الفنان التشكيلي يزيد خلوفي بين حروف وجمل تقفز وتنط فوق كل شيء... !!! / بوكرش محمد


الفنان التشكيلي  يزيد خلوفي بين حروف وجمل تقفز وتنط فوق كل شيء...   !!!

الفنان "يزيد خلوفي" من الغرب الجزائري وبالتحديد من ضواحي تلمسان اين كان منبته وأين حل بعض من رواد الحضارة الاسلامية الأندلسية بثقلهم الفني والفلسفي الفكري بعد سقوط غرناطة والأندلس..

"يزيد خلوفي" ظاهرة متميزة تشكيلية مختلفة عن معظم التشكيليين بالجزائر بعد الفنان رشيد قريشي ، تزامن معه في ذلك الفنان تابرحة نور الدين بخصوصية (حرف التيفناغ الأمازيغي)، تلاهم النحات والرسام خالد سباع ، الفنان بوكرش زهير و الفنان غالمي محمد أمين..كل بطريقته وأسلوبه...

"يزيد خلوفي" بدأ مشوار طفولته التعليمي والتربوي بالمدرسة القرآنية..تعامل مع ما يسمى باللوح (لوح كتابة وحفظ القرأن) هذا المسند الذي يحتضنه الطفل كنافذة تتظافر في عمقها تشكيليا حروف وجمل آيات القرآن باللون البني على خلفية وفضاء عمق اللوحة الترابي الطيني.. 
 

بدأ بالحروف كما هو معروف..الحروف الهجائية..حروف رسمت تشكيلتها بتميز أندلوسيته وبالأحرى بمغاربيته نسبة للمغرب الكبير.

تتم هذه العملية بالمدرسة القرآنية ، المعمل الذي يتجدد فيه وجه اللوحة بجديد ما يكتب من سور وصور لمواصلة حفظ القرآن.

عملية تقنية  وفنية تشكيلية لتحضير اللوحة، يمحى منها ما سبق حفظه ويعاد تأهيلها وتحضيرها ليرسم من جديد كيان الصورة والسورة المقصود ربطهما بما سبق على شاشة ذاكرة الطفل "يزيد خلوفي". تربية الطفل "يزيد خلوفي" ونشأته كانت بتكوين ذاكرته التي يربط فيها ايحائية معاني المنطوق القرآني بمشاهد خاصة به يتصورها ببراءة الطفل محدود الفهم بمحدودية تجربته ومعارفه الحياتية..

اتسعت هذه المعارف ، اتسعت المشاهد والتصورات ونمت بنموه وبنهامة حب الاطلاع ولمس ما يتخيله بالمقارنة بما هو من أرض الواقع مصدر وحدات القياس والتمثيل..


دخل الفنان مدرسة الحياة متأثرا بكثير من الرسامين المحليين ورسامين من العالم..قصد اكتساب الخبرة (المعارف التشكيلية والتصميمية بين البناء والتوزيع والطلاء اللوني بعمقها المتدرج ضوئيا.(... 
عاش مدة شتات بين الأساليب المختلفة والمدارس التشكيلية المعروفة عالميا..وانتهى الأمر به بالاستقرار النهائي عند كنوز طفولته وعلاقته الحميمية بالسورة (النص) وصورتها تشكيليا وبالأحرى علاقته بتظافر الحروف والمعنى..


الفنان "يزيد خلوفي" يعشق المطالعة وانتقاء النص الايحائي أو كل ما له القدرة على تفجير صورة ومشاهدة ممتعة روحيا.. بهذا اتبع أسلوبه التجريبي العامل على بلورة النص بما يوحي ويكيف به تشكيل حركة حرف كلمات جمله جسديا بما يلائم جميل معاني النص..

ترسم لوحته بسطور كتابية قد تتشابك ، تتراوح بين مستقيمة ، متموجة ، مقوسة، منكسرة، وأحيانا دائرية ..تموج السطر الكتابي الواحد فيها حتى وان كان مستقيما ببعض الكلمات أو الجملة المكبرة وكأنها تحت عدسة تكبير وبالأحرى كأنها قفزت أمامك من ..الى .. ما يعطي لعمله الفني حركات واهتزازات مؤثرة بصريا بين ذهاب واياب الى الخلف والى الأمام.. يمينا وشمالا ، بهذا الفعل والنفوذ البصري يرج الفنان المتلقين المدة التي لا ينفصل فيها نظرهم عن عمله الفني..


الفنان يزيد خلوفي الفنان الوحيد المتفرد حاليا بفازريلية حروفياته  التشكيلية ونصوصه المختارة من أدب الصوفية الاسلامية..وبالأحرى الفنان "يزيد خلوفي" متميز ببصرية حروف نصوصه، الحروف المتطورة بأبعاد حركتها التشكيلية  وميزاجيات الفنان بكتابة نصوصه المختارة مشكلة شيئيات أعماله الفنية التشكيلية المعاصرة بنط وقفز الجمل والحروف فوق كل شيء..

بوكرش محمد 20/3/2015

BOUKERCH MOHAMED



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المراجع:




















 








تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الهدم البنّاء و مفهوم الزائل في الفن المعاصر لمحراب التشكيل / محمد فارس

الصورة في الفن المعاصر بين الإدراك و التأويل / محمد فارس تونس

أعلام الموسيقى والغناء في العالم العربي الشيخ العربي بن صاري (1863-1964) / محمد بن عبد الرحمن بن صالح