فخر ومفاخر* والتكيبي نجا المهداوي نموذجا / تكعيبية يكتبها بوكرش محمد
فخر ومفاخر* والتكيبي نجا المهداوي نموذجا / تكعيبية يكتبها بوكرش محمد
شتان بين أن يكون التكعيبي نجا المهداوي بارزا وأن يكون خرافة...
أشكر أختي الرائعة ندى سالم : (معرض آرت دبي 2010) على طرح الإشكال...اللوحة، الفنان، المتلقي والمتبني والسوق الفني
علاقة اللوحة بالأغنياء والفنان نفسه علاقة لا تتكافأ في شيء ما عدى التقليد الأعمى في معظم الأحيان سواء من طرف الفنانين أنفسهم أو المتبنين لأعمالهم وما يحدث بتقليد الغرب... بما في ذلك الجنس والمفاتن... مثله مثل ما يحدث في الأدب المعاصر الحداثي وما بعده...أدب هجين...
لوحة هجينة... مستهلكة مستنسخة في معظم الأحيان عجزت عن الإثارة الجمالية الفكرية البديلة... وخاصة الجمالية التي تفرضها (اللوحة) كقيمة نادرة تعوض قيمة...، قد تكون ذهبية عند الحاجة، أو ما يطلب صاحبها، كان فنانا أو المتبني...أما ما يخص الأثرياء ... فيهم من يقدر هذا الجانب من عدة زوايا تفرضها الحاجة...
النقاد الفنانون المبدعون الباحثون في عمق قيمة التراث العالمي بمميزاته المكونة لـ لا شعور والشعور وللوحة وتطوراتها بالزمان والمكان على اختلاف الثقافات والعادات والمعتقدات وصولا إلى الموضوعية ...الموضوعية التي من شأنها أرست تقاليدا وثقافاتا وحكما جديدة تصب جلها في الوعاء المشترك الإنساني دون أن تفقد هويتها هوية المحيط والفنان... وفيهم من يقتنون اللوحة لأغراض لا تمت بصلة إلى الجانب الواعي للفنان ومن خلاله الجانب الواعي في اللوحة، أمور بروتوكلية...تساعد الفنان نعم...، لكن في أصلها سلوك تقليد ورياء...ماذا يمثل مقابلها أمام فائض من المال لا يحسن التصرف فيه إلا في مثل هذه الأمور وما يراد به لإيهام الآخرين؟....
بينما اللوحة في بلدان تقدر هذا... بالقيمة ...أصبحت مراجع بحوث أثمرت في كثير من الميادين...على اختلاف الاختصاصات॥
لن أتفاجأ نهائيا عندما تفقد اللوحة قيمتها عالميا أو محليا بالبلدان العربية، وأعني اللوحة الحالية...لكن لا مقارنة بين ما ينجز بمعامل الفنانين بالغرب وبالبلدان العربية، رغم التشجيع عندهم... وتقريبا لا شيء يذكر عن تشجيع معامل الفنانين العرب...
المعامل ( الورشة ) بالغرب تلعب دور مخابر إن لم تنتهي العملية الفنية بتجسيد لوحة، تنتهي على الأقل بتجسيد اكتشاف يصلح لأشياء أخرى...
ويستفيد الفنان بالمقابل.
إضافة للمصاريف... وهدر الزمن يعاني الفنان العربي ....جراء التعسف المحلي بجميع أنواعه الذي لا ينتهي، ضحيته الفنان، الاكتشاف... واللوحة ولما لا الوطن.
هاجر من هاجر...وتاه من تاه...أقلة هم من كانوا ميسورين الحال وخاضوا المغامرة بنضج ما...في المهجر والداخل أمثال أبي، أخي وصديقي العبقري التكعيبي نجا المهداوي......
أشاطرك الرأي في قولك أنه بارز...ذلك بوعي وفعل عن قصد أو بغيره...قد تستغربين إن قلت وأكدت في كم مرة التكعيبي نجا المهداوي سليل المدرسة التكعيبية الإسلامية...
كيف ذلك؟
بعيدا كل البعد عن تكعيبية جورج براك وبابلو بيكاسو... انطلاقا من الفتوحات الإسلامية، الترجمة، الكتابة... البحث في جميع العلوم...التجارب...المخابر...الرصد الفلكي و التنجيم...بين الليل والنهار كان محو آية الأول وجعل آية الثاني مبصرة...، وصلتنا بالمغرب العربي أشكال... أرقام الحساب الهندية العربية التي لن تعمر عندنا طويلا ولن تتجاوز مدة استعمالها أكثر من 350سنة بالتقريب بعد الهجرة النبوية ليجد لها الفنان التشكيلي المغاربي بديلا...في عهد إدريس الأول حيث صمم هذا التشكيلي والحرفي في صناعة البلور أشكال الأرقام الجديدية القديمة من حرف الخط المغاربي سليل الخط الكوفي المعروف بشكله الهندسي...وبالزوايا تحديدا... تفسر كثرة, الزوايا الزوايا بالمغرب العربي وهي فضاء العلم... والمعرفة، تدريس القرءان وعلوم الدين.
