسبوع كامل..ووسمت باسم مخبر الخيمة التشكيلية..
اذا كان الأمير عبد القادر بالحسن ومفهومه، قد جمع بيت الشعر (بكسر الشين) ببيت الشعر(بفتح الشين)، قد جمع بعده بعشرات السنين حسن الشاعر مفدي زكرياء الرسم (التشكيل) بالشعر(بكسر الشين) قائلا:
الرسم كالشعر الهام وإبداع *** والشعر كالرسم اشراق وإشعاع
جمع مخبر الخيمة التشكيلية الفنانين التشكيليين نهارا بمختلف ألأعمار والتجارب ، 

بين الواحد والثاني مسافة الحركة المريحة  للعمل،  وهي مسافة  تضمن لكل واحد منهم أيضا تتبع كل ما هو في تطور وتجسيد حوله،  زيارات مواقع متبادلة بين الحين والآخر تتخللها مناقشات تبادل تجارب ومعارف...والأجمل من كل هذا كان ليلا، ذللت الخيمة المسافات وجلس الكل، كتف لكتف ، ركب لركب، بحيث لا موقع ولا مجال لجدار مادي أو معنوي نفسي يفصل بين هذا وذاك..استرخاء تام على الطريقة البدوية العربية والجزائرية تحديدا..

كلنا آذان صاغية لضيف الخيمة المبرمج للسهرة كالمحاضر، الحكواتي ،الشاعر، الموسيقي والمغني، هذا قبل العشاء..أما بعده يفسح المجال داخل الخيمة وخارجها لمناقشة الأعمال الفنية،  تحت جناح ظلام الليل الهادئ بعيدا عن ضوضاء  وفوضى المدينة البعيدة عنا بـ 12 كلم..

الى أن يستسلم الواحد تلو الآخر للنوم الى جنب من سبقه على الزرابي المبثوثة داخل الخيمة، نوم بأريحية الى جنب هذا المجاور،الذي يتغير كل ليلة..الى ان تقضى ليالي الخيمة كلها، قريبا من(س) والي جنب(ص) دون خيار... الواحد للواحد، والواحد للكل بهذه الخيمة، الى أن يوقضك شعاع الشمس الدافئ صباحا من فوهتها التي لن تبخل عليك بالقبلة التي يتوجه لها المعظم لأداء الصلاة فجرا، قبيل بزوغ أول شعاع شمس.



بعض من فناني مخبر الخيمة التشكيلية بسيدي بلعباس

تزامنت هذه التظاهرة التشكيلية الفريدة من نوعها في الجزائر، لأول مرة مع حفل الفروسية والفرسان، المعروفة بعروض المهارات في تربية الفرس على الطريقة والموروث الشعبي الثقافي والفني، أين تتنوع الألبسة التقليدية الخاصة بالفرسان والخيول المطرزة بأسلاك الفضة والذهب ، تتنوع معها  البنادق والسيوف المنقوشه ،المطعمة بالذهب، الفضة، العاج والنحاس.

الكل في تناغم مع بعضه البعض، رقص على أهازيح القصبة (الناي)،القلال (آلة ايقاع مدفعية الشكل) والغايطة (آلة نفخ تقليدية  مزمارعرف بها المغرب الكبير)، حلقات ذكر ومدح وأخرى للخرافة..والأدب الشعبي ..أما الشيء العجيب المحير والملفت للانتباه، أن الكل  بما حملت الساحة من سواح  وعابري السبيل والضيوف، مدعو على موائد العشاء مجانا بتوجيه ومرافقة أهل المدينة ..توجيه الكل زرافات زرافات الى البيوت التي خصصوها لتحضير وجبات العشاء.

