الحر من التشكيليين من احترم نفسه وكرمها / تكعيبية يكتبها بوكرش محمد


الحر من التشكيليين من احترم نفسه وكرمها / تكعيبية يكتبها بوكرش محمد
ـــــــــــــــــــــــــــــ
الى أحب المبدعين الكبير المتفرد المبدع السعدي الكعبي والظاهرة نجا المهداوي تكريما لهما ولأمثالهما من العرب..والعرب المسلمين.
ـــــــــــــــــــــــــــــ
أنتم تعرفون جيدا مثلي ومثل باقي النبهاء أن المستوى في الفن التشكيلي والنضج الفكري والفلسفي وحتى الأخلاقي فيه أنحدر من مدة تقارب القرن وأكثر اذا أضفنا بداية الاستدمارخارج بلدانهم .
أروبا، بريطانيا وفي فرنسا تحديدا لو لم يدخلها الأفارقة والعراقيون وغيرهم من الأجناس الشرقية والجنوبية ومنهم من هم من الجنوب الغربي الغربي...
هذا الموضوع والمستوى الفرنسي بالذات على جميع الأصعدة وما يخص الانحدار خطير جدا جدا... والعجلة فيه متحركة لكن... في محلها، واللجوء لفكرة تطعيم صالون الخريف بالحضور العربي ليست بطالة ولا كرم منهم بقدر ما هي استدراج للفن والفنان العربي والعربي الإسلامي للاستفادة من تجربته، من خام وجاهز فكره وفلسفته، كان ذلك في عالم التشكيل أو أمور أخرى...دون أن يخسروا شيئا..بلداننا تكون الأدمغة وهم يجنون... بحكم أن الصديق الفنان والناقد عبد الرزاق عكاشة فرنسي وعربي من واجبه ومن مهامه القيام بهذا نحو البلد الذي تبناه ومنحه الجنسية والقيمة...
أختي مرام بكير أخي عكاشة ، صالون الخريف لن يكرم أحدا مثل ما يريد الترويج لنفسه بقدر ما كرم نفسه وبلده وبالتالي الفنانون المكرمون هناك كالكبير المبدع السعدي الكعبي كرموا أنفسهم بمستواهم ولن يكرمهم أحدا ووجودهم هناك شرف لفرنسا ولا شرف لها...، لو لم يصل ويكون المكرم كما أراد وعلى ذلك المستوى، ما كرمه أحد ولا شد انتباههم...وعليه فرنسا بأبنائنا الحقيقيين أو بأبناء بالتبني تعرف من أين تؤكل الكتف وهي متعودة على ذلك من قرون...بالاستدمار الذي قامت به هنا وهناك في العالم الغلبان وأثاره المترتبة (مثل الجزائر التي تعاني من ويلاتها الى اليوم والدقيقة التي يخاط فيها المقال ان صح التعبير وتظفر هذه الحروف المتواضعة)...والتي هي بصدد الترتيب ما زالت قائمة وأنجبت البارحة فقط العجيب والعجب العجاب الأدونيسي كثمرة جهود ...