عنون الباحث الحرفي بحثه بـ ( وهدفي حساب ) وهو منكب على عملية تشكيل الأرقام العالمية الحالية المسماة بالأرقام العربية الغبارية، ، كان الحرفي يصهر الرمل ليجعل منه زجاج، بين الحين والآخر يرسم بأصابعه أشكاله وزواياه على الرمل أو غباره... انطلاقا من نهاية جملة العنوان ( وهدفي حساب ) المكتوبة بالخط المغاربي الكوفي، بدأ بحرف ( ب ) وكان شكل الزاوية الأولى يمثل رقم 1 وهو شكل (ب) بدون نقطة ( الحروف كانت بدون تنقيط )
1-
حرف ( ب) هو شكل 1
حرف الهمزة المرافقة للألف (ء ) أو ألف ( أ ) بلسان متصل على اليسار من الجهة العلوية وآخر على اليمين متصل من الجهة السفلية يصبح الشكل شكل زاد باللاتينية أي:
z
حرف (ء أو أ )هو شكل 2 Z 2 -
3 - حرف ( سـ ) هو شكل3
4 - حرف ( حـ ) هو شكل 4
5 - حرف ( ى ) هو شكل 5
6 - حرف ( ف) هو شكل 6
7 - حرف ( د ) هو شكل 7
8 - حرف (هـ ) هو شكل 8
9- حرف الواو ( و ) شكل 9
نقرأ الآن الحروف الموجودة بين الأقواس من الواو انطلاقا من الأسفل إلى الأعلى نجد الجملة ( وهدفي حساب) بحروفها التسعة أشكال أرقامنا المغاربية العربية الإسلامية:
9 و ، 8 هـ ، 7 د ، 6 ف، 5 ى، 4 حـ ، 3 سـ ، 2 أ ، 1ب
1ب ، 2 أ ، 3 سـ ، 4 حـ ، 5 ى ، 6 ف ، 7 د ، 8 هـ ، 9 و
أرجع وأقول أن المدرسة التكعيبية في الفنون التشكلية بدأت بهذه العملية عملية اختراع الأرقام العربية المغاربية الغبارية والحرف المغاربي العربي، رسمها الصحيح التشكيلي بالزوايا وكتابته باليد والسرعة يظهر بروح الحرف المغربي.
بين ذا وذاك وبقصد ودراية أو بلا قصد... ، كانت اللوحة التكعيبية للتكعيبي الخرافة نجا المهداوي .
وللموضوع مراجع....
لذا الفنان نجا المهداوي خرافة...وتبقى المبارزة بيني وبين أمثالي.
أما تكعيبية بابلو بيكاسو إن لم تكن بنتا
بيولوجيا للعرب فهي ابنة الحضارة الأندلسية وكان بذلك للتكعيبيته البيكاساوية الوجه الرمزي التعبيري بالأشكال والألوان... تفتقر للجانب الروحي الإسلامي الـ (نجا) مهداوي، لذا قيل عنها أنها من وحي أعمال فنية افريقية خبثا... لئلا يقال عنها مغاربية شمال افريقية....
محبتي للجميع.
بوكرش محمد 23 / 3 / 2010
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
فخر ومفاخر: نحمد الله أننا قدمنا بتواضع شديد ما يخدم شبابنا المثقف المشكور بالعالم العربي للتعريف بفنانينا المغاربة وأصبحنا مرجعا ومصدرا يشار به لهم
بوقع عالم الابداع وموضوع
عندما يجتمع الإبداع والعبقرية.. والخط العربي معاً!!
للكاتب المثقف الجميل محمد أسعد الذي نحييه بالمناسبة على مجهوده المكمل لما قمنا ونقوم به خدمة لذاكرتنا التشكيلية ومن خلاله لأبنائما وبناتنا الأعزاء
http://www.ibda3world.com/%d8%a7%d9%84%d8%a5%d8%a8%d8%af%d8%a7%d8%b9-%d8%a7%d9%84%d8%b9%d8%a8%d9%82%d8%b1%d9%8a%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%ae%d8%b7-%d8%a7%d9%84%d8%b9%d8%b1%d8%a8%d9%८अ
/
أنظر المرجع رقم 1
بعد فتح اللينك
تعليقات
إرسال تعليق