كرم طائي ورثه أهل المكان، أهل سيدي بلعباس وما جاورها من ولايات متمسكة الى الآن بالموروث الشعبي الاسلامي من أيام الفتوحات الاسلامية الى يومنا هذا.
مسك الخاتمة كان ثمرة تجلت .. بما أنجز من أعمال تشكيلية بتقنيات عالية المستوى طغت عليها روح المدارس الفنية العالمية المختلفة وعددها 86 لوحة لفنانين جزائريين من عدة ولايات، تميز من بينهم الفنانون  رواد خيمة المخبر التشكيلي بـ 11 عمل معاصر ، انجاز بعض الفنانين ذوي الحضور والنباهة.. الفنان عزيز عياشين ، الفنان غالمي محمد أمين، الفنان بوخلدة حمزة و الفنان مقدس نور الدين ، تميزوا  بالبحث واللمسة المغاربية التي تختلف من واحد لآخر بمرجعية ومصادر الهام مشتركة غنية بتراكمات تشكيلية محلية كالصناعات التقليدية...العمارة المحلية والاضاءة المختلفة من الشمال الى الجنوب بامتداده الافريقي ومن الشرق الليبي الى أقصى الغرب لمغربنا الكبير.

سعينا كله بمعية جمعية البصمة التشكيلية البلعباسية متمحور في كيفيات النهوض بفننا التشكيلي المعاصر المغاربي بالتأصيل والبحث، انطلاقا من كل ما هو موروث أمازيغي التكوين والتشكيل قبل الاسلام وما بعده، هذا المطعم (بضم الميمين) لاحقا بما هو عربي وعربي اسلامي...حقق مخبرالخيمة التشكيلية جمعهم اليوم، نواة يدور حولها بقية الأصدقاء طمعا في توسيع قوة الرغبة فيهم، رغبة الالتحاق بمخبر صناعة البصمة المغاربية...مجمل بصمات رواد الحركة التشكيلية ذات الأصل والتأصيل.
بالمناسبة وختاما لثرثرة جميلة، نترحم على روح الفنان محمد خدة صاحب الشرارة التي اوقدت فينا نارا، بعد رحيله الى مثواه الأخير جوار ربه أين يلقى مقابل حسن صنيعه.



من أعمال الفنان الكبير نور الدين تابرحة

 كما ندعو لصديقنا الفنان الباحث الكبير نور الدين تابرحة بالصحة والعافية وطول العمر، هذا الفنان الذي قدم لنا نموذجا صحيا بغذاء روحي تشكيلي غني بما يكفي ليكون مرجعا ومصدر الهام...
أشد بقوة على أيادي أعضاء جمعية البصمة التشكيلية لتطوير مخبر الخيمة التشكيلي المغاربي والعربي الاسلامي بما يخدم التشكيل العالمي. 
أختم قولي هذا بقبلات أطبعها على جبين كل أصدقائي الفنانين التشكيليين والأدباء في مغربنا الكبير وخارجه...
بوكرش محمد 07/09/2013   



 بوكرش محمد يمسك بالريشة بعد 15 سنة بعيدا عن اختصاص النحت بمناسبة مخبر الخيمة التشكيلية

تعليقات

  1. بالتوفيق للجميع وللاخوة الفنانين القائمين والمشاركين بمخبر الخيمة التشكيلية بسيدى بالعباس هى تعتبر احد المحطاة و احد القلاع والصروح الثقافية المهمة للضائقة البصرية للفنون التشكيلية وبها فنانين على مستوى دولة والعالمية ومواهب للتواصل ومن خلال اللقطة يكفى متعكس واقع ملئى بالحب والالوان والحميمية كما هو منح الحب للجميع ولم يبخل يوما على احد بالعطاء طوال مسيرته الفنية اليوم الكل ملتف حول الفنان التشكيلى العالمى الجزائرى محمد بوكرش وجميع اصدقائى الفنانين شكر موصول الى مراد وعزيز وغيرهم نجاحكم نجاح لنا والى الساحة الثقافية فى زمن شح التشجيع من المسوؤلين والوزارات فانتم اليوم النخبة مودتى لكم وعاشت الجزائر

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الهدم البنّاء و مفهوم الزائل في الفن المعاصر لمحراب التشكيل / محمد فارس

الصورة في الفن المعاصر بين الإدراك و التأويل / محمد فارس تونس

أعلام الموسيقى والغناء في العالم العربي الشيخ العربي بن صاري (1863-1964) / محمد بن عبد الرحمن بن صالح