عجز على ان يثمر بها صهاينة يهود ونصارى المكان والمرابض ،كل ما في الأمر أن الحروب والهيمنة والسطو على أملاك الآخرين تغير نمط شكلها ووسائلها، أصبحت تسلب بأقل التكاليف وفي مجالات أخرى تكاد تكون مقتناة مجانيا...لكن في مثل الصالون هي بالمجان... من الشروط ( توريك من الربح قنطار وتأخذ منك رأس مالك ) مثل شعبي عليك أن تنبطح، أن تنثني لقانون الصالون أن تنبطح ، تمضغ بضم التاء، تبلع ثم تبلع وبعد ذلك تعرف ان كنت...أو ما..ا..ا..ا.. كنت ...
الصالون يا ناس... جامع مفتوح مجانيا في أروبة أو تكاد أن تكون.
حطب وقودها المشاركون فيها، يوهمونك أن الاحترافية تتطلب منك ذلك (... ) والعمل بما يمليه قانون الصالون...والكل يعرف الاحتراف يعني حسن الصنع في ترتيب البيت أولا...ومن ثم...
أخيرا وليس أخيرا أضم صوتي لأعضاء مكتب الصالون وأعني صالون الخريف الذين رفضوا عنصريا قبول المشاركة العربية أو العرب...أو رفض.. ضمن اللعبة القذرة لضمان عملية ابتزاز وامتلاك مهارات وتقنيات وأفكار بالمجان وهذا مستبعد علنيا... الا أنه الهدف الخفي وما وراءه ما كان ويكون أعظم وراء فكرة استقطاب العرب أو غير العرب للحضور والمشاركة بالصالون.
شارك غير السذج من قدماء أروبا بالنهل من كل العلوم بالأندلس دون أن يدفعوا فلسا مقابل ذلك وصلت الأطروحات والمخطوطات هدايا لمكتبة الفاتيكان أيضا مجانا في عهدة عائلة ميدتشي والأخوين لورينزو وكوزيمو من طرف فطاحلة مسلمي الفتوحات الإسلامية والنهوض بالفكر العربي( الذي لن يكن قائما أصلا.) قبل الإسلام.
ليعرف الجميع الآن... ابن من الشيخ العلامة ليوناردو دافانشي...هم يريدون منا اليوم أيضا أبناء خلف لخير سلف..بالمجان أيضا.
شكرا لكم كلكم...وللضرورة أحكام...
لو وجد عبد الرزاق عكاشة قيمته وظهرا يحميه ما كان أن يكون فرنسيا... ولا الصديق العرقي إياد شلبي.. هل فيه أحسن من أن تكون ابن حضارة.. وامتدا تفتخر به؟.
اتفق أصحاب المصالح هنا وهناك..ليمزق الجسد الإسلامي العربي بالتمام ويأخذون منه كل ما يحلو لهم ويقدرون عليه...
أين تسكن ابنتي مرام، أين يسكن أخي عكاشة وحبيبي إياد شلبي وأمثالهم كثر؟ والجواب على هذا كفيل بأن نعرف إن ملوك العرب، أمرائها ورؤساء دولها مجرد نخاسين بسوق عبيد العصر وأقل من هذا إلى درجة الوفاء..ففي الكلاب محاسن وفيهم غدر.
تكعيبية يكتبها بوكرش محمد
16/8/2011

