"الفنانة جهيدة هوادف" !!../ بوكرش محمد

الفنانة جهيدة هوادف
"الفنانة جهيدة هوادف" !!../ بوكرش محمد

 
من الفنانة خيرة فليجاني الى الفنانة جهيدة هوادف، من حسن حظي أني تعرفت على معظم كبار فنانات عصري انطلاقا من الفنانة خيرة فليجاني 1912-1991، باية محي الدين، بتينة عياش ، سهيلة بالبحار ،عيشة حداد ، ليلى فرحات ، زهية دجانات هب الريح دهال، بولفول لطيفة ، اللواتي كان لهن تأثير واضح على الأ جيال اللاحقة..من بينهن الفنانة القديرة "جهيدة هوادف" المتربعة حاليا على رأس فنانات جيل الاستقلال بامتياز وواحدة  من الفنانين التشكيليين الجزائريين الذين لهم بصمتهم ومستواهم المنافس على المستوى العربي وبالتحديد على مستوى مغربنا الكبير..
من خلال التخمين والتحاليل التي أجريتها على أعمال الفنانة جهيدة هوادف عرفت أنها لا تكون الا من الشرق المتوسط الشمالي الجزائري لكثير من الدلالات الواضحة المشتركة بينها وبين بعض فناني الشرق الجزائري في كل لوحة تقريبا ان لم يكن في معظمها..ليطمئن قلبي اتصلت بها هاتفيا لأتأكد من ذلك..وبالتالي لن يخيب ظني وقراءتي فكانت اجابتها أنا من مواليد " نقاوس" *

لا نستغرب اذا كانت الفنانة جهيدة هوادف على ما هي عليه الآن، صادقة في عملها التشكيلي الفني وهي تمثل عروس نقاوس وبالتالي عروس الأوراس بامتياز.. للولوج والتوغل أكثر في عمل الفنانة علينا أن نتوغل في محيط مسقط رأسها وذاكرة طفولتها..
اعتمادا على ذاكرتي الثقافية وما جنيته مباشرة من الترحال في بلدي، وبالتحديد مع ذاكرتي والجهة الشمالية الشرقية التي يتربع فيها الأوراس بجباله ووديانه وكل ثقله الثقافي والفني، وسطها نعثر على منطقة نقاوس القريبة من باتنة ووحدات القياس التي تمكننا من الحديث عن قدرات جهيدة هوادف التشكيلية ومراجعها ومصادر الهامها.

 
قبل أن أعرف جهيدة هوادف عرفت من فناني المنطقة أكبر عدد ممكن نتطرق لهم انشاء الله في مواضيع أخرى حسب ما تمليه المرجعية، لكن الذي يهمني منهم في مثل الكلام عن الفنانة جهيدة هوادف الفنان المرحوم الصديق "شريف مرزوقي"

بوكرش محمد برصاص الفنان المرحوم شريف مرزوقي شتاء 1987
الفنان التشكيلي الذي كان شاعرا تشكيليا تغنى طيلة عمره الفني بكنوز الأوراس وضواحيها وجمع في عمله الفني الطبيعة بالانسان في مشاهد واقعية انطباعية تكاد أن تنطق بما يحيلني اليوم بعد أن عرفت "جهيدة هوادف" الى أنها كانت جزء لا يتجزء من مواضيع أعماله من خلال تمثيل نسوة المكان برمته.. الفنانة "جهيدة هواف" محظوظة بأن تكون حفيدتهن وموضوع مقالي المتواضع.
الفنانة "جهيدة هوادف" سليلة مدرسة الأوراس التشكيلية التي هيمنت على المستوى التشكيلي الجزائري قرابة النصف قرن والزيادة.. وتظاف الى قائمة فناني الأوراس والجزائر وبالأحرى فناني مغربنا الكبير بجدارة وكفاءة عالية..

تدحرجت الفنانة جهيدة هوادف طفلة من أعالي الأوراس الى الجزائر العاصمة غربا أين ترعرعت ودرست وتكونت دون أن يطرأ شيئا ويغير من وسع شاشة ذاكرتها الطفولية المتدفقة اليوم بأجمل الصور والمشاهد التشكيلية التي نحتفل بها باستمرار..هنيئا لمغربنا الكبير بها وبأمثالها..

الفنانة جهيدة هوادف
بوكرش محمد 08/03/2015
BOUKERCH MOHAMED
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نقاوس:

http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%86%D9%82%D8%A7%D9%88%D8%B3#.D8.A3.D9.88.D8.B5.D8.A7.D9.81_.D8.B3.D9.83.D8.A7.D9.86.D9.87.D9.80.D8.A7

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الهدم البنّاء و مفهوم الزائل في الفن المعاصر لمحراب التشكيل / محمد فارس

الصورة في الفن المعاصر بين الإدراك و التأويل / محمد فارس تونس

أعلام الموسيقى والغناء في العالم العربي الشيخ العربي بن صاري (1863-1964) / محمد بن عبد الرحمن بن صالح