للفنانين: من عاش بوجهين مات بلا وجه / مراسلة خالد الصحصاح


خالد الصحصاح


للفنانين: من عاش بوجهين مات بلا وجه


إلى كل الفنانين العرب: كل يوم أكتشف أن هناك الكثير من الفنانين إنقلب حالهم وأصبحوا منافقين من الدرجة الأولى والممتازة. طبعا أنا (شخصيا) ليس لي دخل أو حق في قرار أي فنان أو فنانه في أن يشارك في معرض داخلي أو خارجي. لكن حق على أني أكشف حقائق رأيتها بعيني ومن تجربة شخصية في أكثر من مناسبة. فعلا عيب على فنانين يطلعوا على الفيسبوك يوميا للنفاق والتطبيل والتصقيف والتهليل فقط .. ياريت بيشجعوا فريق أو منحازين لحزب لكن بيضيعوا وقتهم ومجهودهم وإسمهم الفني لشئ هم في الأصل مش عارفين أصله ومجرد إنهم سمعوا عنه فقط ولايدرون إن كان له قيمه في الأصل أم لا. بعضهم يلهثون فقط للسفر وعرض لوحه أو إتنين في الخارج بالإضافة لظهور أسماءهم في الإعلام. والله أهل بلدنا أولى بفنانينا. وقبل ماتجري ورا معرض أو منظم ماتعرفش أصله إيه، ياريت تسأل وتبحث قبل ما تتحسر على اللى ضاع منك. خد بالك ..


على رأي المثل "ياما في الجراب ياحاوي". بالتأكيد الكثير بيقروا ولاتعليق وأنا أعذر البعض عن عدم المشاركة برأي خوفا من القيل والقال. "الشر يزداد تحت أعين الخير الصامت". طابور العمي (مع إحترامي لبعضهم) اللي مش عارفين هو إيه هو صالون الخريف .. يروحوا يقروا عنه من مصادر موثوقه مش من صحفيين مأجورين وشلل إعلامية أو منتديات تعبانه. أنا كتبت مقاله العام الماضي مباشرة بعد عودتي من زيارتي ووضحت فيها كل مارأيته وبكل صراحة. عاوز تروح باريس روح بنفسك ووفر وقتك وفلوسك وإستمتع بزيارة متاحفها. صالون الخريف لايذكر في فرنسا كما تتخيلون ...

هذا الصالون إندثر بعد العظماء الذين أسسوه من مائة سنه. لو عندك سؤال إتفضل وأنا أجاوبك إن كنت أعرف ... ليس لي مصلحه مع أحد أو ضد أحد. أنا هنا فقط لمشاركة الفن ودعم الفنانين المهضوم حقهم .. والكل (الحمدلله) يشهد بذلك من سنوات. "من عاش بوجهين مات بلا وجه."


http://www.facebook.com/alfenoon?sk=app_१९७९३६७७३५५८८८६


تعليقات

  1. أشكر كاتب هذه الكلمات.. كاتب الموضوع ياللصدفة...رغم تواضها اشهد أنه مقال حق لا غبار عليه... كتبنا في الموضوع موضوعا لايضاح ذلك سابقا ووضحنا بما فيه الكفاية وما جاء به هذا المقال وأقول من جديد: أن المحتاج الحقيقي هي فرنسا والخبرة التشكيلية الفرنسية والأروبية، والحضور هناك بصالون الخريف ان لم يكن بمقابل ...زيادة على التكفل 100/100 بالاقامة والنقل يعتبر اهانة للفنان العربي الأصيل زيادة على امتصاص جهده وتجربته مجانا...دون شكر ولا اعتراف مباشر يضمن للفنان حقوقه ، مكانته وسمعته ماديا ومعنويا
    بوكرش محمد

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الهدم البنّاء و مفهوم الزائل في الفن المعاصر لمحراب التشكيل / محمد فارس

الصورة في الفن المعاصر بين الإدراك و التأويل / محمد فارس تونس

أعلام الموسيقى والغناء في العالم العربي الشيخ العربي بن صاري (1863-1964) / محمد بن عبد الرحمن بن صالح