عرس مغاربي تشكيلي وثقافي بسيدي بوزيد تونس / بوكرش محمد

 
عرس مغاربي تشكيلي وثقافي بسيدي بوزيد تونس
قوة من الضعف تراهن عليها سيدي بوزيد لفك نفسها وتونس من العزلة والنسيان.. لفك نفسها من أيادي السوء وما تحبك للايقاع بها في دوامة الهمجية والضياع كما وقع غيرها..سيدي بوزيد وتونس الثورة .. ثورة الفكر والتغيير ثورة البحث عن الموقع الذي يليق بأبنائها وبها..
ثروة تونس الوحيدة الدائمة التي لا تنضب.. بسواعد أبنائها وبناتها تضمن لها البقاء مهما كانت الهزات العالمية التي تفتك باستمرار بالدول وبالساسة التي اعتمدت على ريع المكاسب الطاقوية الجوفية وما أكثرها بعالمنا العربي..
تونس الفلاحة في التربية والتكوين..تونس الفلاحة في الأرض والانسان..تونس الفلاحة في الفنون والثقافة.. وبالأحرى تونس الفلاحة في الانسان ومعارفه الحياتية التي جعلت منها قبلة سياحية صحية وثقافية..
من السواحل شمالا وشرقا تتحرك اليوم مدن الوسط، مدن العمق التونسي المنسي بالأمس بقائمة الاهتمام والرعاية ..المنسي بقائمة مواقع سياحة الربح السريع..
تتحرك من بين هذه المدن سيدي بوزيد التي عرفت عالميا بأول هزة سلمية ثورية قلبت كيان شعب تونس برمتها، حركت مصر وسوريا .. وبالأحرى حركت الشعوب المضطهدة عالميا ..
تواصل اليوم سيدي بوزيد ثورتها بانتفاضة عقلية ثقافية فنية وفكرية من موقعها الفلاحي  لتجمع خدمة الأرض بفلاحة الفكر والفن...تتظافر فيه جهود المدرسة العليا للفنون الجميلة والحرف، دار الثقافة والمندوبية بسيدي بوزيد بالتعاون مع فنانيها وبعض من فناني باقي تونس، لتأسيس أول ملتقى مغاربي للثقافة والفنون التشكيلية..عملية ليست بالسهلة كما يتصور البعض من شمال وشرق تونس أو كما يتصور فناني المغرب الكبير..ما لم تتظافر جهود مسؤولي وزارات الثقافة ووزارتي الثقافة والسياحة التونسية تحديدا التي من مصلحتهما رعاية مثل هذه المبادرات التي تصب في مشروع تونس الجمال والانسانية، تونس الثقافة والسياحة.
سيدي بوزيد تتهيأ اليوم لتتجاوز بعض النقائص باستقبال ضيوف ملتقاها التأسيسي المغاربي للثقافة والفنون يوم 17 آفريل 2015 يوم الافتتاح وبداية العرس التأسيسي الذي يدوم لغاية 19 منه..
برنامج ثري ودسم بالمحاضرات، ببعض المداخلات، بالمعارض وبورشات عمل للكبار والصغار مع سهرات ليلية للترفيه.
أشكر كل من ساهم ويساهم من قريب أو من بعيد في انجاح هذا العرس التاسيسي للملتقى المغاربي الأول للثقافة والفنون التشكيلية الذي نباركه بدورنا..
 
بوكرش محمد 28/03/2015
BOUKERCH MOHAMED





تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الهدم البنّاء و مفهوم الزائل في الفن المعاصر لمحراب التشكيل / محمد فارس

الصورة في الفن المعاصر بين الإدراك و التأويل / محمد فارس تونس

أعلام الموسيقى والغناء في العالم العربي الشيخ العربي بن صاري (1863-1964) / محمد بن عبد الرحمن بن صالح