يوم دراسي حول: قراءات في الفن الاسلامي بجامعة مستغانم

الــــجــمــهوريــة الــجــزائــريــة الــديــمــقــراطــيــة الــشــعــبــيــة
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
 
جامعة مستغانم

مخبر الجماليات البصرية في الممارسات الفنية الجزائرية
                                                                                  
1-    عنوان التظاهرة 
     

2-    تاريخ ومكان التظاهرة:
26/04/2015  جامعة مستغانم

3-    تـقـديـم
     إن الدارس للفن الإسلامي يلاحظ أن هذا الموروث الهائل المؤلف من مجموع فنون الأمصار التي أخضعها المسلمون إلى سلطانهم يحتاج إلى إعادة نظر من حيث التسمية والخصائص ذلك أن نسبة الفن إلى الإسلام يتخللها ضرب من اللبس بالنظر إلى التناقض الواضح بين الفنون  التي تعتبر من دواعي الترف والتأنق  وطلب زخرف الحياة الدنيا  وبين الإسلام ذاك الدين الداعي إلى التقشف والزهد  الذي ظهر أصلا في شبه جزيرة العرب المعروفة بمجتمعها البدوي والتي تنتشر عبر ارجائها قبائل متناثرة من البدو الرحل البعيدة كل البعد عن كماليات الحضر باستثناء مجتمعي مكة واليمن .
  على أن الخصائص اللصيقة بهذا الفن تحتاج أيضا إلى إعادة نظر لأنها لا تنطبق على العديد من المنتجات الفنية التابعة للحضارة الإسلامية من تصوير ونحت كما يجب أيضا مراجعة بعض الخصائص المتفق عليها بشأن التصوير الإسلامي والتي تحتاج إلى مزيد من الدراسة والتدقيق .
   وعليه  نسعى من خلال هذا اليوم الدراسي إلى ضبط بعض التعاريف المتفق عليها ومراجعة خصائص الفن الإسلامي ومدى مطابقتها لفنون التصوير والبحث عن المفاتيح والأدوات الملائمة والناجعة التي تساعد المتلقي على  القراءة الصحيحة للعمل  الفني   وكذا الاطلاع على جماليات الفن الإسلامي والكشف على أسرار براعة التصميم في حدوده   .

 4-  الإشكالية ( عرض الأسباب)
     تتلخص إشكالية  هذا اليوم الدراسي في الأسئلة التالية :
   ما الخلل في التعاريف المتفق عليها في الفن الإسلامي وكيف يمكن تصويبها ؟
ماهي الأصول الفكرية والفلسفية لعلاقة الجمال بالمقدس في الفن الاسلامي
  انطلاقا من مراجعة خصائص الفن الإسلامي ما مدى مطابقتها لفنون التصوير؟
  وانطلاقا من منهجية تحليل العمل الفني  ما مدى صحة خصائص التصوير الإسلامي المتفق  عليها ؟

1-    مـحـاور الـتـفكـيـر:
دراسة  مصطلح الفن الإسلامي
علاقة الجمال بالمقدس في الفن الاسلامي
خصائص الفن الإسلامي ومميزات التصوير الإسلامي
دراسة تحليلية للتصوير الإسلامي  
جمالية التصميم في الفن الإسلامي
جمالية  الخط  العربي

الـغـايـات:

المشاركون
الأستاذ بوكرش محمد  ( تيبازة)
الأستاذ دبلاجي سعيد مدرسة الفنون الجميلة مستغانم
د. قجال نادية جامعة مستغانم
د. كحلي عمارة جامعة مستغانم
د. شارف لطروش جامعة مستغانم
الأستاذ الهاشمي عامر مدرسة الفنون الجميلة
معطى الله يحي مدرسة الفنون الجميلة
د. شرقي هاجر
بن عدة الحاج  طالب في الدكتوراه
 عماري ابو بكر طالب في الدكتوراه

2-    الجمهور المعني أو المقصود:

أساتذة وطلبة  قسم الفنون جامعة مستغانم
  أساتذة وطلبة مدرسة الفنون الجميلة  مستغانم
طلبة دكتوراه ادب وحضارة

 الجــهـات الـمـعـنـيـة:
.مخبر الجماليات البصرية في الممارسات الفنية الجزائرية
كلية الآداب والفنون جامعة مستغانم
مدرسة الفنون الجميلة

3-    النتائج المرجوة:

…   تسعى هذه الدراسة إلى تصحيح بعض الأخطاء الشائعة  في دراسة الفن الإسلامي من حيث التسمية والخصائص ومنهجية  قراءة وتحليل المنتج الفني
وتوضح فكر وفلسفة الفن الإسلامي
وتبرز جماليات التصميم في الحضارة الإسلامية 
- تقدم مجموعة من الأدوات والمناهج التي تساعد المتلقي في قراءة العمل الفني الإسلامي
تساهم في إثراء المكتبة الجامعية بدراسة فنية جديدة

اللجنة العلمية:
1-    د كحلي عمارة.
2-    د قجال نادية.
3-    د شرقي هاجر

البرنامج المسطر
 

الكلمة الافتتاحية لرئيسة المخبر ونائبة العميد لما بعد التدرج  

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الهدم البنّاء و مفهوم الزائل في الفن المعاصر لمحراب التشكيل / محمد فارس

الصورة في الفن المعاصر بين الإدراك و التأويل / محمد فارس تونس

أعلام الموسيقى والغناء في العالم العربي الشيخ العربي بن صاري (1863-1964) / محمد بن عبد الرحمن بن صالح