تعليقات

  1. الفنان القدير ...مستر بوكرش
    تحية حب وتقدير لكم ولشخصكم الوطني الراقي
    هل عقرت مصر أو أي دولة عربية عن انجاب متميزون ..لا ولا ولا ...ولكن سياسة الخذلان تتطيح بالمتميزين من قبل تلك المؤسسات لابد من اصلاح داخلي ..وأظن ستكون من المعجزات إذا حدث
    أنا عمري 18 عاما ومبعوثة من قبل أكاديميتي وحكومتي الولايات المتحدة الأمريكية إلى بلجيكا الشهر القادم سفيرة للولايات المتحدة الأمريكية للأشراف على إحدى أكاديميات الفنون فيها لمدة 3 شهور ..لماذا تم إختياري هل لأنني ابنة بروفسور بكير ...لا ...بل لأن من هم أعلى مني رأوا الكفاءة التي تشرف اسم الوطن من الناحية الثقافية والفنية ..رغما أنني لست بأمريكية الأصل وتوجد أمريكيات صديقاتي من أصول أمريكية ..ولكن هنا نظرة المؤسسة الفنية للوطن قبل كل شئ ..هذا ماأريد توضيحه الوطن ثم الوطن ثم الوطن
    الفنان العربي الوحيد .... الذي ليس له قيمة ..هذه هي الحقيقة ..وهذا مرجعه دولته ..الفنان الغربي يذهب إلى أي بلد في العالم من دون تأشيرة ولايمثل بلده في معارض إلا بتصريح من بلاده مرجعه خمس أكاديميات للفنون داخل الدولة ..تقييم أعماله ...ولو فنان محترف عرض في خارج الوطن هو لايمثل بلاده ..لأنه على حسابه الخاص يعرض ولكن يتعرض لأشد العقوبات داخل بلاده إذا صدر منه مايمس سمعة بلاده وينال كل حقوقه وقيمته إذا أخطأعليه أحد..نأتي للمهزلة الكبرى
    وزير الثقافة عماد أبو غازي .على سبيل المثال...هو فنان ..لايصلح لإدارة وزارة بأسم وزارة الثقافة ...لأنه يجهل المعايير المفروضة والبروتوكولات المعتمدة بين دور الثقافة في العالم وأقربها هذا البيناللي المزعوم جهلا ..الفن العربي في حاجة إلى نهضةكبرى لابد من محاول انتاج اسماء جديدة
    دون نسيان الرواد...ولكن هناك من يعمل على اخفائهم وهم لايريدون أن نقوم بكشفهم وتعريتهم ...سأذكر لك شيئا انا اخر مرّة كنت مع فنان فرنسي
    و هو اسم كبير وقال لي بصراحة صالون الخريف هذا شئ مهزلة عندما تتطرقنا لهذا البيناللي المزعوم و حتى كوريه الناقد الذي يشرف عليه لا اسم له....له مجرّد كتاب واحد حول الانطباعية الفرنسية وهو اسم لاقيمة له
    حتى الصالون نفسه لاقيمة له والدليل أن سفارة فرنسا في البرازيل قام الملحق الثقافي بالأعلان علنا أن هذه الصالونات غير معترف بها و انا اعطيكم حقيقة لابد أن تعوها جيدا..
    بدا حياته مدرّس و واصل بالموازاة تكوينا في الصحافة و الاجتماع و تاريخ الفن
    ما اريد قوله ان كوريه يريد ان يدخل السوق العربية و تحديدا الخليج فبدأ باسطوانة مصر و الخليج و الصالونات الموازية و يسوّق له عكاشة و طبعا
    كل من يعترضهم هو حاقد عندهم ..هدفهم المال تكوين سوق لترويج الاعمال لتافهة لانهم كلهم على بعضهم لا يستطيعون رسم دجاجة
    او حتى فأرا تكوينهم هزيل جدا و الان انكشفوا اعطيكم الدليل الفاضح لهم جميعا بوزير الثقافة المصري البينالي هوحدث كل سنتين يعني الدورة 02
    تعني عمر البينالي 04 سنوات وانا لم اسمع به و حسب وزارة الثقافة المصرية بينالي الفاهرة للفنون اخر عهد لي به الدورة 12 اي عمره اكثر من
    24 سنة اذن كيف نفهم هذه اللعبة ؟
    وبالطبع عماد أبو غازي وزير جديد و تحديات الثورة الخ....................
    الامر عادي يعني تحدي للقاهرة للتواصل بالفن و تثبت للعالم انها مدينة فن
    و كل شي على ما يرام رغم كل الاحداث هي مؤامرة إذا..أو نقول هي لعبة
    محبوكة من المنظمين لا غير لعبة يصدقها المغفلون واستغلال للفنانين هل وصلت لكم المعلومة جيدا ...إذا فقد تأمر الذين يدعون الثقافة في مصر وإن لم يقصدوا التأمر فالمصيبة أعظم ...وهي جهلهم ..وسيظل الوطن العربي بلاقيمة طالما يعتلى كراسيه الفاسدون من الحكام واشباه النساء الذين يعتلون دور الثقافة في الوطن .................الفنانة : مرام نبيل بكير

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الهدم البنّاء و مفهوم الزائل في الفن المعاصر لمحراب التشكيل / محمد فارس

الصورة في الفن المعاصر بين الإدراك و التأويل / محمد فارس تونس

أعلام الموسيقى والغناء في العالم العربي الشيخ العربي بن صاري (1863-1964) / محمد بن عبد الرحمن بن صالح