فن الأقل ما يمكن، المختصر(منيمال آرت) عند الفنان الأمريكي فرانك ستيلا. / بوكرش محمد



فن الأقل ما يمكن، المختصر(منيمال آرت) عند الفنان الأمريكي فرانك ستيلا.

 
بوكرش محمد




تتبعت بانتباه وحضور تام، ما جاء به الفنان التشكيلي الدكتور سامي بن عامر ويخص ثورة الفنان الأمريكي  فرانك ستيلا (أحد رواد حركة "المينمال آرت" الرسوم السوداء 1959) ضد التعبيرية التجريدية التي يتزعمها "جاكسن بولوك" وهي تتكون بالأساس بخطوط تلقائية والوان متداخلة لا شكلانية، عكس ما قدمه فرانك ستيلا سنة 1964 في عمله الموسوم بعنوان " لا يحدث شيئا" كردة فعل ضد التعبيرية التجريدية التي كانت مهيمنة.. بخطوط بيضاء رقيقة السمك المتساوي، تفصلها أشرطة سوداء بسمك أكبرمتساوي هام جدا، 



يقول الدكتور سامي بن عامر: رسمت بالمسطرة  مضبوطة حسابيا ومحددة غطت المساحات المتجاورة المائلة والمنكسرة بعيدا عن أي تأثير حسي وتفاعلي ذاتي، غاب فيها الجسد كما غاب فيها الانفعال والبعد التعبيري.  يواصل الدكتور سامي بن عامر قائلا: أن مبدأ فرانك ستيلا يقول ويفرض: أن ما يظهر في العمل وما يمكن مشاهدته هو شيء موضوعي، أي ما أنتم تشاهدونه، هو ما أنتم تشاهدونه، بالتخلص من كل ما هو غير أساسي.انتهى معنى ما استخلصته من عرض الدكتور الفنان التشكيلي سامي بن عامرعلى الهواء من الاذاعة الذقافية التونسية الحلقة 16*.



1-    اذا سلمنا بأن المساحات كلها مائلة متجاورة بتسلسل منكسر رغم وجود بعض من خطوط بنيتها عمودية (قائمة) فهذا يعني أنها مائلة أيضا للخلف أو الى الأمام وهو التبرير الوحيد المقبول جدا ولا يختلف فيه اثنان في دراسة المنظور (perspective) المنظور الذي له قواعده التي لا يجهلها أمثال كبار الفنانين والمهندسين، تفرض قوانينها على العام وعلى الخاص بالتحديد، الشيئ الغير متوفر نهائيا في رسم الفنان فراك ستيلا ما عدا الارتفاع (ص)  مركز الرسم ومحوره وهو بالفعل أصغر من ارتفاع (س) اليمين و(س) اليسار بسبب بعده الى الخلف اذا عملنا بالمنظور أنظر( الشكل 3)، ينكشف عدم العمل بالمنظور  بتساوي الطول العلوي للعمل مقارنة بطوله السفلي الأمامي أنظر (الشكل الايضاحي رقم 7 ).
2-    تتساوى المساحات والأطوال بين مساحة أقصى اليمين و مساحة أقصى يسار الرسم وتتطابق أنظر( شكل 1، 2، 3، 4 و 5)، وتشترك مساحة يمين الرسم ( م ف ) ويساره (م ف  المقلوبة )في المساحة ( م و ) التي توسط كل العملية وهي الثالثة أنظر(شكل6).

بعد هذا التحليل والتفكيك ، القصد من ذلك تبين ماهية الشكل العام بوضوح وبتفصيل عمل فرانك ستيلا التشكيلي، وصلنا بهذا الى استنتاج أنه قام بعملية  تكرار المساحات المتساوية المائلة ثلاثة مرات وكرر مساحة الشبه منحرف مرتين، السؤال الذي يفرض تفسه: لماذا لا يكتفي بمستطيل واحد مائل يجاوره شبه منحرف واحد بانكسار تمثيلي أنظر( شكل 8 أو 9 ) بدل التكرار وهو الذي يتحدث عن "المنيمال آرت" أو الاختصار والاختزال، بينما عمله هذا الموسوم بـ " لا يحدث شيئا " أنجز بما يخالف قوله بتكرار أشكال مبتذلة بموضوع يعالج كيفيات تجسيد عمل تشكيلي بمختصر المختصر.

ختم الدكتور الفنان سامي بن عامر قراءته  بابتلاع ما قاله فرانك ستيلا مؤمنا به كأحد المسلمات قائلا بالحرف الواحد: صحيح أنه لا يحدث شيئا في رسوم فرانك ستيلا، لأنه يعتبرها بالاساس معطا موضوعيا لا علاقة له بالتعبير ولا بالانفعال ولا بالتأويل.
الأشكال الايضاحية:
العنوان الصحيح لعمل الفنان فرانك ستيلا هو -أكثر أو أقل- mas o menos -
تصحيح الدكتور رضا جمعي

 



 





 

بوكرش محمد 15/02/2014
Boukerch Mohamed
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المرجع:
https://www.facebook.com/photo.php?v=468544036580451&set=vb.100002745761313&type=2&theater

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الهدم البنّاء و مفهوم الزائل في الفن المعاصر لمحراب التشكيل / محمد فارس

الصورة في الفن المعاصر بين الإدراك و التأويل / محمد فارس تونس

أعلام الموسيقى والغناء في العالم العربي الشيخ العربي بن صاري (1863-1964) / محمد بن عبد الرحمن بن صالح