يعود بالأخص عل من هم يعتلون وزارت الثقافة والفنون / مرام نبيل بكير


يعود بالأخص عل من هم يعتلون وزارت الثقافة والفنون / مرام نبيل بكير*

الفنان القدير ..ميستر بوكرش* ....الإشكال يقع على المجتمع العربي في مسؤليه عن دور الفن التشكيلي في الدول العربية على وجه العموم ..وهذا يعود بالأخص عل من هم يعتلون وزارت الثقافة والفنون ...الإشكال الثاني ...معظم الفنانين يعتمدون على الغير في اكتشاف ذواتهم ..وهذا مرجعه يعود على أسس التربية التي نشئ عليها الفنان منذ البدايات ..وحلمه الوردي أن يصبح فنانا بين يوم وليلة يملك القصور والسيارات الفارهة ونرجسية الوهم ..الفنان العربي يتكلم من أنفه وكأنه لاغيره في الكون وأتحدث في هذا الشأن عن يقين من خلال الكثيرون والكثيرات من الفنانين والفنانات المبتدئون والمعاملة السيئة من قبل الفنانين الكبار لهم بتكبرهم عليهم وهذا مايجعل المبتدئون يهوون إلى أحضان مثل تلك الصالونات الأوروبية المزعومة التي تعمل كما ذكرتم في مقالكم على إهدار الثقافة العربية والهوية العربية ..أيضا عد اهتمام المؤسسات الرسمية المختصة برعاية هؤلاء الفنانين في ظل عهر الحكومات العربية ...لذا نجد أن الساحة التشكيلية العربية رغم ازدحامها فهي عقيمة في ظل غياب الفنان الأكاديمي أيضا الذي يعاني الفقر وعدم الإهتمام به فأصبح للفن ممارسات جديدة وغريبة من خلال أعمال تحمل طلاءا بلا لغة لونية أو حتى رؤى تعبيرية فاتسعت الفجوة بين الفنان الأكاديمي وبين تلك الأشكال المزدحمة بهم الساحة الفنية بمسمى الواقعية والتجريد ..وأصبحت الساحة التشكيلية العربية تعكس واقعا مختلفا عن أسس المدارس الفنية لسوق لايأبه للرؤى الجمالية حتى هوت في القاع الهوية العربية بتاريخها ..تعددت الأسباب ...ولم يتبقى سوى التحديات والهروب ..وعلى سبيل المثال والدي رحمه الرب الفنان بكير وغيره من اصدقائه الذين خذلتهم دولهم ومنهم من رفضوا أن ينتسبوا كفنانين بجنسية أخرى غير العربية رغم تجريدهم منها وأصبحوا بلا هوية عربية أو حتى أوروبية ...هنا في أمريكا ولاأتحدث كوني أمريكية ..منظومة الإهتمام بالفن والفنان منذ طفولته وتحدثت فيها كثيرا لخلق فنان وليس لصنع فنان ..هنا أنا وأخواتي نتلقى الدعم من خلال الحكومة والأكاديمية التي ندرس بها منذ كان عمري 4 سنوات حتى يتم التخرج من الأكاديمي والدعم متواصل ..وحتى في بداية الحياة الفنية للفنان على مستوى محلي وعالمي يظل الفنان مدعوما حتى الممات ..هذا من الناحية المادية إلى جانب الثقافة الفنية التي يتطور معها الفنان أولا بأولا لتتوفر معها الخامات الضرورية والرؤية بالاطلاع على معارض الاخرين من خلال دعم حكومي وأكاديمي متكامل ..وصدق والدي رحمه الرب عندما قال لنا ..في الوطن العربي هناك ظروف مادية صعبه لا تتوفر معها الخامات الضرورية والرؤية بالاطلاع على معارض الاخرين علاوة على الظرف الاجتماعي الذي يصف الفنان بأنه غير مقبول مع تهميش لدوره من قبل مجتمع لا يزال ينظر للمبدع نظرة دونية للاعتقاد بأن السياسة أهم ليبدو في هذه الحالة كأنه فرد غريب الاطوار حتى من قبل أقرب المقربين له .هذا إلى جانب التعتيم والقهر من خلال وسائل الإعلام والمحسوبية والوساطة ....الفنان القدير ..ميستر بوكرش ...لا بد للفنان في الدول العربية ان يدعم نفسه في المرتبة الاولى مع الاهتمام بمواكبة العصر واستمرارية التعلم والاحتفاظ بأسلوب خاص له حتى في حال وصوله الى قمة النجاح لا بد له من مواصلة التحدي الذاتي عبر دائرة كاملة تشكله هو أولا ..ثم تشكل من حوله .....ولكن هل من مجيب من قبل المسؤلين عن دور الوزارات والمؤسسات الثقافية الرسمية في الوطن العربي كا كل ....؟ ...........لخلق فنانين عرب بهوية عربية وثقافة فنية ونقدية تقف جنبا إلى جنب أمام الثقافات الأوربية ...لا..أظن.....................

مرام نبيل بكير
بتاريخ 17 أغسطس, 2011

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مرام نبيل بكير
1- American Academy of Arts
الحر من التشكيليين من احترم نفسه وكرمها / تكعيبية يكتبها بوكرش محمد
2- http://mohamed-boukerch।blogspot.com/2011/08/blog-post_17.htm

l

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الهدم البنّاء و مفهوم الزائل في الفن المعاصر لمحراب التشكيل / محمد فارس

الصورة في الفن المعاصر بين الإدراك و التأويل / محمد فارس تونس

أعلام الموسيقى والغناء في العالم العربي الشيخ العربي بن صاري (1863-1964) / محمد بن عبد الرحمن بن صالح