الفن اعتراف بالجميل ،صدق وامتداد مراجع وأعلام، رد على الصديق الناقد محمد سعود.. / تكعيبية يكتبها بوكرش محمد






الفن اعتراف بالجميل ،صدق وامتداد مراجع وأعلام، رد على الصديق الناقد محمد سعود..
غجاتي عبد الله* ...لم اعرف سبب إهمال من كتبوا عن الفن التشكيلي لهذا الفنان الذي يحق للجزائر أن تفتخر به / محمد سعود


دعوني أخلص الى المفيد الأخلاقي والتربوي ॥ وأكون بعدها من بين المعتزين بدلا من أن أكون من الملامين
الفن قبل كل شيئ (صديقي المربي، الناقد، والفنان محمد سعود) تربية وصدق واعتراف بالجميل ورصد ما أجمل منه، مثل: تقديرك واعترافك بمثل عبد الله غجاتي ..هذا السهل الممتنع الذي لا يستعصى الا على من كانت لا تتوفر فيهم الشروط السابق ذكرها والكل يعرف هذا وخاصة المربين منهم الممارسين لذلك بالقطاع التربوي والتعليمي كان ذلك بالاختصاص أو بغيره... ملا حظتك صديقي مشروعة...





لكن صيقي محمد ، نحن بكل تواضع من أخذ بيد عبد الله ووضعه على السكة وما أصعب أن يعتلي شاب متعثر هذه السكة.. أما السير عليها بعد ذلك لا يحتاج جهدا أكبر من سابقه...
اذا سار القطار غير مبال بمن وضعه على السكة ومن رسمها له وفصلها بذاك الامتداد المربوط بامتداد ما قبلها لا أظنه بأية حال يسير بعدها على ما يتلفه الدهر منها..متأكد أنا بأنك تشاطرني الرأي بأن السير يكون في أحسن الأحوال متعثرا... ولا يتحسن الا بتحسين السكة وربطها بكل الاتجاهات والتوجهات... ولا خير فينا (...) والخير كله في السكة...
لو راجعت نفسك قليلا استاذي الناقد محمد ساعود وراجعت السيرات الذاتية لكبار الفنانين، قل ما تجد ذكر شهادة تخرج مقابل ذلك تجد اعتزازا بانتسابه لعدد الفنانين وورشهم التي تردد عليها الفنان بعد ذلك.. كمتربص أو كباحث ومتعلم عارضا اضافته لهذه الذاكرة التشكيلية رصيد من سبقنا ومهد لهنا الطريق بالمعالم والمراجع والمساند.
أما أن نتحدث على تقني ومهارة تقنية فذلك شيء آخر له مكانه وفضاءه وله هو الآخر مبادئه وأصوله...
كتبنا وما زلنا نكتب الفن الجزائري وغيره لكن بتوفر الشروط والمقاييس التي تظمن تظافر كل عمل.. بامتداد بمراجعه وأسسه رغم تطوره بالاضافة حسب ما تمليه الظروف، احتياجات الموقع والبيئة المكان الجغرافي والثقافي ليتظافر الكل ويصب معا بمرمى انساني واحد.
هل عثرت على اسم فنان أو ورشة تردد عليها الفنان في سيرته الذاتية أم أنه استمد نفسه من اللا شئ...
عبد الله غجاتي مجرد تقني الى أن يثبت عكس ذلك بالمراجع بالمدارس بالتجارب بأسماء ..بما في ذلك مدرسة الحياة...
ونكون لك وله بذلك من الفخورين المعتزين.. ونقول: الفن جهد وامتداد، مرجع ومساند، مستقبل وعناد، ولكل واحد منا بعد الاعتراف ...ما لا يعد ويحصى من اضافات ..أبناء بالأجداد...

يقول أفلاطون في جلسة تطاول فيها أمثاله عليه بالسؤال التالي : من أنت يا افلاطون..؟ فكان الرد: ما أنا سوى هبة من النحن لي أنا.
شكرا صديقي الناقد المربي محمد ساعود على التنبيه والاستفزاز الجميل.
بوكرش محمد تيبازة الجزائر 16/9/ 2011

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
१०१५०२८८५५५८९७४००" href="http://www.facebook.com/notes/mohammed-saoud/%D8%B9%D8%A8%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87-%D8%BA%D8%AC%D8%A7%D8%AA%D9%8A/10150288555897400#!/notes/mohammed-saoud/%D8%B9%D8%A8%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87-%D8%BA%D8%AC%D8%A7%D8%AA%D9%8A/


تعليقات

  1. شكرا أخي الفنان محمد بوكرش على الرد، ووضعك الفنان عبدالله غجاتي على السكة والطريق الصحيح هو من شيم الفنانين الكبار الذين لا يتوانون عن النصح والتوجيه ،، ونجاح أي فنان في مساره الفني هو فخر لمن كل من كان له عونا أو سندا..أنا حين زرت محترف ال...فنان عبدالله غجاتي بمدينة سطيف لم اعثر على أية كتابات تتناول أعماله ،وسؤالك عن ما إذا كان الفنان استمد فنه من لا شيء ، فلا يوجد في الكون أي مبدع لم ينهل من سابقيه ومن معاصريه ،..والسير المتعثر هو حركة ودينامية وخير من الوقوف ..ويبقى المرجع الحقيقي الذي اطلعت عليه هو أعمال الفنان في حد ذاتها ..وشكرا لك عزيزي على الرد ..

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الهدم البنّاء و مفهوم الزائل في الفن المعاصر لمحراب التشكيل / محمد فارس

الصورة في الفن المعاصر بين الإدراك و التأويل / محمد فارس تونس

أعلام الموسيقى والغناء في العالم العربي الشيخ العربي بن صاري (1863-1964) / محمد بن عبد الرحمن بن صالح