بوهالي سليم في قنطرة الأشكال والألوان.../ بوكرش محمد

بوهالي سليم في قنطرة الأشكال والألوان...
مناظر من القنطرة الجزائر


سليم مثل سلامتي يوم نزلت بمدينة القنطرة* يوم 25/12/2013 وجدته ينتطرنا بمقهى قرب بيته وومعمله التشكيلي على طريق تسلل من بين الصخور الشاهقة بارتفاع أعلى ناطحة سحاب بالعالم أو أكثر..وهي السلسلة الجبلية التي تسمى بالأطلس الصحراوي.
 

بيئة جمعت بين جمال طبيعة التل وطبيعة الصحراء جمعت بين شجر التين، البرتقال والنخيل المثمر، جمعت التراب بالرمل على قدم مدينة ترابية أثرية قديمة تسمى عالميا بالمدينة الحمراء (فيلاج روج).
 

يزيد ارتفاع الجبال الصخرية طولا يوم تنزل الواد الذي يمر تحت المدينة الحمراء ليحصنها من جهة ومن الجهة الأخرى تتكئ عل قدم هذا العملاق الذي عانق السحاب وزرقة السماء البلورية الشفافة..

القنطرة مهد الفنان سليم بوهالي مثل ما هي مهد ألوان الطيف...فرضت نفسها بقوة لتصنع ذاكرة ضوئية ولونية تغنى بها أدباء العالم، تغنى بها شعراء وفنانو المعمورة..سلبت عقول المستشرقين مثلما سلبت روح ونفس سليلها الفنان سليم بوهالي..
 

سليم بوهالي لا يتنقل أبدا بدون آلة التصوير العالية الدقة والحس الضوئي لأنه عرف بعد تجربة طويلة ان ما يراه اليوم من ألوان وأضواء تتغير بالدقيقة والساعة طول النهار، لا تتكرر غدا أو بعد غد أو السنة المقبلة أو... وبالتالي أصبحت تعلو عنده الأحاسيس بخسارة أيامه كمصور وكفنان تشكيلي ان لم يسجل هذه الآيات تصويرا وتشكيلا.

الفنان سليم بوهالي في طريقه وطريقته التشكيلية مترجم .. همه الوحيد العمل على كيفيات التمكن من ترويض اللون والشكل بالأمانة التي يراها مناسبة واصفة لجمال يفتح بينه وبين المتلقي جسر مجاز..جسر تواصل واتصال.. زيارتنا له، كانت بعد لقائنا به بمخبر خيمة التجريب والتشكيل بسيدي بالعباس التي نظمتها جمعية البصمة التشكيلية وترأس ادارتها الفنان فريد داز رئيس الجمعية.
الفنطرة تصوير الفنان سليم بوهالي
القنطرة بعيون مستشرق

حضوره هذه التجربة فتق فيه ما كنا لا نتوقع فتق فيه الجانب الشره لاشباع لوحته بالمخزون والمكنوز اللوني والضوئي  المتراكم بذاكرته الديناصورية والدليل على ذلك القفزة النوعية التي أذهلتنا بمجرد دخول معمله..أخذ بيدي كالطفل دون أن يشعر والفرحة تملأ بريق عينية يمشي متبخترا من لوحة لأخرى وكأنه يلقي قصائد شعرية الواحدة تلو أخرى بايقاعات وتوزيعات تكوينية مختلفة..بمجرد ما انتهى انحنيت على احداهن وقلت : هذه لي، فما كان منه الا تلبية رغبة محراب التشكيل..
  بوكرش محمد تيبازة 09/01/2014
Boukerch Mohamed
من أعمال الفنان سليم بوهالي في معمله


من اليمين الفنان سليم بوهالي بوكرش محمد والفنان عبد اللاوي بالقنطرة

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الهدم البنّاء و مفهوم الزائل في الفن المعاصر لمحراب التشكيل / محمد فارس

الصورة في الفن المعاصر بين الإدراك و التأويل / محمد فارس تونس

أعلام الموسيقى والغناء في العالم العربي الشيخ العربي بن صاري (1863-1964) / محمد بن عبد الرحمن بن صالح