جوعان يأكل من زادي ويطعمني يس .. اتـلُ عـليهم نبأ إبـراهـيـم !. / بقلم : إبراهيم قارعلي

جوعان يأكل من زادي ويطعمني
يس .. اتـلُ عـليهم نبأ إبـراهـيـم !.

 
بقلم : إبراهيم قارعلي

هل كان يجب عليّ أن أسكت عندما أنتبه إلى أحد اللصوص وهو يضع يده في جيبي !. وهل كان علي أيضا أن أخرج من النافذة عندما أجد أيضا أحد اللصوص في بيتي !! ..

ولكن للأسف الشديد ، عندما دافعت عن ملكيتي الفكرية والأدبية التي سطت عليها إحدى القنوات الفضائية التي سبق لي أن طويت نسختها الورقية ، تصدى إليّ أحد حراس المزرعة الإعلامية بالقول : يا أخ إبراهيم..ألم تترب في (..... ) وليدا .. ولبثت فيها من عمرك سنين واليوم تريد ان تعضها ؟. وزاد عليها : ما عهدناك يا إبراهيم تعض اليد التى تطعمك الطعام ؟؟.

لقد عاتبني إحدى الزميلات الصحفيات التى كانت ضحية الكثير من السرقات الأدبية ، حيث قالت لي : إن ما استغربت له ، هو تسترك على القناة " اللصة ".. وعدم ذكر اسمها.. ولكني أقول لها : إن المضحك في الأمر ، أننا بالفعل كثيرا ما نتستر عن اللصوص في الساحة الثقافية والإعلامية أو أننا تأخذنا بهم الرأفة ، فإذا هم يفضحون أنفسهم بأنفسهم أمام الملأ .

ليس من عادتي في الكتابة الصحفية ، أن أوظف الآيات القرآنية ، لأنني لست بالداعية الذي يحترف الدعوة أو الدعاية مثلما يفعل المزيفون من الوعاظ والدراويش والمشعوذين الذين يتاجرون بالآيات القرآنية لتستحيل إلى طلاسم وتمائم داخل قاعات التحرير بالجرائد الصفراء التي حولها ابن الأحمر إلى جرائد حمراء تسحب ملايين النسخ بل الملايير من النسخ مادامت الجن هي الأخرى قد أصبحت تقرأ الجرائد في النهار وتضاعف نسبة مشاهديها في طبعتها الورقية المصورة !!!...

إن فرعون ، مثلما ورد في القرآن الكريم من سورة الشعراء ، هو الذي خاطب النبي موسى بالقول : "أَلَمْ نُرَبِّكَ فِينَا وَلِيدًا وَلَبِثْتَ فِينَا مِنْ عُمُرِكَ سِنِينَ " . أفرأيتم كيف يفعل الجاهل بنفسه ، بل إن الذين يستعملون القرآن سرعان ما تنقلب عليهم الآيات كما ينقلب السحر على الساحر وهم الذين يزعمون أنهم يبطلون السحر ويطردون العين ويخرجون الجن من الإنس !!!...

ولكن إذا ما كان هذا الفرعون الصغير يرى أنني موسى ، فماذا عساني أقول إلا ما قال موسى : " فَرَرْتُ مِنكُمْ لَمَّا خِفْتُكُم "،،، " وَتِلْكَ نِعْمَةٌ تَمُنُّهَا عَلَيَّ " . ولذلك فقد كان عليك أن تتلو عليهم نبأ إبراهيم ، ولو أنني لست بموسى ولا بإبراهيم ، فإن إبراهيم عليه السلام يقول : "الذي خلقني فهو يهدين والذي هو يطعمني ويسقين وإذا مرضت فهو يشفين والذي يميتني ثم يحيين". ولأجل ذلك فإنني لا ولم ولن يمكنني أن أعض اليد التي أطعمتني وتطعمي لأنها يد إلهية وليست بشرية !!!...ولذلك فإن هذه اليد البشرية لا يكفي أن تُعض بل يجب أن تقطع مثلما تقطع يد السارق وهي تمتد إلى أرزاق الصحفيين فتقطعها أو تأمر بقطعها مثلما كان يأمر الضباط الشرعيون بقطع أعناق الأبرياء من المواطنين.

