الفنان الليبي صلاح غيث 2014 بنفس جديد..؟ ممكن؟.. / بوكرش محمد


الفنان الليبي صلاح غيث 2014 بنفس جديد..؟ ممكن؟..


‎محمد بوكرش‎من مثل هذه الصورة التي التقطتها كمرجع صديقي الفنان صلاح غيث بامكانك أن تكون المختلف بامتياز في عالم الفن التجريدي المغاربي والعالمي..بعيدا على كل ما هو انطباعي وواقعي ينسب لعدة تجارب معظمها غربي، لا نتحسس من خلاله اضافة الفنان المغاربي الا بالمكان..
سعدت كثيرا وأنا أقف أمام ما أعجب به صديقي الفنان الليبي صلاح غيث على هذا الباب أو النافذة التي التقط لها هذه الصورة وقبض على ما يمكنه أن يكون لاحقا زاد القفزة النوعية في عالمه التشكيلي ..وهي دون شك الجزء البسيط والمثالي مما تراكم ويتراكم اليوم  في ذاكرته التشكيلية التي تصبح بالتأكيد له المرجع الجذري في مكونات لوحته المستقبلية..
بهذه اللقطة وبهذه الصورة أكون مرتاحا للحضور والنباهة الملاحقتان بالذوق العالي والحس التشكيلي عنده ، ثم أرى أنهم  من دواعي سبب  انفجار تشكيلي يترقب الفنان صلاح غيث.. متى يكون ذلك؟.
لا أستغرب تحول الفنان صلاح غيث من.. الي .. وفي وقت قصير لأني مدرك تماما أنه غير راض على ما يقوم به حاليا والسبب هو : بحثه المستمر واعترافه بالسؤال ..أن ما قام به مجرد ممر أو مجاز لما هو أحسن، ليتمكن من امتلاك أدواته ويضمن ترويضها لئلا تخون عند الحاجة، وهما اللون والشكل وتلازمهما الوضيفي التعبيري..
من خلال ما تصفحت من أعمال الفنان التشكيلية أدركت أنه الآن واقف على عتبة مستقبل تشكيلي واعد ينتظره.. عليه أن يتقدم فقط ليترك هذه العتبة وراءه ليهتدي لها غيره من الفرسان المغامرين التشكيليين..
أتمنى للفنان رحلة ممتعة موفقة عبر الزمان الماضي كمنصة انطلاق وما يصنع ويجسد زمان المستقبل التشكيلي المغاربي بمحطة معاينة .. معاينة ملموس شيئيات تكوين لوحته الجديدة المنتظرة..
بوكرش محمد تيبازة الجزائر 13/01/2014
Boukerch Mohamed
ــــــــــــــــــــــــــ
https://www.facebook.com/salah.ghith/photos

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الهدم البنّاء و مفهوم الزائل في الفن المعاصر لمحراب التشكيل / محمد فارس

الصورة في الفن المعاصر بين الإدراك و التأويل / محمد فارس تونس

أعلام الموسيقى والغناء في العالم العربي الشيخ العربي بن صاري (1863-1964) / محمد بن عبد الرحمن بن صالح