قبل ان يتشكل الفن تجسيما ولوحات / عمار بن طوبال


قبل ان يتشكل الفن تجسيما ولوحات.. /  عمار بن طوبال


Ammar Bentoubal
صديقي محمد بوكرش، باسم الفن وبواسطته وبعيدا عنه قبل ان يتشكل الفن تجسيما ولوحات تذر ربحا وتستذر عيون المتذوقين وتستجلب اعجاباتهم بتموجات الجسد المرسوم ورقة ذوق الرسام وعينه الشاخصة حينا للوحة التي تنرسم وحينا للموديل الذي يتمدد امامه عاريا او موحيا بعري يغري اكثر من العري ذاته.
كان الفن وكانت اللوحات التي صورت سحر الشرق وشبقيته الباذخة واجساد نساءه الذين يضجون عريا ورغبة في حمامات اسطنبول وبغداد والشام، وفي ازقة القصبة والجزائر وفاس، كان الفن عندنا امراة تتعرى في لوحة صاخبة بالوان البهجة والحبور، وكان الفن المنسحر بشرق مشرق ومختصر في حكايا الحريم وتكايا الدروايش، ونظام العبيد الذي يقف أساسا لنظام انتاج لايتطور ولا يتحول.
استقبلنا كشرق وكعرب ذلك الفن الذي يخبر عن زمن أروبي شديد التحول مبهرا في تطوره وعلمانيته، كان فنا حاملا لعلمانية لم نؤمن بها يوما وظلت كما ظلت الحداثة وقيم العقلانية والتنوير مجرد أوهام حداثوية نلجا إليها تعبيرا عن نزق نفسي او هربا من تضييق قيم تخنق فينا الرغبة في القول الناطق بقيم الحب والحرية والفردانية، كما تخنق فينا الفعل الذي يرى التحرر افتكاك للجسد من نمطيته الثقافية التي يصبغ عليها المجتمع الستر والإخفاء الذي يعين بنمط لباس ، هو للمراة حجاب وللرجل قميص يتقاصر عند الساقين.
كان الفن للحالمين ملاذا ووجاء من صهد الشرق المنذور لخلاء الصحراء وصهدها، وكان للمارقين التواقين لعتق الروح من أسر قيم هي كالخناق يشد النطاق، ملاذا وضياعا فيما يتيحه الفن للروح من امتلاء
.

تعليقات

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الهدم البنّاء و مفهوم الزائل في الفن المعاصر لمحراب التشكيل / محمد فارس

الصورة في الفن المعاصر بين الإدراك و التأويل / محمد فارس تونس

أعلام الموسيقى والغناء في العالم العربي الشيخ العربي بن صاري (1863-1964) / محمد بن عبد الرحمن بن صالح