الفنان سيروان باران Serwan Baran / بوكرش محمد


الفنان سيروان باران Serwan Baran / بوكرش محمد


الفنان سيروان باران خريج المدرسة العليا العراقية للفنون الجميلة (التشكيلية) وهذا يعني الكثير لمن لا يعرف المدرسة العراقية...التكوين الأكاديمي الرفيع المستوى من كل النواحي.. درس مؤسسو هذه المدرسة العراقية بالغرب..اكتسبوا الخبرة وما يحتاجونه من معارف تقنية وكيميائية وخاصة الفيزيائية منها وعلاقاتها بالضوء والمحيط...بين ما هو ثابت ومتحول..للعراق تاريخ فني جذوره ضاربة في عمق فجر التاريخ والحضارات المتعاقبة..الفنان سيروان باران ابن كل هذا الارث  من معارف..فنون..علوم.

Photo : ‎ترقبوا فيديو الفنان الصديق العراقي الكردي سيروان بران الذي قضينا معا بتونس صيفا كاملا معا سنة 2002 رسم  هذا البورتري تكريما لي وعربون أخوة ومحبة‎

بوكرش محمد  بريشة الفنان الكردي العراقي سيروان بران

عرفته سنة 2002 بالمهرجان الدولي للفنون التشكيلية بالمحرس تونس فنان مرح متمكن من أدواته.. له عيون النسور لا يخطئ في ضربات ريشته وقلمه أياديه أمينة تترجم ما يجول بخواطره بالصدق المفحم والتعابير السهلة الممتنعة..



 لا يتوقف من رسم الاسكاتشات التي لا تتنتهي في المقاهي، القطار (أثناء رحلتنا من عاصمة المهرجان محرس الى غاية وصولنا تونس العاصمة (باردو) أين يوجد بيت الفنان التونسي علي عيسى مغارة جمعت من الأعمال التشكيلية العالمية ما يؤثث متحفا كاملا والزيادة.
وجدنا هنا ما يكفي من أدوات استدرجت الفنان سيروان باران ليكرم الفنان التونسي علي عيسى ببورتري له أسال لعابي ..
الفنان سيروان باران فنان متدفق سائح كشلال متوحش لا يقف أمامه شيء الا ومسحه بفرشاته أو قلمه ليلتهب ببريق ما يراه فيه..بارع بعدة أشكال من بينها أشكاله التعبيرية اليوم التي تحكي بمرارة ما يحدث في عالم الجنون اللائنساني بعالمنا العربي والاسلامي وخاصة بلده بلدنا العراق..مهد أول جامعة في التاريخ الانساني.
صديقي الفنان سيروان باران أكبر من أن يحاط به بمثل هذه السطور أو المفردات..او بمثل الأعمال التي يحاول بها هو احتواء ما يعاني منه..سيروان باران مفخرة الفنان مهر الدين أمين والفنان علي النحار، مفخرة سعد الكعبي وصدر الدين البدائي... مفخرة الأديب والعالم عدنان الظاهر،وبالأحرى مفخرة فناني العالم العربي والاسلامي يقول الفنان  Serwan Baran سيروان بران مخاطبا الجهل والتعنت والاستبداد:

(الى متى ايها التنين تاكل ابناءك ؟؟ حتى من هجرك وتخلى عنك وعاد نادما لتقدم له الموت على طبق من ذهب ... كم انت قاسي ولا تعرف الرحمه وتتلذذ بالتهامنا .. لا اعرف هل اكرهك ام احبك ؟؟ بكلا الحالتين انت مستمر بمشروعك الدموي مدى الحياة ولا حياة لمن تنادي ... الى اخي ياسين ستبقى روحك النقيه الظريفه تعيش بيننا الى الابد ياياسين...).



بوكرش محمد 23/09/2013

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الهدم البنّاء و مفهوم الزائل في الفن المعاصر لمحراب التشكيل / محمد فارس

الصورة في الفن المعاصر بين الإدراك و التأويل / محمد فارس تونس

أعلام الموسيقى والغناء في العالم العربي الشيخ العربي بن صاري (1863-1964) / محمد بن عبد الرحمن بن صالح