تكريم في باريس لعاشق الجزائر إيتيان ديني الجمعة 07 جوان 2013 ق. ث/ واج




ناصر الدين دينيه


تكريم في باريس لعاشق الجزائر إيتيان ديني
الجمعة 07 جوان 2013 ق. ث/ واج


من أعمال الفنان ناصر الدين دينيه

سيتم تنظيم وقفة تكريمية يوم 20 جوان بباريس لإيتيان ديني الفنان الرسام الذي كان يعشق الجزائر، والذي سيعرض جزء من أعماله التي وصف فيها بكثير من التفاصيل، البلد الذي قضى معظم حياته للبيع بالمزاد.



ناصر الدين دينيه

وحسب مدير قسم المجموعات لدى "كريستسز"، السيد ليونيل غوست، فان هذه المجموعة تعد "تكريما قويا لايتيان ديني الرسام المستشرق الذي أعطى التزامه إلى جانب الشعب الجزائري أصالة عميقة لأعماله".
وقال في هذا الصدد أن الفنان الراحل عبر في أعماله بنفس البراعة و المهارة عن سعادة الحياة والكرامة والإحساس والحماسة الدينية أو الحزن كما أنه يتقمص من خلالها نفسية وحياة وإيمان وأساطير نماذجه.


من أعمال الفنان ناصر الدين دينيه

وسيتم عرض جزء من مجموعة ديني التي تقدر قيمتها التجارية بين 600.000 و800.000 أورو إلى جانب قطع كبيرة لفنانين مشهورين عالميا من بينهم الفنان الفرنسي الملتزم فيليكس فيليبوتو (1815-1884) والفنان المستشرق الأمريكي فريدريك أرتور بريدغمان (1847-1928).
وتقدر قيمة مجموع أعمال هذه المجموعة الاستثنائية بين 6 إلى 9 ملايين أورو.
وقام ديني الذي ولد بباريس سنة 1861 بعدة رحلات للجزائر منذ سنة 1884، حيث جاب الصحراء والهضاب العليا وأقام ببوسعادة حيث وظف سليمان بن إبراهيم دليلا له.



الفنان ناصر الدين دينه

وفي سنة 1904 استقر بها نهائيا، حيث عايش يوميات الحياة المعيشية لعائلة سليمان بن إبراهيم الذي أصبح صديقه و مساعدا ثمينا له. 
وفي سنة 1913 اعتنق الدين الإسلامي. وبعد أدائه لفريضة الحج في 24 ديسمبر 1929 توفي ديني بباريس ثم دفن ببوسعادة يوم 12 جانفي 1930.
تحفظ العديد من أعماله ضمن مجموعات عامة في متحف دورسي بباريس والمتحف الوطني للفنون الجميلة بالجزائر العاصمة أو كذلك المتحف الوطني نصر الدين ديني ببوسعادة.  

ستعرض الأعمال المختارة للفنانين المستشرقين الثلاثة بباريس ابتداء من يوم 15 جوان قبل بيعها. 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الهدم البنّاء و مفهوم الزائل في الفن المعاصر لمحراب التشكيل / محمد فارس

الصورة في الفن المعاصر بين الإدراك و التأويل / محمد فارس تونس

أعلام الموسيقى والغناء في العالم العربي الشيخ العربي بن صاري (1863-1964) / محمد بن عبد الرحمن بن صالح