قراءة في عمل الفنان الأمريكي فرانك ستالا الموسومة بعنوان ( لا يحدث شيئا ) / بوكرش محمد


Photo : ‎أثر ونص والدكتور سامي بن عامر بالثقافية من تونس / بوكرش محمد
http://mohamed-boukerch.blogspot.com/2014/02/blog-post_7158.html‎
 صورة من العمل الأصلي للفنان فرانك ستالا الموسوم بعنوان (لا يحدث شيئا)*

قراءة  في عمل الفنان الأمريكي فرانك ستالا الموسومة بعنوان ( لا يحدث شيئا )
 
محمد بوكرش
بوكرش محمد

أولا أشكر الفنان القدير الدكتور سامي بن عامر منتج ومنشط حصة أثر ونص بالاذاعة الثقافية التونسية التي أنعم بها الله على المثقفين العرب عموما والتشكيليين خصوصا.
ثانيا أستسمح صديقي الفنان الدكتور سامي بن عامر لأدلي بدلوي في مضمون النص وتحليل الأثر (الأسود والأبيض) في عمل الفنان الأمريكي فرانك ستالا التي جاءت مقتبسة  في نظري المتواضع من رمز (اليانق - يين) ، أو (اليين - يانق ) االصينية.. 
أو تناص، الفرق بينهما في نظري أن هذه الرمزية الآسياوية جاءت على شكل معادلة بين الشر والخير (الأسود والأبيض) مثلا، انظر الشكل 1، دائرية الشكل  بحركة قوية لولبية، القصد منها في نظري كيفيات المواجهة في طرق تعايش الأضداد..  يتعانق فيها بالتساوي الأبيض مع الأسود بنفس المساحة أو الحجم   .
 

 يين - يانق ، شكل 1 

أما الشكل الذي ذهب اليه الفنان الأمريكي يوظف فيه نفس المعادلة بحركة تصاعد وتنازل متوازنة ومتساوية بين اليمين واليسار انطلاقا من مركز البناء والتخطيط ( أنظرالشكل 2 ) من جهة ويختلف من الجهة الثانية مع (اليانق - يين ) الصيني بحركته الأفقية التصاعدية من الأسفل الى الأعلى أو العكس ، مساره منكسر وبالتوزيع اللوني الغير متعادل بين الأسود والأبيض الذي جاء تكادسي وطبقي التركيب مع اختلاف في المنظور بشكل ارتدادي ذكي جدا مقارنة بالحركة اللولبية الدائرية المنتظمة في شكل رمز اليانق- يين.
 Photo
شكل 2 

انطلاقا من اليمين الى اليسار والعكس صحيح في عمل الفنان فرانك ستالا( أنظر الشكل 2) ، أين نرى في شكل العمل من اليمين واليسار شاقولية يتساوى فيها مثلا الجانبين (س) مع( س) كارتفاع أو طول المستطيل ، (3ج ) من الأعلى كعرض للمستطيلت على اليمين تقابلها ( 3ج )
كعرض للمستطيلات من الأسفل على اليسار ثم (ج) عرض للمستطيل من الأسفل على اليمين تقابله ( ج ) كعرض للمستطيل من الأعلى على اليسار، و( ن ) من الأسفل على يمين مركز التوزيع تقابلها (ن) من الأعلى على يسار المركز ، أي أن الطول العلوي يساوي الطول السفلي أيضا بالعملية الحسابية ( 3ج  ع+ ن + ج ع ) من الأعلى و ( ج ع+ ن + 3ج ع ) من الأسفل ، بهذا التوزيع الذي يوحي في ظاهره بأنه متكافئ متعادل لكن ما يخص المساحات في التوزيع تعني أنه غير متكافئ ولا متعادل عندما تتقابل (ن) مع (ج ) وقد يختلف أيضا مقاس ع  في كل ج من مستطيل الى آخر  وتختلف الأطوال والمساحات رغم احتفاظنا بالارتفاع (س) وبالتالي نتحصل على حجم فوضوي الحركة يشغل فضاء و بمثل هذه  الرؤية الفراغية والتصور تكون الانكسارات من مميزات عمل الفنان فرانك ستالا وبتبسيط التحليل،وباختصار المختصر يتضح الحجم المشار اليه بأنه يشبه تماما الأوراق التي يعجنها الكاتب ويرمي بها في سلة المهملات.
هذا هو الذي أعتبره عبقرية فنية وعجنة متداخلة مقتبسة كان ذلك لا شعوريا،عن قصد أو غير قصد يشرح فيها الفنان  تلقائيا وبعفوية  السياسة المعمول بها كثقافة سلوكية تميزت بكثرة الأعمال الغير انسانية مثلا، بطغيان مساحة الأسود،  عكس ما يميز ثقافة سلوكيات الغير أو الثقافة الصينية التي يتعادل فيها الشر بما يحمل في طيه من بذور الخير والعكس صحيح أيضا ( أنظر الشكل 1، الى النقطة البيضاء في الأسود والنطة السوداء في الأبيض  )  .
أما العمل الذي قام به الفنان الأمريكي فرانك ستالا عمل مقتبس في نظري المتواضع من اليانق - يين  قائم على حسابات دقيقة جدا لها بعدها ومراميها السلوكية والنفسية، الفلسفية والفكرية سارية المفعول والفعل معبر عنه بالرسم ( وهي تشبه الأعمال الفنية الاسرائيلية التي اطلعت عليها في الصين وفي جنوب افريقيا من حيث الذكاء التشكيلي وقوة الطرح الفكري فيها ) ويعني به ما لا يخطر على بال أحد الا ما رحم ربكم ، زيادة على ذلك يوهمك الفنان أنه لا يقصد شيئا عدى الرسم الذي رسم  أي ما تراه هو ما تراه (...) هل يعقل أن الفنان الأمريكي في عصر النبوغ الفلسفي ..التكنولوجي والعلمي ان يكتفي برسم لا يعني الا ذاتيته التشكيلية؟ ، اي أنه رسم وكفى...نرى فيه فقط ما نرى أي ماديا لا معنويا، أي مجتمع راق وأي منطق نبه يقبل مثل هذا الكلام...؟ ،فقط نقاد العرب والمسلمين...هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون ؟ ، هل يستوي فقراء العلم والمعرفة بالأغنياء  ؟ نحن في حاجة الى معادلة عدالة فقط بين اليسار واليمين برؤيتنا لما يرى الآخر بما نراه يخدمنا ،(رفقا بالانسانية). 

شكرا للفنان سامي بن عامر على أمانته.
بوكرش محمد 11/02/2014
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المرجع:
https://www.facebook.com/photo.php?v=468544036580451&set=vb.100002745761313&type=2&theater

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الهدم البنّاء و مفهوم الزائل في الفن المعاصر لمحراب التشكيل / محمد فارس

الصورة في الفن المعاصر بين الإدراك و التأويل / محمد فارس تونس

أعلام الموسيقى والغناء في العالم العربي الشيخ العربي بن صاري (1863-1964) / محمد بن عبد الرحمن بن صالح