من سيدي بوزيد، تونس الثقافة الفنية المعاصرة لا تكون الا بـ..../ بوكرش محمد

 

من سيدي بوزيد، تونس الثقافة الفنية المعاصرة لا تكون الا بـ....

تونس المعاصرة لا تكون الا بمثل أسماء الأماكن التي طرقت نوافد العالم من بابها الواسع وأسماء فنانيها للتعريف بشبابها وبنضجهم رغم الآفات التي نهبت من جهدهم الكثير، من بين هذه الأسماء سيدي بوزيد التي عانت من ويل الفقر والحرمان..عانت من ويلات التهميش والنسيان، ما جعل منها أن تكون الشرارة التي أوقدت الثورات بعالمنا العربي..نعم كانت سيدي بوزيد السباقة بتعبير درامي فني واقعي راح ضحيته بطل شاب في مقتبل العمر "البوعزيزي" حارقا نفسه ..تعبير كان نفوذه المأساوي الفني الواقعي الدرامي بالغ التأثير في الكبار والصغار عالميا..

لسيدي بوزيد وتونس برمتها من الشباب الواعي المثقف أمثال "البوعزيزي" الكثير وخاصة في عوالم الثقافة والفنون، أجمل ما في الكون من رواد  صناعة الابداع التعبيري  العاديين حتى وان كانت بتلك العصامية التي لا يغامر بمثلها  فنان حقيقي..

قال الفنان الدكتور سامي بن عامر جاهرا بصوته بعد الانتخابات الرئاسية الأخيرة : (...هو ان نتفق جميعا وفي اقرب وقت ممكن وفي إطار وفاق وطني، على مشروع مجتمعي واقتصادي وتربوي وثقافي واضح وجريء، ينهض بالجميع، ثم ان ننكب على هذا المشروع لتحقيقه بالعمل ثم العمل. . ولا خلاص لنا الا بتنفيذ ذلك.).

أشد على يد صديقي الدكتور سامي بن عامر بقوة وعلى أيادي أمثاله من فناني تونس ومغربنا الكبير ببعض الشيء من الواجب ونعلن من سيدي بوزيد ثورة مغاربية ثقافية فنية تشكيلية.. ما دامت البذرة الصالحة والاهتمام موجودتان يقول الفنان الخزاف التونسي محمد المبروك العمراني من أبناء سيدي بوزيد بما معناه : ( المندوب ومدير دار الثقافة لسيدي بوزيد وجدت منهما كل الدعم في طرح فكرة تأسيس ملتقى فني تشكيلي مغاربي بشهر آفريل  2015 وتأسيس جمعية للثقافة والفن تعنى بأعمدة الفن المغاربي.).

أدعو من هذا المنبر الصديق الفنان الكبير عميد الفن المغاربي أستاذنا الفنان نجا المهداوي ليشرفنا بمساعدته وخبرته التي كانت ولا زالت مرجع الباحثين..في حديث لي معه على الهاتف اقترح علي فيه انشاء شيء يخدم العلاقات المغاربية فنيا وثقافيا، وأجلنا هذا ..للحديث فيه بتوسع  يوم نلتقي بتونس فكان ذلك مني ومنه ببيته صائفة 2014 وسجلت اللقاء..

جاءت اليوم المبادرة من تونس وبالتحديد من سيدي بوزيد مهد الثورات العربية بطلب من الشاب الفنان الخزاف محمد المبروك العمراني ومدير دار الثقافة بسيدي بوزيد تونس.

هنيئا لنا بهذه المبادرة والشكر موصول لكل المساهمين من سيدي بوزيد ومن خارجها لانجاح هذا الملتقى المغاربي للثقافة والفنون..



بوكرش محمد 04/03/2015

BOUKERCH MOHAMED

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الهدم البنّاء و مفهوم الزائل في الفن المعاصر لمحراب التشكيل / محمد فارس

الصورة في الفن المعاصر بين الإدراك و التأويل / محمد فارس تونس

أعلام الموسيقى والغناء في العالم العربي الشيخ العربي بن صاري (1863-1964) / محمد بن عبد الرحمن بن صالح