مغاربية الأرقام الغبارية الإسلامية / بوكرش محمد

مغاربية الأرقام الغبارية الإسلامية / بوكرش محمد

عندما نلح ونكرر بتأكيد مغاربية الأرقام الغبارية الاسلامية، ليس غلوا ولا جهوية بقدر ما هي دعوة للباحثين والنقاد في عالم التشكيل الفني عموما والفن التشكيلي خصوصا...للتملص والتخلص من القوالب التي وضعنا فيها الغرب تحديدا وأذنابه في عالمنا العربي والإسلامي خصوصا...
متى بدأ التشكيل الفني والفن التشكيلي في عالمنا العربي؟
الإجابة السائدة عند العام والخاص: حديثة العهد تزامنت والاستدرار(الاستعمار) الغربي لبلداننا ولعقولنا، هذا ما فرض علينا ولقن لنا وأسسنا به بداية التأريخ لمنجزنا التشكيلي الفني...من المشرق إلى المغرب.

وفي نظر البعض منهم أن المغرب العربي مجرد ممر عبور لفرسان العرب أيام الفتوحات الإسلامية وخريجين مدارسهم ومريدين فطاحلتهم...والعالق بذهنهم إلى اليوم أننا لا نحسن اللغة العربية وعاميتنا العربية لا يفهمونها إلى درجة ظنهم أننا نخاطبهم باللغة الفرنسية...ويعاتبونا على الشاشات بوقاحة في بعض الأحيان بقولهم: (تكلم عربي...) نفهمهم ولا يريدون فهمنا...هذا شأن العرب واللغة العربية بين شعوبنا فما بالكم بلغة التشكيل العلمية الفنية الجميلة... والتأصيل.

من، من الباحثين العرب...قام ببحث بغير البحوث الغربية الجاهزة تنفض الغبار عن أمهات وأسس الأشياء تشكيليا في فنون التشكيل العربي، والعربي الإسلامي؟...فترات ازدهارها...فترات توقفها...فترات تعافيها ، الرجوع لتطويرها و العمل بها...حتى نقف على بدايات التشكيل العلمي الفني التشكيلي وغيره،.... إلى أين وصل؟ لتفادي الوقوع في القوالب الجاهزة المفروضة بمرضى التبعية والعمل بما هو المفروض الجاهز.
من المغاربة من حاول ويحاول أن يضع النقاط على الحروف... ليقول أن المغرب العربي ليس فقط نقاط عبور للعرب وللمستدمرين؟
للمغاربة أعمال... لا تكاد تذكر... التهمها التعتيم العربي الغير عربي والغربي معا...

انطلاقا من المدينة المنورة ، الكعبة الشريفة إلى الجامع الأزهر ونقاط أخرى عالمية حفلت بالعطاء المغاربي والمنابر والمؤلفات تشهد على ذلك ، لا داعي لتكراره ما دام التهديم والتعتيم هو السائد... والغربي هو الرائد...والانحطاط هو الوارد.
رفضي القاطع لما يراد لنا أن نكون عليه، يملي علي على الأقل هنا بمغربنا أن أحتج...وأقول: لا للاحتواء لا للعمالة والمعاملة الدونية التي التهمت الشرق العربي إلا ما رحم ربكم.
لا للتعالي ببضاعة الغير...لا للتعالي بفرنكات العار...

وبما أني محسوب على الفنانين التشكيليين عامة والمغاربة خاصة أعلي صوتي جاهرا برأس مرفوع...أن بداية التاريخ للفن التشكيلي العلمي المعرفي الفلسفي الجمالي تزامنت وحكم إدريس الأول مطلع القرن الثــاني الهجري...وكانت الجملة العربية التي تؤرخ لهذا لمن يعرف دلالة الحروف العربية رقميا وهي الأتية: ( وهدفي حساب).

1- جملة تمثل سنة بداية تاريخ التشكيل الإسلامي المغاربي في مغربنا على الأقل.
2- هي نفسها جملة أشكال الأرقام التسع المغاربية الغبارية، بهم دارت دائرة الصفر عند 10 نقطة الفصل والوصل بين 1 و 9 مرورا بباقي الأرقام أين تنغلق الدورة الأولى التي رسموا بها الشكل 10 برسم الدائرة صفر على اليمين والأولى بشكل واحد على اليسار...إلى أن نصل بالتدرج إلى الدورة الثانية بشكل عشرين 20 ، بالدورة على اليمين والثانية بشكل 2 على اليسار.
لا أظن بأية حال في النهاية وليست النهاية، أن عبقرية أدونيس وأتباعه يعرفون مثل هذا، لو عرف...، ما كان أن يفضل المغامرة ليتحول قيد أنملة عن الثابت.

الثابت يبقى...والمتحول مصيره التيه المؤكد إن لم يفهم معنى الثابت علميا والثبات روحيا.
لأختم بالقول: من له بديل ودليل، عليه بتواصل جميل...

 بوكرش محمد 9/6/2010
BOUKERCH MOHAMED ALGERIA

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الهدم البنّاء و مفهوم الزائل في الفن المعاصر لمحراب التشكيل / محمد فارس

الصورة في الفن المعاصر بين الإدراك و التأويل / محمد فارس تونس

أعلام الموسيقى والغناء في العالم العربي الشيخ العربي بن صاري (1863-1964) / محمد بن عبد الرحمن بن صالح