بكل تأكيد فإن العض من صفة من صفات الكلاب ولو أن الكلاب التي تنبح مثلما تقول الأمثال لا تعضّ ! ولكن مثل هذه الكلاب التي تتولّى حراسة القطيع الإعلامي لا تحسن غير النباح ويا ليتها تنبح من أجل أن تطرد الذئاب بل إنها قد أصبحت تأكل مع الذئاب إن لم تكن هي الذئاب نفسها . فهل كان يجب أن نقبّل هذه اليد الملطخة بالشرف المهني والميثاق الأخلاقي ، بل إنني لا يمكنني أن أعض كلبا أو أعظ ذئبا من الذئاب البشرية التي أصبحت ترعى القطيع الإعلامي !!!...



 



إن سورة الشعراء لا تتحدث عن فرعون وموسى وإبراهيم ، ولكنها أيضا تتحدث عن قوم عاد الذين قال لهم أخوهم هود : " أَتَبْنُونَ بِكُلِّ رِيعٍ آيَةً تَعْبَثُون وَتَتَّخِذُونَ مَصَانِعَ لَعَلَّكُمْ تَخْلُدُونَ وَإِذَا بَطَشْتُم بَطَشْتُمْ جَبَّارِينَ فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ وَاتَّقُوا الَّذِي أَمَدَّكُم بِمَا تَعْلَمُونَ أَمَدَّكُم بِأَنْعَامٍ وَبَنِينَ وَجَنَّاتٍ وَعُيُونٍ ".
وتتحدث سورة الشعراء أيضا عن قوم ثمود " إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ صَالِحٌ أَلا تَتَّقُونَ أَتُتْرَكُونَ فِي مَا هَاهُنَا آمِنِينَ فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ وَزُرُوعٍ وَنَخْلٍ طَلْعُهَا هَضِيمٌ وَتَنْحِتُونَ مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا فَارِهِينَ فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ وَلا تُطِيعُوا أَمْرَ الْمُسْرِفِينَ الَّذِينَ يُفْسِدُونَ فِي الأَرْضِ وَلا يُصْلِحُونَ ".

كما تتحدث سورة الشعراء عن قوم لوط " إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ لُوطٌ أَلا تَتَّقُونَ أَتَأْتُونَ الذُّكْرَانَ مِنَ الْعَالَمِينَ أتَذَرُونَ مَا خَلَقَ لَكُمْ رَبُّكُمْ مِنْ أَزْوَاجِكُم " وكذلك تتحدث السورة عن أصحاب الأيكة " إِذْ قَالَ لَهُمْ شُعَيْبٌ أَلا تَتَّقُونَ أَوْفُوا الْكَيْلَ وَلا تَكُونُوا مِنَ الْمُخْسِرِينَ وَزِنُوا بِالْقِسْطَاسِ الْمُسْتَقِيمِ وَلا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ وَلا تَعْثَوْا فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ ".

بل إن سورة الشعراء والعرب أمة الشعر لم تستثن قوم محمد من قريش مكة ، بل إن الله قد حذرهم وهو يخاطب النبي العربي الكريم بالقول : " أَفَرَأَيْتَ إِن مَّتَّعْنَاهُمْ سِنِينَ ثُمَّ جَاءَهُم مَّا كَانُوا يُوعَدُونَ مَا أَغْنَى عَنْهُم مَّا كَانُوا يُمَتَّعُون ".
كأنما لم يجفّ حبر الوحي الإلهي حيث يقول الله تعالى : " هَلْ أُنَبِّئُكُمْ عَلَى مَن تَنَزَّلُ الشَّيَاطِينُ تَنَزَّلُ عَلَى كُلِّ أَفَّاكٍ أَثِيمٍ يُلْقُونَ السَّمْعَ وَأَكْثَرُهُمْ كَاذِبُونَ ". وما أعظم هذه الآيات القرآنية من سورة الشعراء وهي تختتم بقول الله تعالى : " وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنقَلَبٍ يَنقَلِبُونَ ".

لله درك يا مفدي زكريا شاعر الثورة الجزائرية حين يقول : رسالة الشعر في الدنيا مقدسة لولا النبوة كان الشعر قرآنا !!!... حيث أن القرآن سور وآيات وكذلك الشعر قصائد وأبيات ، ولهَ درّك يا نبيّ الشعراء أبا الطيب المتنبي حين تقول وأنت تخاطب كافور الأخشيدي : " جوعان يأكل من زادي ويطعمني حتى يقال عظيم الشأن مقصود ".

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الهدم البنّاء و مفهوم الزائل في الفن المعاصر لمحراب التشكيل / محمد فارس

الصورة في الفن المعاصر بين الإدراك و التأويل / محمد فارس تونس

أعلام الموسيقى والغناء في العالم العربي الشيخ العربي بن صاري (1863-1964) / محمد بن عبد الرحمن بن صالح